أفضل أيام صيد السمك

أفضل أيام صيد السمك
0

أفضل أيام صيد السمك ، الصيد من أهم وأكثر الأنشطة ممارسة في العالم، فهناك الملايين يمارسون الصيد بمختلف أغراضه فمنهم من يمارسه من أجل المتعة وكهواية ممتعة، ومنهم من يمارسها من اجل كسب الرزق لما تجلبه من مال وفير، ولا يقتصر الصيد علي الاسماك فقط، ولكن هناك الصيد البري وصيد الصقور والنسور البرية، وصيد الغزلان والحيوانات البرية، وصيد السمك له مواعيد معينة يكون الصيد فيها ممتع وكثير وأكثر سهولة، وسنعرض في هذا المقال أفضل أوقات الصيد خلال الشهر.

أفضل أيام صيد السمك

أيام صيد السمك (الحمل) وتكون في اليوم الاول والسادس عشر من الشهر، ويكون المد فيها كبيرًا، والتيارات المائية شديدة، والصيد يكون صعبا في عرض البحر ولكن علي الشاطيء يكون ممكنًا، ويكون المد في أعلي حالاتها في منتصف النهار، وآخر منتصف الليل، أما الجزر فيكون في الساعة السادسة صباحًا والسادسة مساءً.

اليوم الثاني والسابع عشر: يتأخر المد فيهما حوالي 45 دقيقة عن الأيام السابقة.

اليوم الثالث و اليوم الثامن عشر: تقل فيهما حدة وسرعة التيار ويسمي باسم دُر الفساد،

يندفع المد بقوة عند بدايته مثل أيام الحمل، ويكون الصيد فيه وفيرًا، ولكن سرعان ما تعود التيارات وتشتد ويكون الصيد بالصنارة صعبًا، ويكون أعلي مد فيه الساعة الثامنة مساءً والثامنة صباحًا، ويكن مستوي المد فيها أقل من الأيام السابقة.

اليوم الرابع و التاسع عشر متقاربان: يتوقف التيار فترة اطول منه في اليوم الثالث، ويكون اعلي مد فيه الساعة الثالثة فجرًا أو الثالثة عصرًا، والجزر يكون في التاسعة صباحصا والتاسعة مساء.

اليوم الخامس واليوم العشرون متقاربان: تضعف التيارات المائية وتسمي بأول أيام الفساد، لأن المد يصبح مندفعًا بقوة كبيرة كما في أيام الحمل، مما يزيد من فرص الصيد بالصنارة في عرض البحر، ويكون المد في اعلي حالاته في الساعة الرابعة مساءً والرابعة صباحًا، والجزر في الساعة العاشرة صباحًا والعاشرة مساءً.

اليوم السادس و الحادي والعشرون متقاربان: يصبح المد في أعلي حالاته في تمام الساعة الخامسة صباحًا والخامسة مساءًا، وهي ايام صالحة للصيد الوفير والكثير، والجزر يكون في الساعة الحادية عشر ظهرًا أو الحادية عشر مساءً.

– يمنع الصيد في بعض الأوقات إذا كانت مياه البحر صافية ويري قاع البحر من خلال الماء، فعندما تكون المياه صافية وتري الاسماك الطعم والسنارة وتهرب.

– ويمنع الصيد أيضا في الليالي المظلمة أو قبل ظهور القمر بقليل أو بعد ظهوره، فينعكس الضور علي الخيط فيري السمك ضوءًا فسفوريًا ولا يقترب من الطعم خوفًا من الأسماك الكبيرة.

أفضل أوقات صيد السمك

  • قبل ساعة واحدة وبعد ساعة واحدة من ارتفاع المد والجزر ، وساعة واحدة قبل وبعد ساعة واحدة من انخفاض المد والجزر. في الداخل ، تتوافق أوقات المد العالي مع الأوقات التي يكون فيها القمر متجهاً نحو الجنوب. انخفاض المد في منتصف الطريق بين المد العالي.
  • خلال “صعود الصباح” (وقت شروق الشمس ) و “دخول المساء” (قبل غروب الشمس بساعة أو بعد ذلك بقليل ).
  • عندما يكون البارومتر ثابتًا أو في ازدياد. (ولكن حتى خلال الفترات العاصفة ، فإن الأسماك لن تتخلى عن الطعام.
  • عندما تكون المياه أو لا تزال هادئة ، بدلاً من الرياح.

قـد يهمـك :-

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق