الملف الكامل عن سمك الهامور

سمك الهامور

الهامور

الهامور هي سمكة من مئات الآلاف التي تعج بها البحار من الأسماك ولكنها تعتبر الأفضل لدي الكثير من الصيادين في الوطن العربي نظرا للحمها الطري الذي يتميز بطعم رائع ومتعدد الفوائد فهي تتميز بكثرة البروتينات وقلة الدهون .

سمكة الهامور  تنتشر بكثرة في البحر الأحمر والخليج العربي  لذي فدائما ما تحفل الموائد في الوطن العربي ودول الخليج بشكل خاص بهذه السمكة الرائعة وهي سمكة كبيرة الحجم متعددة الاشكال تتميز بألوانها الجذابة وفيما يلي سنتعرف علي وصفها وانواعها المختلفة وفوائدها وغذائها وطرق صيدها .

إقرأ المزيد حول ( طريقة عمل سمك الهامور المشوي ) و ( طريقة عمل صنية سمك الهامور بالبطاطس )

وصف سمك الهامور

يتميز هذا النوع من السمك بعيناه الكبيرتان علي جانبي رأسه ويصل طوله الي 95 سم ويتراوح وزنه من أقل من كيلو جرام حتي تصل الي خمسين كيلو جرام زعنفته الظهرية متصله وكذلك زعنفته الذيلية متصلة مشقوقة الي نصفين وزعنفته الصدرية دائرية وعريضة وتتميز سمكة الهامور بالبقع البنية الداكنة المنتشرة علي جلدها .

الهامور
الهامور

أنواع سمك الهامور

  • سمك الهامور السمان وهو يعد من اكثر الانواع المنتشرة في دول الخليج يتميز بلونه الابيض المائل الي الذرقة وذيله الهلالي الشكل والبقع البنية المائلة الي الإحمرار .
  • سمكة الهامور السوداء يميل لون جسمها الي اللون الرمادي تتواجد هذه السمكة في مناطق الشعاب المرجانية وعند القيعان الصخرية .
  • سمكة الهامور ذات الزعنفة الصفراءيميل لونها الي الاخضرار او الاحمر الفاتح مع وجود بقع داكنة سوداء تغطي جسمها بالكامل وتتميز بزعنفتها الصدرية اللصفراء اللامعة .
  • سمك الهامور الأحمر يميل لون جسمه الي الاحمر البني وتنتشر بقع بشكل غير منتظم علي جسم السمك ولديه بقع تميل الي الاسود حول العين .
  • سمكة الهامور الشبح والتي يميل لونها الي الرامادي وبقع حمراء تغطي جانبي السمكة وتتميز بزعنفتها الذيلية الطويلة وتعيش في مناطق الشعاب المرجانية في الخليج العربي .

فوائد سمكة الهامور

الهامور هو من الاسماك  الغنية بالاحماض الدهنية واميجا 3 وهذه الاحماض لها دور فعال في الحفاظ علي صحة الانسان والوقاية من العديد من الأمراض حيث انه يعمل علي تخفيف آلام المفاصل وتخفيف الاصابة بأمراض القلب والشرايين .

غذاء سمك الهامور

يتميز بأنه سمك كبير الحجم لا يشبع بسهولة حيث أن معداتها تتسع لطعام يعادل نصف حجمها وهي تتغذي علي الاسماك الصغيرة والحبار والقشريات وهي معروفه بالكسل وقلة النشاط حيث تختبئ في الصخور وبين الشعاب والكهوف وتظل فاتحة فمها في انتظار الاسماك الصغيرة التي تدخل فمها دون ان تشعر .

طرق صيد سمك الهامور

هذا السمك سهل الصيد بكل الاساليب البدائية والحديثة واذا اردت صيده فعليك بدراسة الاماكن التي يعيش فيه فهناك العديد من الطرق لصيده سنذكر منها

صيد سمك الهامور بالطعم من الشاطئ

يجب عليك التوجه الاي الاماكن الصخرية الضحلة فإذا كان المكان الذي ستصطاد منه يغلب عليه الحبار فالصيد سيكون باستخدام رأس الحبار الطازج وتقوم بتحريكه كأنه حبار حي ولكن بحركة خفيفة حتتي تتجنب ان تعلق بين الصخور وإذا كان المكان الذي ستصطاد منه يغلب عليه سمك الشعري فسوف يكون طعمك سمك الشعري حيث تقوم بفتح السمكة نصفين واظهار لحمها وجزءها علي مقاس الميدار .

اما اذا كان صيدك من مكان مجهول فعليك باستخدام السردين وقم بقطعه نصفين ويمكنك تعلم طريقة الصيد بطريقة صحيحه من هنا (  أفضل الطرق في صيد السمك بالسنارة  )

صيد سمك الهامور بالطعم الحي

اذا كان صيدك علي قارب فعليك التأكد من وجود صخور في المكان الذي تنوي الإصطياد منه وبطريقة تقليدية لمعرفة نوع القاع عليك بربط صابونه في خيط وإنزالها الي القاع وتقوم بفحص التربة العالقة علي الصابونة فإن كانت صخرية ستختلف حتما عن الرمال .

يجب أن يكون الطعم الحي من نفس البقعة التي تصطاد منها حيث تقوم بصيد الطعم الحي ومن المفضل ان تكون سمكة بيضاء او شعري ثم تقوم بشك سمكة الطعم من ظهرها بعيدا عن عمودها الفقري وأمعاءها وتقوم بإلقاءها وتنتظر مدة ثم تقوم بتحريكها حركة مرتعشة وسحبها باستمرار ويفضل الا يقل عمق المكان الذي تصطاد منه عن خمسة أمتار .

صيد سمك الهامور بالقرقور او الجوبية

هي طريقة تصلح للصيد في الاماكن العميقة والاماكن متوسطة العمق كل ما عليك فعله هو ضع الطعم المناسب داخل القرقور والانصراف الي العمل ثم تعود بعد ست او ثماني ساعات لتجد صيدك بانتظارك .

صيد سمكة الهامور بالطعم الإصطناعي

سمك الهامور
صيد الهامور بالطعم الصناعي

عليك توخي الدقة في إختيار الطعم المناسب أثناء صيد سمك الهامور ففي اثناء النهار عليك بإختيار الألوان الغامقة بخلاف الليل تختار الألوان اللامعة والفاتحة ويجب أن يكون إختيارك لنوع الطعم مشابه للبيئة التي تصطاد فيها ثم تقوم بإلقاء الطعم والإنتظار حتي يصل الي القاع ثم رفعة مسافة متر  ثم تسحب ببطيء مع رعشة مستمرة وإدا علق في الصخور عليك رفعه بهدوء وفكه برفق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *