صيد السمك في الوطن العربي

أفضل أنواع الأسماك للأكل حسب قيمتها الغذائية

أفضل أنواع الأسماك للأكل

السمك هو غذاء صحي وعالي البروتين يحتوي على مكان مناسب في نظام غذائي متوازن، تكتسي الأسماك أهمية خاصة بالنسبة لأحماضها الدهنية اوميجا 3، التي تعد دهون “جيدة” أساسية لا ينتجها الإنسان بمفردها، وسنستعرض في الموضوع التالي أفضل أنواع الأسماك للأكل حسب قيمتها الغذائية.

أفضل أنواع الأسماك للأكل واحتوائها على اوميجا 3

أظهرت الأبحاث أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تلعب دورًا أساسيًا في صحة الدماغ والقلب، على وجه التحديد، فقد ثبت أنها تقلل من الالتهاب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتستفيد من النمو قبل وبعد الولادة، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك، وتعتبر أفضل أنواع الأسماك للأكل هي الغنية بحمض اوميجا 3 مثل، سمك السلمون، سمك السلمون المرقط، سمك السردين، وسمك التونة البياكور، والتي هي عالية في اوميجا 3، على الأقل مرتين في الأسبوع.

غير أن هناك مخاطر طفيفة مرتبطة بتناول الأسماك، وذلك بسبب الملوثات المحتملة من النفايات، مثل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs)، يجب أن يكون الأطفال والنساء الحوامل على دراية خاصة بهذه المخاطر، وتقول الجمعية الأمريكية للغذاء والدواء إن هذه المجموعات يجب أن تتجنب أكل السمك بأعلى مستوى من التلوث بالزئبق، مثل سمك القرش، وسمك أبو سيف، والماكريل، وسمك السلور.

كما توصي المنظمة بأن تأكل النساء الحوامل ما بين 8 إلى 12 أوقية في الأسبوع من مجموعة متنوعة من الأسماك والمحار التي تكون أقل في الزئبق (التونة الخفيفة المعلبة والسلمون والبلوك والسردين)، يجب على الأطفال تناول حصتين أو ثلاث حصص في الأسبوع في الأجزاء المناسبة.

بالنسبة للآخرين، تفوق فوائد استهلاك الأسماك المخاطر، جرب هذه الأنواع 11 من الأسماك التي ليست مغذية فحسب، بل لذيذة.

سمك السلمون ألاسكا

هناك جدل حول ما إذا كان السلمون البري أو السلمون المستزرع هو الخيار الأفضل. السلمون المستزرع أرخص بكثير، ولكنه يحتوي على دهون اوميجا -3 أقل، وعدد أقل من الفيتامينات والمعادن، والمزيد من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية لكل وجبة. يعد السلمون خيارًا رائعًا لنظامك الغذائي بشكل عام، ولكن إذا كانت ميزانيتك تسمح، فاختر التنوع المتنوع.

سمك القد

هذا السمك الأبيض هو مصدر كبير من الفوسفور، النياسين، وفيتامين ب 12. يحتوي الجزء المطبوخ 3 أوقية على 1 غرام من الدهون، و15 إلى 20 غراما من البروتين، وساعات في أقل من 90 سعرة حرارية.

الرنجة

سمكة دهنية مماثلة لسمك السردين، وسمك الرنكة خاصة جيدة المدخن، هي معبأة السمك المدخن مع الصوديوم على الرغم من ذلك تستهلك ذلك في الاعتدال.

سمك ماهي ماهي

يمكن للأسماك الاستوائية، والسمكة، ماهي ماهي تحمل ما يصل إلى أي استعداد تقريبا، وفقا لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة، فإن هذه الأسماك لديها أقل من 1 غرام من الدهون ولكن 20 غراما من البروتين لكل 4 أونصات.

الماكريل

على عكس الأسماك البيضاء الصغيرة، الماكريل هو نوع من الأسماك الغنية بالدهون الصحية، على وجه التحديد، فقد ثبت أن خفض ضغط الدم والحد من تراكم في الشرايين، سمك الإسقمري الكبير هو سمك عالي الزئبق، لذا يختار اختيار الزئبق الأسباني أو الأصغر حجمًا.

سمك جثم

سمك أبيض آخر، سمك الفرخ له نسيج متوسط ​​ويمكن أن يأتي من المحيط أو من المياه العذبة.

تراوت قوس قزح

إن تراوت قوس قزح المستزرع هو في الواقع خيار أكثر أمانًا من البرية، حيث أنه يثار محميًا من الملوثات، ووفقًا لساعة المأكولات البحرية لمونتيري باي أكواريوم، فهي واحدة من أفضل أنواع الأسماك التي يمكنك تناولها من حيث التأثير البيئي.

 

أفضل أنواع الأسماك للأكل
أفضل أنواع الأسماك للأكل

السردين

أيضا السمك الدهني، والسردين غنية في العديد من الفيتامينات، من السهل العثور على النسخة المعلبة، وفي الواقع أكثر تغذية لأنك تستهلك الأسماك بأكملها، بما في ذلك العظام والجلد.محاولة تتصدر سلطة مع علبة لإضافة لطيفة.

مخطط باس

أما في الأنواع المستزرعة أو البرية، فإن سمك الجهير المخطط هو سمكة أخرى مستدامة، وفقًا لساعة مأكولات بحرية مونتيري باي أكواريوم. له قوام ثابت ولكن متقشر ومليء بالنكهة.

التونة

سواء كانت طازجة أو معلبة، تعد التونة خيارًا مفضلًا. عند اختيار سمك التونا الطازج، اختر قطعة لامعة ورائحة محيطات طازجة. إنه سهل التحضير أيضًا – كل ما يحتاج إليه هو احترار سريع على الحرارة العالية.

تستهلك صفراء الزعانف، البياكور، والتونة أهي نادرا بسبب محتواها من الزئبق عالية. اختيار الضوء أو التونة الوثيرة بدلا من ذلك.

بولوك البرية

البرية بولكا ألاسكا هو سمكة عالية البروتين قليلة الدسم مع نكهة خفيفة وقوام رقيق، قشاري. مستويات عالية من الأحماض الدهنية اوميجا 3 والفيتامينات B-6 وB-12، بالإضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة (81 سعرة حرارية لكل 100 غرام)، جعلها اختيارا صحيا.

السمك للحامل

إن تناول مجموعة متنوعة من الأسماك عدة مرات في الأسبوع سيوفر العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنظام غذائي متوازن. إذا كنت حاملًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق