أفضل أيام صيد السمك

أفضل أيام صيد السمك

أفضل أيام صيد السمك

يمارس الملايين حول العالم صيد الأسماك لمختلف الأغراض، فمنهم من يمارس صيد السمك من أجل كسب الرزق بسبب ما تجلبه من مال كثير ووفير، وهناك من يمارس الصيد من أجل الهواية والمتعة، ولصيد السمك مواعيد معينة حتى يصبح أكثر سهولة ويسر من مواعيد أخرى، وفي هذا المقال سنعرض أفضل أيام صيد السمك.

وبالطبع فإن عمليات الصيد لا تقتصر على الأسماك، لكن الصيد متعدد الأنواع، فهناك صيد البرية وصيد الصقور وصيد الغزلان والصيد البري وصيد الحيوانات البرية.

أفضل أيام صيد السمك خلال الشهر

1\ اليومين الأول والسادس عشر من الشهر، وهي أيام حمل السمك، ويكون فيها مد المسطحات المائية كبيرًا وبالتالي فإن التيارات تكون شديدة والصيد أكثر صعوبة في عرض البحر، لكن يصبح صيد السمك أكثر سهولة على الشاطئ، وفي هذا اليوم يصبح المد في أفضل الحالات في منتصف ساعات النهار وآخر منتصف الليل، والجزر فيكون في الساعة الـ6 صباحًا ومساءًا.

2\ اليومين الثاني والسابع عشر، وفيها  يتأخر المد فيهما حوالي ساعة إلا ربع عن اليومين الأول والسادس عشر.

3\ اليومين الثالث والثامن عشر، تقل في اليومين سرعة التيار وتسمى هذه الحالة “دُر الفساد”.

وعمومًا فإن المد يكون في أفضل حالاته في الساعة الثامنة مساءًا وصباحًا في اليومين الثالث والثامن عشر.

4\ اليومين الرابع والتاسع عشر، وفيهما يتوقف التيار بصورة أكبر من اليومين السابقين، ويصبح المد في أفضل حالاته في الساعة الـ3 فجرًا وعصرًا، أما الجزر فموعده في الـ9 صباحًا ومساءًا.

5\ اليومين الخامس واليوم العشرون، هي أول أيام الفساد ويضعف المد والتيارات المائية، وبالتالي تزيد فرص الصيد في عرض البحر، ويصبح المد في أعلى حالاته في الـ4 عصرًا وفجرًا، والجزر في الـ10 صباحًا ومساءًا.

6\ اليومين السادس و الحادي والعشرون، وفيه يكون الجزر في أفضل حالاته في الساعة الـ11 ظهرًا ومساءًا، والمد في الساعة الـ 5 صباحًا ومساءًا.

أفضل أيام صيد السمك
أفضل أيام صيد السمك

ملاحظات حول صيد السمك

*لا ينصح بصيد السمك عندما تكون مياه البحر صافية، لأن الأسماك عندما ترى الطعم من القاع فإنها تهرب منه ومن السنارة.

*ابتعد عن صيد السمك قبل ظهور القمر بقليل أو بعد ظهوره وفي الليالي المظلمة، فعندها ينعكس الضوء على خيط الصنارة ويرى السمك الضوء الفوسفوري ويبتعد عن الطعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *