اهم فوائد اوميجا 3 الصحية

اوميغا 3

اوميجا 3

يعد اوميجا 3 من أهم الاحماض الدهنية المستخلصة من الاسماك و يتم استخدامة لعلاج امراض عديدة وله اهمية كبيرة في نمو الخلايا عند الأجنة والأطفال كما انه يساعد على الوقايه من امراض كثيرة ، وينمي الذاكرة والذكاء واكدت الدراسات انه يعالج مشكلات صعوبة التعلم .

اين يمكننا الحصول على اوميجا 3

هذا الحمض الدهني الذى اهداه الله لنا له فوائد كثيرة يصعب حصرها في مقال واحد لكثرتها وقد توجد فوائد أخرى لم تكتشفها الابحاث والدراسات بعد ، ويتواجد هذا الحمض الهام في زيت السمك ونوصي بشدة بتناول الاسماك التي تحتوي عليه في الأطعمة اليومية بدلاً من استخدام المكملات الغذائية او كبسولات تحتوي عليه .

فيما يلي نوضح الاسماك التي تحتوي على حمض اوميجا 3

  • سمك الاسقمري او الماكريل
  • سمك التونه
  • سمك السالمون ويحتوي على كميات هائله من حمض الاوميجا 3
  • سمك الحفش الذي يتم استخراج منه الكافيار
  • سمك الرنجة
  • سمك التراوت

اوميغا 3

 

أهم فوائد اوميجا 3 الصحية

  •  تنظيم ضربات القلب

من أهم فوائد تناول اوميجا 3 المستخلص من زيت السمك الحصول على قلب صحي وخالي من الكوليسترول والدهون الثلاثية وهنا نؤكد ان وجود مستويات عالية من دهون الدم هذه يضعك في خطر الإصابة بأمراض القلب كما انه يقلل من خطر الاصابة بنوبات قلبية .

واكدت الأبحاث ان تناول زيت السمك بشكل مستمر مع الوجبات الغذائية يساعد في تقوية عضلة القلب وبالتالى يؤثر ايجاباً على تنظيم ضربات القلب

  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن تحد مكملات زيت السمك من الصلابة والآم المفاصل الشديدة ، كما اكدت الابحاث ان الاوميجا 3 ينمي فاعلية الأدوية الاخرى التي المضادة للالتهابات .

  • الولادة الطبيعية

تزداد مخاوف المرأة الحامل في اخر فترات الحمل بسبب الولادة المبكرة او الولادة بالتدخل الجراحي وقد يؤدي الى فقدان الجنين لعدم اكتمال نموه بشكل طبيعي ، وهنا تظهر أهمية اوميجا 3 في نمو الجنين وزيادة وزنه كما انه هام جدا للنمو البصري والعصبي عن الرضع .

  • علاج القلق

وجد العديد من الباحثين ان الثقافات التي تتناول الأطعمة ذات مستويات عالية من اوميجا 3 لديها مستويات منخفضة من التوتر والإكتئاب ، وبالتالى فإن الثقافات التي لا تعتمد على الاسماك في اطعمتها الاساسية تظهر بها اعراض القلق والإكتئاب بشكل ملحوظ .

  • علاج الربو

بسبب وجود نظام غذائي مرتفع جدا في اوميجا 3 فإنه يقلل من التهاب الرئه ، ولكن هناك حاجه لمزيد من الدراسات في هذا الصدد لتوضيح ما اذا كانت مكملات زيت السمك تحسن من وظائف الرئه وتقلل من كمية الأدوية التي يحتاجها الشخص للتحكم في الالتهابات .

  •  علاج الزهايمر أو الخرف

تشير بعض الأبحاث الى ان اوميجا 3 قد يساعد في الوقاية من مرض الخرف وهو من اعراض الشيخوخة نتيجة لتلف خلايا المخ ولها تأثير مباشر على فقدان الذاكرة بشكل تدريجي ، لكن هذه الابحاث غير مؤكده بعد وتحتاج الى المزيد من المتابعات .

صيد السمك

نصائح قبل تناول اوميغا 3

  1. عليك التحدث الى الطبيب أولاً قبل تناول مكملات زيت السمك او كبسولات اوميغا 3 فقد يكون لديه توصيات محددة حول الحالة الصحية حيث يتوقف هذا على الأدوية الاخرى التي تتناولها ، كما انها تعتبر علاج لضغط الدم وبالتالى فإن الطبيب سيوصي بالجرعات التي تتناسب مع طبيعة حالتك الصحية .
  2. ينصح الاشخاص المصابون بامراض القلب بتناول جرام واحد يوميا من توليفة مكملات زيت السمك .
  3. قد يتناول الاشخاص المصابون ببعض الحالات الصحية عدا القلب جرعات تصل الى 4 جرامات يوميا من اوميغا 3
  4. يحتوي زيت الطحالب ايضا على نفس الفوائد الموجوده في زيت السمك وهذا جيد لمن لا يتناول الاسماك
  5. اكثر الاعراض الجانبية لمكملات زيت السمك شيوعاً هي عسر الهضم والانتفاخ
  6. يحتوي اوميغا 3 على مضادات مثل ( DHA , EPA ) وهي محفزه للنزيف وتجعله اكثر احتمالاً ولهذا عليك استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من حالة نزيف

ويمكنك قرآءة المزيد حول زيت السمك وفوائدة الكثيرة من هنا ( أهم فوائد زيت السمك الصحية )

12 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *