أهم فوائد زيت السمك الصحية

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

زيت السمك أصبح من الزيوت الشهيرة في الوطن العربي خاصة في المملكة العربية السعودية وذلك لأهميتة الكبيرة للجسم ولكن بالرغم من استخدامة إلا ان الكثير يجهل فوائد زيت السمك .

يتميز زيت السمك باحتوائة على حمض اوميجا 3 وهو حمض دهني يوجد في سمك التونة والسالمون والماكريل والرنجة والمحار وغيرها من الاسماك وهو هام جدا لنمو سليم لبناء خلايا جسم الاطفال وايضاً تجديد الخلايا للكبار كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين أ وفيتامين د .

بالرغم من كثرة الأبحاث حول فوائد زيت السمك الا انها لم تتمكن من حصر هذه الفوائد لكثرتها وربما لم تكتشف كلها بعد وفيما يلي سوف نتعرض لأهم فوائد زيت السمك والنعم التى وهبها الله لنا من خلال زيت السمك .

فوائد زيت السمك
فوائد زيت السمك كثيرة جداً ومتنوعة حيث يعالج القلب والضغط ويعتني بالبشرة ويعالج التهابات المفاصل والمعدة والام القولون كما انه ينمي الخصوبة

1- زيت السمك والمناعة

أكدت الدراسات الامريكية ان زيت السمك يقوي نشاط الخلايا البائية وهي تعد من ابرز خلايا الدم البيضاء المسئولة عن المناعة في جسم الانسان لذلك يتم استخدامة كمنشط للمناعة كما انه يباع كحبوب او كبسولات للوقاية من الأمراض .

2- زيت السمك والقلب الصحي

يحتوي زيت السمك على حمض اوميجا 3 وهذا الحمض الهام جدا لتنظيم ضربات القلب وبالتالي فهو يقلل من خطر الاصابة بالازمات القلبية كما انه هام جدا في تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول وتنقية الشرايين ومنع التصلب في شرايين القلب.

3- زيت السمك والإلتهابات

  • لزيت السمك دور حقيقي لعلاج التهابات المفاصل والآلام المصاحبة للإستيقاظ بسبب احتوائه على حمض اوميغا 3 صاحب الفاعلية الاكيده في منع الانزيمات الضارة من التسبب في الالتهابات،
  • يساعد زيت السمك ايضاً في التخلص نهائيا من التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي والوقاية من قرح المعدة والاثني عشر والتهابات القولون والسبب الرئيسي في ذلك انه يمنع تكون الليكوترين بكميات كبيرة في القولون .
  • يعد زيت السمك من ابسط العلاجات الموجوده في الطبيعة التى وهبها الله لنا بدون أدوية كيميائية لإلتهاب الاذن الوسطى وفقدان الاتزان

4- زيت السمك وفقدان الوزن

فطن المجتمع الغربي الى هذة الميزه الهامه لزيت السمك حيث انهم أضافوه للوجبات الغذائية الرئيسية لأنه يساعد في الحصول على جسم انيق ويحسن من الاستفادة القصوى للتمارين الرياضية ، ومن هذا نؤكد ضرورة اقتران زيت السمك سواء كان تناولة من الاسماك مباشرة او من خلال حبوب زيت السمك والتمارين الرياضيه حتى نحصل على جسم مثالي .

زيت السمك

5- زيت السمك وأمراض الشيخوخة

اثبتت الدراسات الابحاث بعد التأكد من صحتها في الولايات المتحدة الامريكية ان الاحماض الدهنية التي يحتويها السمك وبالاخص اوميغا 3 لديه القدرة على الوقايه من أمراض الزهايمر والخرف الشيخوخي الناتج عن تلف خلايا الذاكرة كما انه قادر على علاجها اذا تم تناولة بشكل منتظم في الوجبات الغذائية .

6- زيت السمك ومرض السكر

لا يعتد بزيت السمك لعلاج مرض السكري بشكل مباشر ولكن لزيت السكر فوائد كبيرة جدا في تنظيم ضربات القلب وضغط الدم والتخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول وهو الأمر الذي يعاني منه مرضى السكر بشكل مستمر وبذلك يساعد زيت السمك على استقرار حالة مريض السكر .

7- زيت السمك العناية بالبشرة

يساعد حمض اوميجا 3 المذهل على ترطيب البشرة وبالتالي فهو يعالج حب الشباب والتخلص من نتوءات الجلد ويعطيه ليونه ولمعان بشكل دائم .

يقلل زيت السمك من تجاعيد الوجه الناتجة عن التقدم في العمر والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد يسبب تلف في خلايا البشرة .

8- زيت السمك والتئام الجروح

يساعد زيت السمك على شفاء والتئام الجروح بشكل اسرع من المعدل الطبيعي حيث يقوم بتجديد خلايا الجلد وحمايتة.

9- زيت السمك والذاكرة

زيت السمك هام جدا لتنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب لذلك ينصح به مع الطلاب لمساعدتهم على الإستذكار ولكن لا يجب الافراط في تناول حبوب زيت السمك او استخدامها بدون استشارة الطبيب .

10- زيت السمك والخصوبة

من خلال التجارب التي تم اجرائها على الحيوانات باستخدام زيت السمك أكدت الدراسات انه مفيد جدا في تنشيط الحيونات المنويه وزيادتها بشكل ملحوظ ، ومن هذا يمكن القول ان زيت السمك محفذ قوي ومنشط للحيوان المنوي اذا تم تناولة في الجبات الرئيسية بمعدل ثلاث الى اربع مرات اسبوعيا ولكن لا يجب الافراط في حبوب زيت السمك لأنها تعتبر علاج لضغط الدم وقد يؤثر ذلك سلبا على كبار السن او من يعاني من امراض القلب .

11- زيت السمك والحمل

يعد حمض اوميجا 3 الموجود في زيت السمك من الاحماض الهامه التي تحتوي على فيتامين D وفيتامين A وهذه الفيتامينات لها دور كبير في حيوية ونشاط الحامل وزيادة وزن الجنين في الثلاثة اشهر الاخيرة فى الحمل مما يؤدي الى ولادة الطفل في موعده الطبيعي وهو الأمر الذي تتمناه كل أم  وهذا ما تم تأكيده من خلال الدراسات التي تم اجرائها في أوربا .

يساعد زيت السمك ايضا على نمو الجنين نمو مثالي وتكوين المخ والابصار والعينين، لذلك اذا لم تستطع الام تناول كمية مناسبة من السمك عليها تناول حبوب زيت السمك ولكن بعد استشارة الطبيب والإلتزام بالجرعة المحددة.

إقرأ ايضا أهم فوائد اوميجا 3 المستخرج من زيت السمك ( اهم فوائد اوميجا 3 الصحية )

5 تعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *