صيد السمك بالسنارة

تعلم صيد الأسماك بالسنارة

تعلم صيد الأسماك بالسنارة

صيد الأسماك بالسنارة ، يجذب صيد السم كالملايين من البشر حول العالم، وتشهد الأعداد زيادة مستمرة لما يحققه الصيد من راحة نفسية تساعد في التغلب على الاكتئاب، كما أنها هواية جيدة لقضاء وقت ممتع بعيد عن الزحام والضغوطات والعمل، وصيد الاسماك يعلم الانسان الكثيرة من الصفات الجيدة مثل الصبر والهدوء، لانها تحتاج للانتظار وقت طويل حتي تحصل على السمكـ وربما لا تحصل، ويعتبر صيد الاسماك بالسنارة من اشهر طرق الصيد في العالم، والأكثر شهرة واستخداما على الإطلاق.

 

لوازم صيد الأسماك بالسنارة

تتنوع أدوات صيد الاسماك بالسنارة من شخص لآخر، لكنها تتفق في التركيب الأساسي وهي القبصة أو القصبة سواء كانت طبيعية أو صناعية، والسنارة والخيط، بالإضافة إلي البكرة والتي يتم تركيبها على القصبة الصناعية.

وسنعرف فيما يلي على لوازم صيد الأسماك بالسنارة:

الطعوم: وضيفة الطعم في السنارة هي جذب السمك إلي الخطاف، وتختلف أنواع الطعوم بناء على نوع السمك المراد صيده، وتعتبر ديدان الأرض هي الطعوم الاكثر استخداما في العالم قديمًا وحديثًا، والحشرات والفواكه الصغيرة مثل العنب، كما أنه ظهرت طعوم صناعية تضاهي في جودتها الطعوم الطبيعية، وهناك الطعوم اليدوية مثل العجين بأنواعه.

حاويات حفظ الأسماك: هي عبارة عن صناديق يوضع فيها كميات من الثلج لحفظ السمك حتي لا يتلف، وتكون الحاويات مخصصة للحفاظ علي درجة الحرارة لأوقات طويلة، وهي من الأدوات الأساسية التي يجب أن تتوفر مع الصياد المحترف، لكي يحفظ الأسماك طوال رحلة الصيد.

طريقة صيد الأسماك بالسنارة

– عليك أن ترافق أحد الصيادين القدامي عند الصيد لأول مرة، حتي تتعلم منه طريقة تحضير الادوات وطريقة تلقيم الطعوم، واختيار الأماكن المناسبة للصيد في منطقتك، وطريقة تركيب الطعوم في السنارة بطريقة صحيحة.

– تحضير الأدوات التي ذكرناها سابقًا بشكل مبدئي، ويمكن إضافة بعض الأدوات والاحتياجات مثل مياه الشرب والطام، خاصة في حالة صيد الأسماك في النهار.

يجب أن يتدرب الصياد المبتديء ممن هم أكثر خبرة منه، علي طريقة رمي السنارة بشكل صحيح، وأن يتدرب باستمرار عليها وأن يرمي السنارة أكثر من مرة قبل أن يبدأ في عملية الصيد، حتي ينمي قدرته علي رمي السنارة لمسافات بعيدة.

– يجب أن يجرب الصياد المبتديء سحب السنارة عدة مرات حتي يتدرب عليها ويتعود علي الهدوء وعدم القلق عندما تلتقط السنارة السمكة، وأيضًا السحب المتكرر يكون بمثابة إجراء اختبار قوة القصبة والماكينة، وكل هذه الاختبارات تزيد من خبرة الصياد وتضيف إلي مهارته.

– أما عن ربط الخيط بالسنارة، فيجب أن يربط الخيط في الخطاف بعدة عقد حتي تقوي مقاومة السنارة لسحب السمكة في الماء، ويمكن للمبتديء الاستعانة بصياد متمرس، ومع الوقت سيتقن كل تلك المهارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق