أوقات وأماكن الصيد

أماكن وطرق صيد الأسماك في الكويت

أماكن وطرق صيد الأسماك في الكويت

تقع دولة الكويت في موقع جغرافي مميز، يطل علي الخليج العربي مما أدي إلي ازدهار صيد الأسماك في الكويت، وكان صيد السمك يمثل الدخل الأول لسكان دولة الكويت قبل اكتشاف البترول، وبعد تحول الاقتصاد من الاعتماد علي الثروة السمكية إلي البترول هجر الكثير من الصيادين المهنة، وتحول صيد الأسماك في الكويت إلي هواية يمارسها الشباب والكبار من أجل قضاء وقت ممتع، وتجد الشواطيء ممتلئة بالصيادينن كما ينتشر فيها الصيد بالقوارب، خاصة في المواسم التي تنتشر فيها الأسماك المميزة.

مواقع صيد الأسماك في الكويت

مدينة السالمية: تمتد الجور والصخور في شواطيء المدينة إلي مئات الأمتار داخل البحر، وهي الاختيار الأمثل لمحبي على الشواطيء، والأماكن العالية مثل الصخور والأجراف.

منطقة سوق شرق: يمتد المرسي الملحق بالمدينة إلي عدة كيلوا مترات، ويجذب المئات من الصيادين الهواة، وممارسي الصيد من اجل المتعة.

شاطيء الشويخ: وهو مثل سابقيه فهو الاختيار الأمثل لمحبي صيد الشواطيء والمراسي والجسور المائية، والأجراف.

أما بالنسبة للصيد بالمراكب في عرض البحر فيمكنهم استئجار المراكب من مراسي اليخوت والقوارب المنتشرة في الكويت، والذهاب في رحلات صيد تمتد إلي 10 ساعات في عرض البحر، خلال المساء أو النهار.

 

صيد الأسماك في الكويت
صيد الأسماك في الكويت

مواعيد صيد الأسماك في الكويت

تتوقف مواسم صيد الأسماك في الكويت على مواعيد تكاثر الأسماك الموجودة في المنطقة، ويتم تقسيم المواسم كالتالي:

موسم صيد الشعم والسويطي: يبدأ موسم صيدهم من نصف شهر يناير حتي 10 فبراير، ويستمر حوالي 26 يومًا.

موسم العندق والفسكر: يبدأ من 10 فبراير ويستمر حتي اليوم السابع من شهر مارس، ويستمر حوالي 26 يومًا.

موسم الضلعة والكنعد: يبدأ موسم صيد هذه الأنواع من السمك من 8 مارس وحتي أوائل شهر أبريل.

موسم صيد السكن الكبير: يبدأ موسم صيد هذا النوع من السمك أواخر شهر أبريل حتي آخر فصل الربيع، وتواجد فيها سمك البالول والكنعد أيضًا.
موسم صيد سمك الحمرا: يبدأ موسم صيد هذا النوع من السمك من أوائل الصيف ويستمر قرابة 40 يومًا، وهو موسم تواجد الكثير من الأسماك ايَضا.

طرق صيد الأسماك في الكويت

السنارة: تعتبر السنارة هي الأداة الأكثر استخداما لـ صيد الأسماك في الكويت وفي العالم أيضًا، والصيد بالسنارة هو الأكثر شيوعًا، بسبب سهولة صنعها أو شرائها لأنها لا تكلف أموال كثيرة، فتتكون السنارات من خيط متين وخطاف وطعم مناسب، وتستخدم في الصيد علي الشواطيء أو علي القوارب في البحر.

الصيد بالشباك: تتنوع أنواع الشباك المستخدمة في صيد الأسماك في الكويت، وهناك شباك السالية وآخري يطلق عليها اسم شباك الخيال، وبالإضافة إلي الشباك الخرشومية، وما يميز الصيد بالشباك هو الحصول علي كميات كبيرة من السمك دفعة واحدة.

الصيد بالقرقور: من أشهر طرق صيد الأسماك في الكويت ، وهي طريقة تقليدية قديمة، وهو عبارة عن صندوق من المعدن مصمم بحيث يضيق كلما دخل السمك فيه، من أجل عملية محاصرته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق