أدوات صيد السمك قديمًا وحديثًا

أدوات صيد السمك

أدوات صيد السمك

هناك العديد من أدوات صيد السمك التي يجب ان تتعرف عليها ، حيث يستقطب صيد السمك ملايين البشر، ويتخذها الكثيرين كهواية، فيوجد ما يقارب من 100 مليون شخص يهوي الصيد حول العالم، حسب الاحصائيات، والكثير يتخذها كمهنة لجلب الرزق وكسب العيش.

يجب علي الشخص الذي يريد العمل بمهنة الصيد أو ممارستها كهواية أن يعرف انواع السمك المختلفة والطرق والأساليب والادوات المناسبة لاصطياد السمك المطلوب، وتطورت معدات الصيد كثيرا فمن الصيد بالقصبة التقليدية التي تطورت كثيرًا، إلي الشبك، ويجب علي الصياد أن يكون ملما بأسماء السمك وأنواعه واماكن تواجده ووسائل صيده والطعوم المختلفة، والكثير من الوسائل التي تسهل عملية الصيد.

 

أدوات صيد السمك قديمًا وحديثًا
أدوات صيد السمك قديمًا وحديثًا

أدوات صيد السمك

تتنوع أدوات صيد السمك وتختلف حسب الهدف المراد صيده وتنقسم الادوات إلي نوعين، أدوات رئيسية، وادوات مساعدة.

أدوات صيد السمك الرئيسة:

القصبة: هي أشهر أداة للصيد منذ قديم الازل وكانت تسمي قديما البوصة نسبة إلي نبات البوص الذي كانت تصنع منه، وتطورت البوصة حديثا وأصبحت تصنع من مجموعة من الالياف الزجاجية والفولاذية، مما جعلها أكثر كفاءة وأكثر قوة في صيد السمك.

الماكينة: تستخدم في سحب السمك عند اصطياده، وهي عبارة عن بكرة يلف عليها الخيط.

خيط الصيد: عبارة عن خيط مصنوع خيصصا للصيد وهو مصنع من الياف مواد خاصة مثل النايلون، والفولاذ، ويجب أن يكون الخيط قوي ومتين ومناسب لنوع السمك المراد اصطياده، ومناسب للطعم المستخدم، من أجل أن يمكن الصياد من صيد السمك المراد صيده.

السنون: يختلف سمك السن والمواد المصنوع منها حسب السمك المراد اصطياده، ووظيفة السن هي ان يحمل الطعم من اجل إغراء السمك وجذبه للطعم.

الطعوم: هي الجزء الاهم في السنارة لانها عامل الجذب الأهم في الصيد وهو الذي يعمل علي اغراء السمك، ومن أشهر أنواعه المرجان والعجين والديدان، وانتشرت مؤخرًا طعوم صناعية مصنعة من الشعر والنحاس والفولاذ، واثبتت فعالية كبيرة وكفاءة عالية.

سلة السمك: وهي عبارة عن وعاء خاص نقوم بوضع السمك فيه بعد اصطياده، ويتم وضع السمك فيه لسهولة حمله في آخر رجلة الصيد.

  • هناك أدوات آخري تساعد الصيادين في صيد الاسماك وهي أجهزة قياس عمق الماء، وتحديد أنواع الأسماك الموجودة، بأجهزة مثل السونار، وهو جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية.

قد يهـمك :-

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *