أدوات الصيدصيد السمك

تعلم طريقة صيد السمك بالشباك بسهولة

adsense

صيد السمك بالشباك

صيد السمك بالشباك من طرق صيد السمك التي تحتاج الى معلومات وفيرة قبل خوض التجربة فهذه الطريقة تختلف تماماً عن صيد السمك بالسنارة، والجدير بالذكر ان اغلب الصيادين بهذه الطريقة يعتبرونها مصدر الرزق حيث انها توفر اعداد كبيرة من السمك في وقت قصير ولكن تحتاج الى الخبرة والمهارة للحصول على صيد وافر .

وفي هذا المقال نتحدث عن الشباك العادية أو الشوار مثل ما يسميها البعض في الوطن العربي، تحتاج الشباك الى فريق للصيد او التنزه مع مجموعة من الاصدقاء وتتميز الشباك بطولها الكبير ومنها ما يتم تفصيلة ويتراوح طولها ما بين 40 و 45 متر .

تتكون الشباك من خيوط مصنوعة من النايلون او من خامات اخرى وبها حبلين يربطا الشبكة من الجانبين احدهما من الاعلى والاخر من الاسفل ويتكون الحبل العلوي من عدد كبير من العوامات او الطوافات المتراصة والهدف منها رفع الشبكة لأعلى وابقائها عمودية بينما يتكون الحبل السفلي من عدد من الرصاصات والثقل لضمان ثبوت الشبكة تحت الماء .

صيد السمك باستخدام الشباك
تتكون الشبكة من طبقتين من خيوط النايلون أو الحرير وتشكل فتحات متنوعة الاحجام ويتم نصبها لقمع الاسماك

أنواع السمك التي يتم صيدها بالشباك

يمكن صيد انواع عديدة باستخدام الشباك بحسب حجم الفتحات ومن أمثلة الاسماك التي يمكن صيدها بالشباك سمك السيجان وسمك العقام وسمك السلماني وسمك البياض وسمك العربي .

ومن المميز في الصيد بالشباك انها تعتمد على مجموعه للعمل معا من خلال نصب الشباك في اماكن مناسبة في الشواطئ أو بعرض الترع او المجاري المائية الضيقة .

أفضل المناطق للصيد بالشباك

يفضل استخدام الشباك لقمع الاسماك في المياة ذات الارتفاع القليل او الضحلة لزيادة احتمالية وصل اكبر عدد من السمك لها، واذا كنت على احد الشواطش وتريد صيد السمك بالشباك عليك تحديد المكان الانسب وهي التي تقل سرعة وارتفاع الأمواج بها وكذلك التي يقل اعداد الأشخاص المتنزهين بها وتفضل الشواطئ الرملية في اثناء صيد السمك بالشباك .

افضل وقت للصيد باستخدام الشباك

من خلال التجارب نؤكد ان الوقت الافضل للصيد باستخدام الشباك من بعد العصر وحتى منتصف الليل وهو وقت حركة الاسماك واما في الشواطئ فينبغي عليك ترقب وقت ظاهرة المد فمع انتهاء المد تتحرك الاسماك مع حركة المياة ويسهل قمع عدد كبير من السمك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق