تعلم صيد السمك واختيار الادوات المناسبة

تعلم صيد السمك 

تعلم صيد السمك

يعتبر صيد السمك من أفضل الهوايات والأكثر جذبا للشباب والكبار في العالم، حيث أثبتت الاحصائيات أن حوالي 100 مليون شخص يمارسون الصيد باستمرار حول العالم، وتتعدد الاسباب التي يمارس من أجلها الناس الصيد فمنهم من يمارسها لقضاء وقت ممتع ومنهم من يمارسها لجلب الرزق حيث أنها توفر أموالا وفيرة تساعد الكثيرين في العيش الكريم، وتمثل نسب كبيرة في اقتصاد بعض الدول خصوصا الساحلية منها.

– وفيما يلي خطوات تعلّم صيد السمك للمبتدئين.

"<yoastmark

اختيار مكان الصيد الملائم

– قم باختيار مكانا مناسبا للصيد بحيث لا تشعر فيه بالملل والخوف إذا اضررت إلي قضاء ساعات فيه، بالاضافة إلي أن يكون المكان به سمك وفير حتي لاتضيع وقتك وتمل من الصيد مبكرًا.

– وتعتبر النقاط التي تحتوي على التقاء المياه العميقة مع المياه الضحلة، هي أنسب البق للصيد، لأن السمك يعيش في البقع العميقة وتخرج للأماكن الضحلة بحثا عن الطعام، فيكون الوقت المناسب للصيد، وتكون فرص الحصول على السمك كبيرة.

– كن حريصًا أن تختار مكانا به مياه نظيفة، حتي لا يكون السمك ملوثا بمخلفات القمامة والمصانع، إلخ.

– تعد الانهار والمستنقعات والبرك هي أفضل أماكن للصيد، ويمكنك سؤال الصيادين الأكثر خبرة منك في منطقتك.

– عليك أن تتأكد أن المنطقة ليست مخصصة للصيادين، وأن الصيد مسموح به في هذه المنطقة، حتى لا تعرض نفسك للمشاكل.

– عليك تحديد نوع السمك الموجود في البحيرات في منطقتك لتختار الطعم المناسب والأدوات المناسبة.

– الوقت المناسب عامل مهم جدا للحصول علي صيد ثمين، فالاسماك التي تعيش في المياه العذبة تخرج للحصول علي الطعام في الفجر وعند غروب الشمس، اذا فأفضل الأوقات للصيد هو وقت الفجر وشروق وغروب الشمس.

 

أدوات صيد السمك

قصبة الصيد: الحصول على هذه الادوات أصبح من السهل جدا، عن طريق شراؤها من محلات بيع أدوات الصيد وستدجدا في منطقتك، وعليك باختيار أدوات كتوسطة السعر تناسب مهاراتك خصوصا أنك مبتديء، وعليك أن تختار قصبة طولها يساوي طول جسمك، وأن تتمتع بمرونة متوسطة.

بكرة الصيد: أشهر نوعين للبكرات هما البيتكاست (baitcast reels)، وبكرات الغزل (spinning reels)، بكرات الغزل هي الأكثر استخداما بين المبتدئيين.

الخيط والخطاف: عليك أن تختار الخيط الرفيع والخطاف الأكثر صغرا فكلما صغر الخيط والخطاف زادت فرص الصيد وعليك أن تستشير الصيادين في منطقتك.

اختيار الطعم المناسب: الحصول علي الطعم المناسب يكون عن طريق تحديد السمك الموجود في منطقتك، فلكل نوع سمك طعم مخصص، ويمكنك شراء الطعوم من محلات السمك الموجودة في منطقتك، أو الحصول عليها بنفسك من الخبز في حالة الصيد بالعجين أو الديدان في حالة تواجدك في منطقة ريفية بها أراضي زراعية.

شبكة أودلو: عليك احضار دلوًا أو سبت لوضع لسمك به بعد صيده لسهولة حمله وحمايته من الشمس حتي لا يجف،

 

طريقة صيد السمك

– نقوم بربط الخطاف بالخيط جيدًا، ثم نقوم بتلقيم الطعم عن طريق تغطية السن كاملا بالطعم.

– نقوم بالقاء السنارة إلي أبعد نقطة والانتظار بصبر، حتي يلتقط السمك الطعم ثم نقوم بالشد البطيء حتي لا ينزلق السمك من الخطاف.

ملاحظة:

– يمكنك أن تثقل الخطاف بالثقالات لتحافظ علي الطعم تحت سطح الماء، خاصة عند الصيد في الانهار والبرك العذبة، واستخدام الثقالات يساعد علي تسهيل عملية الصيد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *