صيد السمك في الوطن العربي

الثروة السمكية المصرية وأهم مصادرها

الثروة السمكية المصرية

تعد الثروة السمكية المصرية مصدرا هاما من مصادر الدخل القومي ، فحوالي 13 مليون فدان داخل مصر تستخدم في مصايد السمك ، و السبب في ذلك هو وجود بحرين بمصر الاحمر والمتوسط ، بجانب البحيرات مثل بحيرة المنزلة وبحيرة المريوط ، وهناك ايضا نهر النيل ، و تعد المصادر السابقة مصادر طبيعية ، اما المصادر البشرية فقد استصلح الانسان المصري بحيرة الريان وناصر و ايضا يوجد المزارع السمكية في بعض المحافظات المصرية .

اولا : المصايد البحرية

تمثل المصايد البحرية ما يزيد عن 11 مليون فدان ، وتشمل البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر .

البحر الابيض المتوسط

6.8 مليون فدان هي النسبة الصالحة للصيد في هذا البحر ، حيث تشمل مناطق ” ابو قير في الاسكندرية و بورسعيد و العريش و مطروح ” .

البحر الاحمر

المساحة الصالحه للصيد في هذا البحر هي 4.4 مليون فدان ، حيث تشمل مناطق ” دهب و الطور بجنوب سيناء والغردقة و خليج السويس ” .

هذه المصايد البحرية تحتل المرتبة الثانية في الانتاج السمكي بمصر ، و للبحر الابيض المتوسط النصيب الاكبر ، حيث انه يمثل حوالي 11 % من الانتاج السمكي السانوي ، بينما يمثل البحر الاحمر وخليج السويس نسبة 8.81 % من الانتاج السمكي السانوي .

اسباب انخفاض الانتاج السمكي بالمصايد البحرية

هناك عدة اسباب لهذا الانخفاض وهي كالاتي :

البحر المتوسط : من اهم اسباب انخفاض الثروة السمكية به هي ضعف خصوبته ، حيث تمثل خصوبته نصف خصوبة المحيط .

البحر الاحمر : الاستثمارات السيئة بشواطئه ، حيث يتم انشاء القرى السياحيه عليها ، ولزيادة الثروه السمكيه بالبحر الاحمر لابد من انشاء المزارع السمكيه .

مصايد البحيرات الطبيعية

هي اخصب بحيرات في العالم من حيث وجود غذاء الاسماك ، و تتميز باعتدال الطقس بها ، ولذلك تعد هذه البحيرات من اهم بحيرات العالم الطبيعيه لانواع هامه من الاسماك مثل ” الطوبار والبوري والجمبرى والثعبان وغيرها ، وبالرغم من هذه الظروف الطبيعية الممتازة التي تحقق انتاج وفير من الإنتاج السمكي، انتاج هذه البحيرات يعتبر قليلا اذا ما قورن ببحيرات العالم وذلك بسبب البناء المستمر عليها، و البوص الكثيف وغيره، بالإضافة إلى التلوث المائي الموجود بها .

ملاحة بورفؤاد : مساحتها 25 الف فدان .

البحيرات المرة : تمثل حوالي 76 ألف فدان، وتشمل اماكن صيد البحيرات المرة وبحيرة التمساح بالإسماعيلية .

واخيرا لابد ان نقول بان الثروة السمكية المصرية هي عامل من عوامل قوام الدولة اذا ما تم تطويرها بشكل سليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق