اشهر طرق صيد السمك

صيد السمك

صيد السمك

تتعدد طرق وفنون صيد السمك  ويعد صيد الاسماك من الرياضات المفضلة لأشخاص كثيرة فهي مهارة شعبية ولها محبين وهواة في جميع انحاء العالم ويبدع في هذه الهوايه كل شخص بطريقته الخاصة ولكنها في النهاية تحتاج الى اتقان الصبر من اجل الحصول على الصيد .

وتتنوع طرق صيد الاسماك حسب الطريقة المحببة لكل شخص فيمكن صيد الاسماك بالطريقه القديمة بإستخدام العيدان او البوص الخشبي ويمكن ايضاً صيد السمك بالقصب المعدني القابل للثني والفرد ويمكنك معرفة المزيد عن أنواع القصب والسنارات وايهما افضل من هنا ( صيد الاسماك بالسنارة ) كما يمكن صيد الاسماك بالشباك والمتفجرات والكهرباء.

طرق صيد السمك الشائعة

صيد السمك بالسنارة

تعد طريقة صيد السمك بالسنارة هي الاشهر والاكثر شعبية بين طرق صيد الاسماك لما بها من متعة وترويح عن النفس ولكنها تحتاج الى الصبر للحصول على الصيد وتتكون سنارة صيد الاسماك من انواع مختلفة من القصب منها ما هو بدائي الصنع مثل الخيزران او البوص، ومنها ما هو مصنوع من المعدن وهو أفضل من سابقة حيث يسهل حملة ويمكنه حمل اسماك اكبر ، ومنها ما هو مصنوع من الألياف الزجاجية وهو الافضل في صيد الاسماك الثقيلة.

صيد السمك
صيد السمك بالسنارة

ويتم تثبيت بكرة الخيط على القصبة مروراً بالطوافة او العوامة ثم بالثقل الرصاصي واخيراً بالخطاف ويمكن تركيب طعم اصطناعي حيث يستخدم بكثرة في البحار والشواطئ ولكن يراعى استخدام اللون والشكل المناسب لأصطياد الاسماك مثل الهامور والروبيان ، ولكن يستغرق الصيد بهذه الطريقة وقت اطول من الطعم الحقيقي ويمكن احتراف الصيد بالسنارة من هنا ( متعة صيد الاسماك بالسنارة )

الصيد باستخدام المتفجرات

صيد السمك بالتفجير من طرق الصيد المحرمة والتي لا يجب استخدامها لانها تستخدم الديناميت والمتفجرات في قتل الاسماك بأعداد كبيرة في وقت واحد ولا يقتصر الامر على الاسماك بل يصيب كل الاحياء البحرية في منطقة التفجير مثل الشعاب المرجانية ولكنها تستخدم لسهولتها في الصيد الوافر والرواج التجاري.

والديناميت المستخدم هو عبارة فتيل متصل بأصبع او كبسولة متفجرة تحتوي على النيتروجلسرين يتم وضعها في منطقة تجمع لعدد كبير من السمك وتفجيرها ، فتتسبب في صعق وقتل الأحياء البحرية بكافة احجامها .

ويستخدم ايضا الديناميت الصاعق حيث تفوق المواد المتفجرة في سرعتها سرعة الموجات الصوتية فتتحرر الطاقة الكهربية مما يؤدي لصعق الاسماك .

صيد السمك بالشباك 

صيد السمك بالشباك من اهم مصادر الرزق للعديد من الصيادين حيث يمكن صيد عدد كبير من السمك بهذه الطريقة في وقت قصير ولذلك يعتمد عليه الصيادين المحترفين كمصدر للرزق، ويتم صيد الاسماك بهذه الطريقة من خلال قمع الاسماك وحجزهم داخل فتحات الشبكة .

صيد السمك
صيد السمك بالشباك

وللصيد بالشباك يجب تحديد المكان المناسب للصيد والذي يحتوى على الاحجام المناسبة لفتحات الشبكة المستخدمة في الصيد .  ويمكنك معرفة طريقة الصيد بالشباك من هنا ( تعلم طريقة صيد الاسماك بالشباك بسهولة ) .

صيد السمك باستخدام السيانيد

صيد السمك بالسيانيد ايضا طريقة غير مشروعة وقد تم اكتشافها في الفلبين بعد تحريم الصيد بالمتفجرات ، وذلك من خلال استخدام مادة السيانيد السامة ووضعها في اماكن تتجمع فيها الاسماك باعداد كبيرة مما يؤدي الي قتل الاسماك او على الاقل التسبب في شلل الاسماك فتطفو على سطح الماء ويسهل جمعها وتعد طريقة صيد الاسماك بالسيانيد من اسهل طرق صيد السمك الغير مشروعة .

7 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *