تعرف على أبرز أسماك المحيط الأطلنطي

أبرز أسماك المحيط الأطلنطي

أبرز أسماك المحيط الأطلنطي

يعتبر المحيط الأطلنطي واحدًا من أهم المناطق التجارية حول العالم لما تمتاز به سواحله بتجميه الدول الصناعية، وهو أيضًا أغنى المحيطات بالثروة السمكية ومن أكثر المحيطات استخدامًا في عمليات الصيد، كما يعتبر ثاني أكبر محيط في إنتاج الثروة السمكية بعد المحيط الهادي، حيث تبلغ قيمة الإنتاج السنوي من مياهه حوالي 38% من مجموع الإنتاج العالمي، حيث ينتج الكثير من الأسماك على اختلاف أنواعها وأجناسها، وسنتحدث في هذا الموضوع عن أبرز أسماك المحيط الأطلنطي.

أبرز أسماك المحيط الأطلنطي

المحطيط الأطلسي من أكبر المسطحات المائية الموجودة علي كوكب الأرض، وفي السطور التالية سنتحدث عن أبرز أسماك المحيط الأطلسي.

التونة

تعيش أسماك التونة في المياه الدافئة وتختلف ألوان لحومها فمنها الوردي الفاتح والأحمر الغامق والأبيض، وألون أخرى، حيث يوجد منها 8 أنواع، وتعيش في المياه المعتدلة بالمحيط الأطلنطي والمياه شبه الاستوائية ويصل طول بعض أنواعها إلى 200 سم وتزن ربع طن.

وتمتلك أسماك التونة زعانف قوية تمكنها من مقاومة التيارات القوية في المحيط والسباحة في المحيط الأطلسي بسعرات كبيرة، حيث تسبع عادةً بالقرب من المياه السطحية، وأسماك التونة مفترسة تتغذى على الرنجة الصغيرة والقشريات والماكريل.

ما هي فوائد سمك البلطي ؟

السلمون

تتواجد أسماك السلمون بكثرة في المحيط الأطلنطي، وهي تنتمي إلى فصيلة أسماك “التروتة”، وهي أغنى أنواع الكائنات البحرية بأوميجا 3، وهي أسماك مفترسة تتغذى على قشريات البحر والأسماك الصغيرة.

ومن الملاحظ أنها لا تغادر البحر إلا عندما تهم بوضع بيوضها، عندئذ تهاجر باتجاه الأنهار لوضع بيوضها في المياه العذبة، لتعود مياه البحر مرة أخرى بعد انتهائها من عملها بوضع البيض.

وبالنسبة لعمر أسماك السلمون فهي تعيش من 24 شهر حتى 8 أعوام، فارتفاع درجة حرارة المياه تتسبب في موتها أحيانًا، حيث تستطيع تحمل حرارة المياه حتى تصل إلى 25 درجة مئوية.

أبرز أسماك المحيط الأطلنطي
أبرز أسماك المحيط الأطلنطي

 

الحدوق

تتواجد أسماك الحدوق على جانبي المحيط الأطلنطي الشمالي، وهي من الأسماك واسعة الانتشار وتتعرض للاصطياد بكميات تجارية ضخمة، وبالتالي فهي تتواجد على أعماق كبيرة من مياه المحيط وتحديدًا على عمق 133 متر، بينما يتواجد الصغار في الأعماق القليلة أو الصغيرة من مياه المحيط.

النازلي

وهي أسماكٌ ضخمةُ الحجم، يصل طولها أحياناً إلى حوالي مِتر ونصف أو أكثر، وتُعتبر من أكثرِ أنواعِ الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي، وهي تُشبه أسماك القد كثيراً، وتفضّل العيش في المياه الباردة التي يَصل عُمقها إلى خمسينَ متراً، وتُعد من الأسماك المفترسة التي تَتَخذ من الأسماك صغيرة الحجم غذاءً لها، مثل أسماك المصباح، وتضم أنواعاً عديدةً من الأسماك، البعض منها يتم اصطياده بكمياتٍ تجارية.

سمك الرنجة

تحتلّ المرتبة الأولى بين الأسماك الموجودة في مياه المحيط الأطلسي، وهي أسماكٌ صغيرة الحجم، ولها زعانِفٌ شُعاعية، وتُفضّل العيش في المياه الضحلة ذات الحرارة المُعتدلة، ويوجد 15 نوعًا منها.

الماكريل

توجد بكثرة في مياه المحيط الأطلنطي، ومنها لاكينتو و ماكريللو، وتتميز بأنها سريعة السباحة وتعيش في المياه العميقة.

ويوجد عدة انواع للأسماك الماكريل، هي ماكريل بوسطن وماكريل سيرو أو ماكريل رسمت أو الماكريل الأزرق.

الهادوك

تعيش أسماك الهادوك في المحيط الأطلسي حيث يتراوح طولها ما بين 55 سم حتى 70 سم، ومع ذلك فوزنها خفيف، حيث تتراوح أوزانها ما بين 2 إلى 3 كجم وهي فضية اللون، وبها نسب كبيرة جدًا من الأحماض الدهنية غير المشبة واحماض أوميجا 3، وعددًا آخرًا من العناصر الغذائية الهامة مثل اليود والفسفور والفيتامينات، مثل فيتامين A وفيتامين D.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *