أنواع السمكصيد السمكصيد السمك بالسنارة

الملف الكامل عن سمك البلطي

كيفية صيد السمك البلطي بسهولة

 سمك البلطي

سمك البلطي، أولا نود ان نتعرف علي بعض المعلومات عن سمك البلطي وهو نوع مشهور من الاسماك ويشتهر بطعمه اللذيذ وسهولة تحضيره واسعاره ا لمناسبة .

سمك البلطي

ولابد أن نتعرف علي اماكن تواجده لكي نحصل علي اكبر قدر منه عند اصطياده ولابد ان نتعرف علي الطعم المفضل له ويجب علينا ايضا معرفة مواعيد تكاثره ،وله انواع واشكال كثيرة تصل تقريبا الي مائة نوع .ويعرف ايضا باسم المشط ويتميز بشكله المضغوط من الجانبين ويوجد به قشور عريضة ويتميز ايضا باللون الرمادي والاخضر .

ويعرف السمك البلطي بتكاثره في المياه العزبة والمياه الاقل ملوحة وينتشر بسرعة كبيرة لانه لديه القدرة علي التواجد في المياه قليلة الكسجين المذاب بسبب تلوثها.

 

معلومات عن صيد السمك البلطي

يتميز السمك البلطي باصطياده باي نوع من انواع الطعوم ولكن هناك انواع مفضله لاصطياده فيمكن اصطياده بالعجين ويفضل ان يكون الاصطياد في مكان هادئ ويفضل ايضا ان يكون في الجانب لان السمك البلطي يشتهر بتواجده في جوانب الانهار والترع وليس في وسطها.

يتم استخدام طعم العجين بسن مقاسه 7 او 8 ويفضل ان يكون فرنساوي ويستخدم معه خيط 30 او 35 ويظفر الدور بقطع صغيرة من مبلول الخبز من ان لاخر ويراعي ان تكون صغيره لكي لا تشبع السمك .ويمكن اصطياده ايضا عن طريق الريم ويستخدم بسن 12 او 11 كما يمكن اصطياده ايضا بالدود المعروف بدود الارض ويستخدم بسن مقاس 9

أنواع السمك البلطي الأكثر انتشارا

توجد انواع كثيرة من البلطي البحري وايضا ًالبلطي النيلي والبلطي الموزمبيقي وتنتشر هذه الانواع في جوانب الترع والانهار وينتشر ايضا في الاماكن التي يوجد بها الطحالب ويختبيء في الحشائش ويكثر تواجده في الاماكن الهادئه .

سمك البلطي

الطرق الاكثر شيوعا في صيد السمك البلطي

  • وجود الطعم 

اولا طعم العجين الذي يقوم الصياد بصنعه بان ياتي بالقليل من الخبز ويتركه في الماء الي ان يتخمر ويشكله علي هيئة دوائر صغيرة ويوصله بسن الصنارة فبذلك يتم جذب الاسماك الصغيرة التي ينجذب اليها سمك البلطي

  • وجود اداة الصيد 

وتعد السنارة أداة الصيد الأكثر شيوعا في صيد السمك البلطي بأحجامه المختلفة ويتراوح طول السنارة ما بين مترين ونصف وحتى اربعة امتار في الاماكن المفتوحة .

وتتم عملية الصيد باستخدام السنارة من خلال خيط مصنوع خصيصا من النايلون او بعض الخامات الاخرى بمقاس 35 فى أغلب الاحيان ويتم ربطة بالثقل او الرصاصة حتى يستطيع الصياد القاء الطعم في الماء بسهولة وكذلك حتى لا يطفو الطعم على سطح الماء ، يتم ربط السن أو الخطاف في اخر الخيط ووضع الطعم به على حسب نوع الطعم المستخدم وسنتطرق لاحقا لكيفية تركيب الطعم بطريقه صحيحة حسب النوع المستخدم .

صيد السمك بالسنارة

كيفية صيد السمك البلطي بطريقة صحيحة

بعد ان يقوم الصياد بتجهيز كافة ادوات الصيد وتركيب الطعم، يتوجب عليه اختيار المكان المناسب للصيد ويجلس به ببطئ شديد وبدون حركه، ثم يقوم برمي بعض الخبز او العجين في مكان الصيد لجزب السمك الى مكان الصيد ولكن عليه الانتباه الى عدم رمي كمية كبيرة من الخبز حتى لا يشبع السمك .

ينتظر الصياد مدة خمس الى عشر دقائق ثم يقوم برمي الطعم والانتظار ما يقرب من ربع ساعة قبل ان يبدأ بالملل من هذا المكان فالصياد الماهر اكثرهم تحلي بالصبر حتى يشعر بجزب للخيط وهنا يجب الانتظار ثواني معدودة مع ارخاء الخيط بحذر حتى يشعر ان السمكة قامت بإبتلاع الطعم ويقوم بالشد في الإتجاه المعاكس لحركة سير السمكة ويظفر بالصيد ثم ينتظر حتى تتعب السمكة وتهدأ حركتها العشوائية ويقوم بفك سن السنارة من فمها بحذر فمن الممكن ان تجرح اشواكها يد الصياد.

سمك البلطي

الوقت الأنسب لصيد السمك البلطي

قد يتم صيد البلطي في أي وقت ولكنة يتدفق بكثرة في المياه العذبة بداية من الفجر وحتى شروق الشمس وهو الوقت الأنسب لخروج السمك بحثا عن الطعام ثم من العصر وحتى قبل المغرب ، وهنا يجب معرفة افضل شهور السنة انتشاراً لهذا النوع من الأسماك لأنها تنتشر في فصل الصيف بداية من شهر يوليو وصولاً الى شهر أكتوبر بينما تقل حركتها كثير في مواسم التزاوج ووضع البيض في فصل الشتاء .

تشتهر دول حوض النيل بتوافر كميات كبيرة بالسمك البلطي في مجاريها المائية ويزداد في مصر بكميات كبيره حيث يتواجد في كثير من الترع مثل السلام والمحمودية والبحيرات مثل الحامول ودمرو كما أنه يتواجد في ترع الشرقيه والفيوم والقناطر .

ويمكنك احتراف استخدام السنارة في صيد السمك من هنا ( احترف صيد السمك بالسنارة )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق