تقنيات صيد السمك الحديثة

تقنيات صيد السمك
0

تقنيات صيد السمك

يجد ان تحدد نوع معدات الصيد المستخدمة لصيد الأسماك ما إذا كان يتم استهداف أنواع محددة في صيد السمك ، و يمكن أن تتسبب تقنيات صيد السمك ومعدات الصيد في اصطياد الأنواع غير المستهدفة بطريق الخطأ مثل الصيد بالشباك فهو يقمع انواع السمك المختلفة وغير المتجانسة ، فيما يلي بعض أساليب صيد السمك الشائعة المستخدمة .

  • شباك الجر

تقنيات صيد السمك
صيد السمك بوسطة شباك الجر

تتكون شباك الجر القاعية من شبكة كبيرة وقوية خلف سفينة صيد متحركة. هذه طريقة لا تستهدف انواع بعينها بشكل عام لصيد الأسماك ويمكن أن تصطاد كميات كبيرة من السمك ،كما يمكن أن تتسبب شباك صيد السمك هذه في تدمير الهياكل المرجانية مثل الشعاب المرجانية والإسفنج البحري ، وتسبب إصابة أو موت الكائنات الحية ، ويمكن التقليل من تأثير الضرر الناتج من شباك الجر في القاع بتعديل الشباك وتنفيذ تدابير الإدارة التي تحد من  حركتها في المناطق المعينة التي يمكن أن تُسبب تدمير الشعاب بها .

  • صيد السمك بواسطة الغواصين

تقنيات صيد السمك
صيد السمك

الغواصين يستخدمون المعدات الحديثة لحصاد الأنواع الموجودة في قاع المحيط، وتستهدف عادة الأنواع مثل قنافذ البحر والاسكالوب ، تعد المأكولات البحرية التي يتم صيدها بواسطة الغواص طريقة سهلة الاستهداف لصيد الأسماك نظرًا لأن الغواصين يحددون بصريًا المأكولات البحرية المستهدفة قبل الحصاد ، لذا فإن مستويات المصيد العشوائية لا تذكر ،كما أن الغواصون لا يتسببون عادة في ضرر للشعاب والأحياء المائية .

  • صيد السمك بالجرافات

تقنيات صيد السمك
جرافات صيد السمك

يتم سحب جرافات ، تتكون من سلال معدنية كبيرة ، فوق قاع المحيط خلف سفينة متحركة، تحفر أسنان معدنية كبيرة في قاع المحيط لرفع المحار أو المحار المدفون في الرمال ، ولكن يمكن أن تتسبب في ضرر كبير في الهياكل المرجانية لانه من الصيد العرضي،  ولذلك يجب الحد من المساحة التي تستخدم فيها الجرافات واستهداف الرمال بدلاً من القيعان الصلبة التي تنتشر الشعاب بها لتقليل تأثيرها السلبي .

  • الشباك الخيشومية

تقنيات صيد السمك
صيد السمك بالشباك

الشباك الخيشومية هي جدران شبكية معلقة في عمود الماء، و الشباك الخيشومية غير مرئية للأسماك التي تحاول المرور عبر الخياشيم او الفتحات ، وتعتبر الشباك الخيشومية بشكل عام طريقة انتقائية لصيد الأسماك عند استخدامها في مصائد سمك السلمون ، ولكنها يمكن أن تسبب الصيد العرضي والصيد الغير المستهدف عندما تستخدم  في أنواع المياه الدافئة تستهدف انواع اخرى مثل سرطان البحر السباح الأزرق.

  • صيد السمك بالجر

تقنيات صيد السمك
صيد السمك بالجر

الصيد اليدوي أو صيد القصب هو طريقة استهداف قوية للغاية في صيد الأسماك ، تقوم سفينة صيد بسحب عدة سنانير لصيد السمك مع سحب وميض من خلال عمود الماء ، هذه الطريقة انتقائية ويمكن تحديد انواع بعينها لأن الأسماك سريعة الحركة فقط يمكنها السباحة بسرعة كافية لاتخاذ الطعم ، وأي سمكة غير مستهدفة يتم صيدها بطريق الخطأ يمكن إعادتها على الفور إلى المحيط. و لا تصل طريقة الصيد هذه الى قاع المحيط وبالتالي فهي تتسبب في الحد الأدنى من الحاق الضرر بالشعاب .

  • الشباك الوهمية او الفخ الصافي

 

تعد هذه الشباك من تقنيات صيد السمك السلبي والقديمة ، وهي مبنية من الحوائط الحجرية أو الشباك المربوطة بين الأعمدة الخشبية لإنشاء قمع تسبح فيه الأسماك ، وتظل الأسماك محاصرة وتسبح داخل هذه المصيدة قبل أن يأتي الصيادون لإخراجها.

 

  • شباك المحفظة او المجمعة

تقنيات صيد السمك
محفظة ضخمة لصيد السمك

شباك المحفظة هي شباك منتشرة حول مجموعة متجانسة من الأسماك لتطويقها ، ثم يتم سحب الشباك المحكمة الغلق ، ويمكن نقله إلى القارب باستخدام سلاسل قوية لسحبها ، اعتماداً على الأنواع المستهدَفة ،ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪم مادة عائمة على سطح الماء تجذب أسماك المحيط المفتوح التي تتجمع تحت هذه الشباك ،  تستخدم هذه الطريقة عادة في مصائد أسماك التونة ويمكنها صيد العديد من الأنواع المهددة  مثل أسماك القرش ، والسلاحف ، إلخ.  و تعتبر شباك المحفظة انتقائية للغاية عند استخدامها لجذب وقمع اسراب السلمون.

قد يهــمك :-

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق