أنواع السمك

تعرف على انواع الاسماك السامة في الخليج العربي

adsense

انواع الاسماك السامة

انواع الاسماك السامة من الاشياء التي ينبغي على كل محبي وهواة صيد السمك معرفتها والتعرف على اشكال واسماء  و انواع الاسماك السامة التي قد تتسبب في قتل الصيادين حتى المحترفين منهم قد يتم خداعهم بشكل السمك الجميل بينما تحمل بداخلها كميات من السم قادرة على قتل عدد كبير من الصيادين .

ولا يقتصر الأمر على الصيادين فحسب بل على الغواصين ايضا فهم أكثر عرضة للمس هذه الأسماك السامة او التعرض لمهاجمتها نتيجة الغوص في قاع البحار والمحيطات كما يوجد اسماك كثيرة خطيرة مثل سمكة البيرانا ويمكنك معرفة المزيد عنها من هنا

( سمكة البيرانا اخطر أنواع الاسماك. )

قرأنا كثيرا في السابق وسنقرأ عن مقتل صيادين نتيجة اكلهم احد انواع الاسماك السامة أو لمسها والسبب الحقيقى هو عدم المعرفة لماهية هذه الأنواع جيدا لتوخي الحذر عند رؤيتها ولذلك وجب أن تتعرف على هذه الانواع فقد تقوم بإنقاذ حياة إنسان عند نشرك لهذه المعلومات لمحبيك من هواة الصيد .

يوجد اعداد كبيرة من الاسماك السامة في البحار والمحيطات ولكن سنتكلم في هذا المقال عن الاسماك السامة في الخليج العربي تحديدا وقريبا سنتكلم عن انواع الاسماك السامة في البحر الابيض المتوسط والبحر الأحمر ومن أهم الاسماك السامة او المسببة للأضرار في الخليج العربي ما يلي :-

المخروط الحلزوني او مخروط شيل

وينتمي المخروط الي اماكن الشعاب المرجانية ويأتي من المحيط الهندي وتمتلئ شواطئ الخليج العربي منه بكميات وفيرة ويحتوي المخروط على نوع من السم القاتل الذي قد يسبب في افضل الاحيان الى ضيق او توقف التنفس وخدر تام أو شلل المصاب او بتر العضو المصاب ان لم يتسبب في مقتله فى عدة دقائق .

انواع السمك السامة
مخروط شيل او الحلزون المخروطي

يتميز هذا المخروط بشكلة الأنيق ولكن لديه أسنان حادة ينقض بها على الاسماك الصغيرة مثل العومة والميد بعد ان يجذبها بألوانه الزاهية ثم يغرس اسنانه القوية المليئه بالسم بها .

في حالة الاصابة بلدغة المخروط عليك فوراً غسل مكان اللدغة بالماء الساخن وربطه جيدا لوقف انتشار السموم في الجسم وعليك قصد الطبيب فورا .

سمكة الصافي 

سمكة الصافي من الأسماك المنتشرة بكثرة في الخليج العربي وتعد من الأسماك الهامة حيث ان طعمها مميز جدا وسمها غير مميت ولكنه مؤلم وتلدغ بأشواكها الموجودة في الصدر او الظهر ولذلك يجب الحذر من اشواكها اثناء صيدها حتى لا تتعرض للدغتها ، وفي حالة التعرض للإصابة يجب وضع الجزء المصاب في ماء ساخن لتخفيف الألم والالتهاب والتورم الناتج عن الاصابة .

انواع السمك السام
السمك الصافي

سمكة الخن او الجم

تعد سمكة الجم واحدة من انواع الاسماك السامة في الخليج العربي حيث تتميز بجلدها الأملس القوي في الوقت ذاته فهي تعيش تحت كافة التغيرات المناخية وتتغذي على الأسماك الصغيرة والقشريات واحيانا القمامة والجثث المتحللة .

انواع الاسماك السامة
سمكة الخن

تتسم سمكة الجم بحجمها الكبير حيث يتعدى طولها المتر والنصف كما ان لها شوارب مثل الحساسات للبحث عن الطعام من خلالهم والجدير بالذكر انها تمتلك اشواك سامة تسبب ألم كبير وتنميل وبعض الالتهابات الجلدية ولكن لم تسجل اي حالات وفاة بسبب سمومها فهو يعتبر غير قاتل ويعتبرها الكثير من الصيادين غير مرغوبة بسبب كثرة الشوك بها كما ان لها مذاق سئ .

السمكة الهليكوبتر

السمكة الهليكوبتر من الاسماك الرائعة ذات اللون الجميل تمتلك اجنحة تستطيع بها الهروب من مهاجمة الأسماك لها حيث انها تطير بفرد زعانفها مثل الأجنحة فوق سطح الماء ما يقرب من 45 ثانية ثم تعود للتنفس وتكرر هذه العملية كلما شعرت بالخطر .

انواع الاسماك السامة
السمكة الطائرة

ويوجد شكوك كثيرة حول حقيقة سميتها من عدمة فهي تم اكتشافها حديثا في الخليج العربي ولكن يجب الحذر منها لمجرد الشك فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق