صيد السمك في الوطن العربي

أهم أسماك المحيط الأطلسي

adsense

أهم أسماك المحيط الأطلسي

يعتبر المحيط الأطلنطي أو الأطلسي ثاني أكبر محيطات العالم بعد المحيط العالم، حيث تغطي مياهه خمس الكرة الأرضية، وينقسم إلى قسمين، أولهما شمالي، وثانيهما جنوبي، ويطل المحيط الأطلسي على عدة قارات؛ هي قارة أوروبا وقارة إفريقيا وقارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية وقارة أنتارتيكا بالإضافة إلى جزيرة كرينلاند، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن أهم أسماك المحيط الأطلسي.

 

ونذكر في هذا المقال أهم أسماك المحيط الأطلسي:

أهم أسماك المحيط الأطلسي

سمك القد

ينتمي سمك القد إلى عائلة جادوس، فلحمه كثيف وأبيض وسميك، ونكهته جميلة وخفيفة، كما يمكن للإنسان أن يقوم بتقشيره بسهولة ويسر، ويستخرج منها الزيت وتحديدًا من الكبد، كما يستخرج منه الأحماض الدهنية وأوميجا 3 ومختلف أنواع الفيتامينات، ويمكن العثور عليه في الجزء الشمالي من المحيط الأطلنطي، وهو ثاني أكثر أنواع الأسماك تواجدًا في المحيط الأطلنطي بعد أسماك الرنجة.

سمك السردين

يتواجد سمك السردين في المناطق الغربية للبحر الأبيض المتوسط، وهو من أكثر الأسماك التي تتواجد في المحيط الأطلنطي، كما ينتمي لفصيلة “الرنجة”، لأن حجمها صغير للغاية ويتم تسويقها على هذا الأساس؛ حيث يبلغ طولها حوالي 30 سم تقريبًا. يتواجد السردين قرب سطح الماء ويتغذى على العوالق، حيث تُصطاد بكميات كبيرة للغاية.

أهم أسماك المحيط الأطلسي
أهم أسماك المحيط الأطلسي

سمكة اللسان الحلزون فلامنجو

هو سمك سام يعيش في أعماق بعيدة للمسطحات المائية، حيث يتغذى على العوالق السامة، لكنها لا تتأثر بسميتها ولا تصاب جراء تناولها بأية أضرار، بل على العكس فإن تغذيها على السموم يوفر لها الحماية ضد الهجمات التي قد تتعرض لها من الأسماك الأخرى.

سمك روج باك بات

ينتمي هذا النوع من الأسماك لفصيلة “السلور”، حيث تعيش في الجهة الغربية للمحيط الأطلنطي، ولا يتجاوز طول أطول سمكة 10 سم، وتستطيع اصطياد فرائها من خلال إفراز مادة كيميائية تجذبهم بها إليها.

– طرق صيد السمك المختلفة وكيفية عملهم

سمك القرش (جرجور)

يوجد أكثر من 1000 من هذه الأسماك تختلف في حجمها وشراستها، وعمومًا فإن أسماك القرش تعتبر واحدة من أكثر الكائنات البحرية تواجدًا في المحيط الأطلنطي.
وأسماك الجرجور هي أسماك قرش كبيرة مفترسة أسنانها حادة وقوية، تستخدمها في افتراس الأسماك الأخرى والتغذي عليها، ولا تهاجم الإنسان إلا إذا هاجمها.

سمك النهاش

تعيش أسماك النهاش بالقرب من سواحل المحيط الأطلنطي، وفي المناطق البحرية التي يكثر فيها الصخور، حيث يبلغ طول النهاش حوالي 96 سم فأكثر، ولها أسناس قوية وصلبة، فم كبير، ذيل شوكي، وظهر محدب.
ألوانها حمراء وخضراء، وأحيانًا ما تجمع أكثر من لون وتكون مقلمة أو مخططة، وتوجد بجسمها الكثير من النقاط السوداء خاصةً في الأسماك كبيرة الحجم منها، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول هذا النوع من الأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق