أدوات الصيد

ادوات صيد السمك

أساسيات يجب ان تحملها في صندوق صيد السمك

مع دخول الصيف ومواسم الصيد يبدأ هواة صيد السمك في التجهيز لرحلات الصيد و ادوات صيد السمك فهو هواية رائعة ، إنها طريقة رائعة للاسترخاء والتواصل مع الطبيعة أو هدوء عقلك بعد أسبوع من العمل ، ولكن قبل أن تتوجه إلى مكان الصيد الخاص ، يجب أن يكون لديك صندوق صيد جيد التجهيز ، مثل محتويات صندوق أدوات الرجل ، سوف تتغير المحتويات أيضًا اعتمادًا على نوع الأسماك التي تصطادها. ولكن يجب أن يحتوي كل صندوق لصيد السمك على بعض العناصر الأساسية .

وفيما يلي أهم الاساسيات وادوات صيد السمك التي يجب ان تبقى في صندوق صيد السمك خاصتك :-

ادوات صيد السمك

خيوط اضافية

ادوات صيد السمك
تشابك خيط صيد السمك اثناء الصيد

احد اهم ادوات صيد السمك فلا بد من وجود خيط اضافي في صندوق الصيد ، لانه من الطبيعي جدا ان ينقطع الخيط أو يتشابك أثناء رحلة الصيد ، وبالتالي من الجيد دائمًا أن يكون لديك بعض الخيوط الإضافية في صندوق ادوات صيد السمك الخاص بك، يعتمد اليخط الذي تحمله كثيرًا على أماكن الصيد ونوع الأسماك التي تصطادها.

إذا كنت تصطاد في ظروف قاسية ، فستحتاج إلى خط صيد أثقل وأكثر متانة. هذا يجب أن يساعد في تقليل فرص التلف ، أما إذا كنت تصطاد في بحيرة صافية ، فالخيط الخفي هو المفتاح لذا اختر خيطًا نحيفًا لإخراج السمك.

خطافات او سنون صيد اضافية

ادوات صيد السمك
خطافات اضافية يجب وجودها في صندوق ادوات صيد السمك

ايضا في صندوق ادوات صيد السمك قم بتخزين مجموعة متنوعة من الخطافات بحيث تكون مستعدًا لأي نوع من الأسماك ، أحب أن اضع الخطاف التقليدي (j) معي دائما ، و بغض النظر عن نوع الخطاف الذي تحمّله ، تأكد من وجوده في أحجام مختلفة ، فأنت لا تريد أن تصطاد سمك السلمون الصغير باستخدام خطاف يصل حجمه إلى احجام اسماك السلور الضخمة 120 رطلًا ، تتراوح الأحجام من أصغرها في العدد 32 ، إلى أكبرها في 19/0 .

طوافات او عوامات

ادوات صيد السمك
اشكال طوافات أو العوامات المختلفة

تساعدك الطوافات ، او العوامات كما يطلق عليها أحيانًا في معرفة وقت الحصول على نكزات من أحد الأسماك عندما تبتلع الطعم  ، تغوص الطوافة وبمجرد حدوث ذلك ، فأنت تعلم أنك جاهز للحصول على الصيد ، ولديك بعض الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعوامات ،فإن معظم الناس الذين أعرفهم يستخدمون الطوافات المصنوعة من البلاستيك الأحمر والأبيض الدائرية ، لأن المستديرة سهلة التركيب فهي تحتاج فقط ادخال الخيط من احد اطرافها واخراجها من الاخر ومع ذلك فإن العوامة المستديرة تحد من مدى عمق الطعم .

ويمكنك ايضاً الذهاب إلى أسلوب الصيد القديم واستخدام قطعة من الفلين بعد غرس عصا بها ، ما عليك سوى ربط أحدهما بخيطك وستكون جاهزًا .

الثقل الرصاصي او الغطاس

ادوات صيد السمك
اشكال للثقل الرصاصي او الغطاسات

الخطاف والطعم وحدهما يكونان خفيفان للغاية بحيث لا يمكنهما الغرق بعمق ، ستحتاج إلى إرفاق وزن أو “ثقالة” بخيط صيد السمك الخاص بك للتعويض عن ذلك ، ومن السهل فقدان جزء كبير من الخيط بما فيها الثقل ، لذا من الجيد الحصول على بعض الإضافات بما فيها الثقل في الصندوق ، يتم صنع الغطاسات بشكل تقليدي من الرصاص ، لكن بعض الدول بدأت تحظر استخدام الغطاسات الرصاصية لأسباب بيئية.، الخيارات الأخرى للمواد التي يمكن تشكيلها هي النحاس ، والصلب ، والبزموت .

سكين صغير او كاتر لقطع الخيط

ادوات صيد السمك
سكين جيب او قصافة اظافر

ستحصل في بعض الأحيان على عقبة لا يمكنك الخروج منها ويكون خيارك الوحيد هو قطع الخيط ، في حين يمكن لسكين الجيب إنجاز هذه المهمة ، فإن إحدى الخدع التي أستخدمها معي أداة قص الأظافر لقص خطيك. إنها أسرع وأكثر كفاءة من استخدام السكين .

صندوق اسعافات اولية صغير

ادوات صيد السمك
حقيبة اسعافات اولية

نأمل أنك لن تواجه أي حالات طوارئ طبية كبيرة أثناء الصيد. لكن من المحتمل أن تحدث إصابات صغيرة ، مثل غرس الخطاف في إبهامك اثناء تخليصه من فم السمكة ، وهناك بعض الاسماك العنيفة التي قد تصيبك بأشواكها ، لذلك من الجيد أن يكون لديك مجموعة صغيرة من الإسعافات الأولية في متناول اليد.  ، مثل بعض الضمادات الصغيرة ، وبعض الأشرطة الطبية. ينبغي أن يعتني ذلك بمعظم الإصابات المتعلقة بصيد الأسماك .

كما أن هناك العديد من انواع السمك السامه المنتشرة في الخليج العربي والبحر الابيض المتوسط يمكنك التعرف عليها بالصور لتوخي الحذر منها اثناء اصطيادها في المقالات التالية يمكنك التعرف عليها جيداً :-

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق