أنواع السمك

الحوت الازرق بين الشراسة والوداعة

الحوت الازرق

الحوت الازرق تردد ذكره كثيرا في الآونة الاخيرة فكان لزاما علينا بأن نتعرف عن قرب علي هذا الكائن المسالم تحت الماء والذي لم يعرف عنه ابدا هجومه علي الانسان .

اما علي الارض وبالتطور التكنولجي الذي تشهده فقد تحول هذا الحيوان الوديع الي وحش غامض حصد ارواح العديد من الاطفال والمراهقين حول العالم وقبل ان نتعرف علي الحوت الازرق وجب علينا ان نسلط الضوء علي هذه اللعبة الخطيرة .

صيد السمك

لعبة الحوت الازرق

لعبة الحوت الازرق  تستهدف المراهقين باستثارة روح المغامرة الساكنة داخلهم فيدخل المراهق في تحدي مع نفسه ليثبت لها انه ليس ذالك الطفل الصغير الذي يراه والداه وانما هو شاب قوي يتحدي الجميع ولا يأبه للمخاطر .

وما ان يبدأ المراهق تلك اللعبه حتي يبدأ المسئول بإصدار الاوامر تباعا بطريقة تجعله يثق بنفسه الي حد يجعله غير مؤمن بحدود قدراته .

لعبة الحوت الازرق
احد اشكال فروض التحدي بأن يقوم المراهق برسم الحوت الزرق على زراعة بآله حادة

ويبدأ ذلك الشخص بجمع معلومات عن المراهق بتوجيه اسئلة وضعها خبراء بعلم النفس يبتذه بها فيما بعد .

بعد ذلك يقوم ذلك المسئول بنزع تلك الثقة وبث روح الخوف ويبدأ بالإبتذاذ والتهديد للمراهق حتي يطلب منه في نهاية الامر الانتحار اما بشنق نفسه او إلقاء نفسه من اعلي بيته او مدرسته او باي طريقة اخري .

ولمواجهة تلك اللعبة الخطيره يجب علي الآباء متابعة أبنائهم ومتابعة هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم باستمرار والاهم من ذلك هو التقرب اليهم وزرع الثقة فيهم والا نعامل المراهق دائما علي انه ذلك الطفل الصغير المدلل وان نلقي اليه بالمهام البسيطة تباعا ونشاركه بالتوجيه وان نجعله يتحمل تبعات تلك المسئوليات ونتائجها .

وبعد ان نوهنا عن لعبة الحوت الازرق نعود الي الحوت الازرق اكبر حيوان علي الاطلاق عاش فوق سطح الارض.

الحوت الازرق

الحوت الازرق هذا الحيوان الثديي الذي ينتمي الي رتبة الحيتان البالينية وبسبب طوله البالغ ثلاثون مترا ووزنه الذي يتجاوز مائة وسبعون طنا اصبح الحيوان الاضخم علي سطح الارض وعليك فقط ان تتخيل انك تقف امام كائن حي طوله يقارب ارتفاع مبني عشرة ادوار  كاملة .

صيد السمك

وصف الحوت الازرق وسلوكه

جسم طويل نحيل مقارنة بالحيتان الأخري، متدرج الالوان فلونه يميل الي الرمادي المزرق عند الظهر وافتح لونا من الاسفل مسطح الرأس يشبه حرف u مقدمة الفم سميكة تحتوي علي صفائح بالينية تبلغ من العدد ثلاثمائة صفيحة تتدلي من فكه العلوي  وتنتشر في حلق الحوت تجاويف تسمي الطيات الجوفية يتراوح عددها بين سبعين الي مائة وعشرين تجويفا تساعده هذه التجاويف في اخراج الماء من فمه بعد تناوله غذاءه .

تبلغ سرعة الحوت الأزرق 20 كيلوا مترا بالساعه في الاحوال العادية بينما تصل الي خمسين كيلوا مترا بالساعة عند التفاعل مع الحيتان الاخري وتصل سرعته الي 5 كيلوا مترا بالساعه عند تناوله طعامه .

لا يفضل الحوت الأزرق العيش في جماعات وانما يفضل العيش بصورة فردية او مع فرد آخر وفي الاماكن التي ينتشر فيها الغذاء فإن الحيتان الزرقاء يمكن ان تتجمع فيها .

الحوت الازرق

يتغذي الحوت الأزرق علي القشريات المعروفة باسم الإيفوزيات وهي تتناول اكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة كيلو جراما في اليوم الواحد حتي تغطي احتياجاتها من الطاقة اليومية والتي قد تصل الي واحد ونصف مليار سعرا حراري.

صيد السمك

تصنيف ودورة حياة الحيتان الزرقاء

الحوت الازرق جيندرج منه ثلاث سلالات مختلفة سلالة ب. م. مَسكيولَس (B. m. musculus) وهي تعيش في المحيط الاطلسي والمحيط الهادي وسلالة ب. م. إينديكا (B. m. indica) التي تعيش في المحيط الهندي وسلالة ب. م. بريفيكودا (B. m. brevicauda) المعروفة أيضاً باسم الحوت الأزرق القزم وهي تعيش في المحيط الهندي وتعيش في جنوب المحيط الهادئ.

تتزاوج الحيتان الزرقاء في نهاية الخريف حتي اواخر فصل الشتاء وتلد انسي الحوت الأزرق بعد فتره تتراوح من عشرة اشهر الي اثنا عشر شهرا من الحمل ويصل وزن صغيرها عند الولادة الي طنين ونص وطول سبعة أمتار ويتناول هذا الصغير كمية قد تصل الي ستمائة لترا من الحليب في اليوم الواحد ويصل الحوت الي سن البلوغ عند عشر سنوات ولم يتم تحديد العمر الذي يصل اليه الحوت الأزرق بصورة أكيده حتي الآن باستخدام التقنيات الحديثة الا انه طبقا للمقاييس البدائية فقد تم تحديد عمرة قديما بثمانون عاما .

الحيتان الزرقاء اصبحت من الحيوانات المهددة بالإنقراض نتيجة عمليات الصيد الجائرة التي قام بها الصيادون لتلك الحيتان منذ مطلع القرن العشرين وقد تدخل المجتمع الدولي لحماية تلك الحيتان عام 1966 م مما ادي الي تحسين وضعها .

اعرف المزيد عن سمكة البيرانا المتوحشة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق