دليل صيد السمك النهري

صيد الأسماك

صيد السمك يعد من أكثر الهوايات والحرف المتوارثة عبر أجيال وقرون من الزمن، والتي يمارسها أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، وهناك العديد من النقوش الحجرية التي أثبتت أن القدماء في العصر الحجري مارسوا مهنة الصيد، وفي وقتنا الحال هناك الكثير من الاشخاص الذين يمارسون الصيد كهواية في المقام الاول، ولكي يستطيع الهاوي أن يستمتع بهواية الصيد فعليه أن يعرف بعض المعلومات عن الصيد والأدوات المساعدة المستخدمة.

وسنتحدث في هذا الموضوع عبر موقعكم ” ملتقى هواة صيد السمك في الوطن العربي” كيفية اختيار الطعم في الصيد النهري

صيد السمك

صيد السمك النهري

طبيعة السمك في المياه العذبة تختلف عن السمك في البحار، فالسمك في المياه العذبة يتميز بطبيعة هادئة قليلة الحركة، لذا يجب أن يتفطن الصياد لهذه المعلومة ويفقوم باختيار الاماكن المناسبة والطعم المناسب والطريقة المناسبة للحصول علي صيد وفير، حيث أنه مع قلة السمك يمل الصياد، وفي السطور التالية سنستعرض كيفية اختيار المكان المناسب للصيد والطريقة المناسبة والطعم المناسب والسنارة والادوات المناسبة لصيد السمك النهري

 

صيد السمك النهري
صيد السمك النهري

صيد السمك البلطيّ

يعتبر السمك البلطي أفضل أنواع السمك من حيث اللحم والقيمة الغذائية، وأفضل الطعوم لصيد السمك البلطي هو ديدان الارض أو الريم الاخضر، ويفضل استخدام سنارة بقياس 10 سنتيمترات، واستخدام خيط قوي بمقاس 20 -25 مترًا تقريبًا.

صيد سمك الشيلان

سمك الشيلان من أكثر أنواع السمك المنتشر في المياه العذبة، وأفضل الطعوم لصيده هو دود الارض، لانه يفضل الديدان كغذاء كما أنه تغريه حركة الدودة، ويستخدم سنارة بمقاس 16 سم، كما أنه يجب أن يكون الخيط بمقاس 35 مترًا.

صيد سمك البياض

سمك البياض يمتاز بلحمه الشهي والذيذ وكثير من الناس يحبون طعمه وأكله، وأفضل الطعوم لصيد سمك البياض هو دود الارض أو أمعاء الدجاج الرفيعة، كما يمكن استخدام الصرصور كطعم، ويستخدم لصيده سنار ذات مقاس 16 سنتيمترًا، كما يفضل أن يكون الخيط طويل بحيث يصل طوله إلي 30 مترًا.

صيد الثعبان النيلي

الثعبان النيلي من ألذ الاسماك الموجودة في الانهار، ويستخدم طعم دود الارض أو سمك الراي الصغير في صيده، ويستخدم سنارة ذات مقاس 15 سم، وخيط طويل بمقاس 35 مترًا.

صيد سمك الأنومة

سمكة الأنومة من الاسماك المنتشرة وبكثرة في النيل، ويفضل استخدام دود الارض كطعم للصيد، كما أن السنارة المناسبة لصيده تكون من مقاس 10 سم، والخيط المناسب يجب أن يصل طوله إلي 35 مترًا.

صيد السمك البني

السمك البني يمتاز بطعمه اللذيذ، ويستخدم ثمار العنب الصغيرة أو العجين كطعم في صيده، ويفضل استخدام سنارة ذات مقاس 10 سنتيمترات، وخيط يصل طوله إلي 30 مترًا.

صيد سمك القراميط

سمك القراميط المنتشرة بكثرة في المجاري النيلية والانهار، يستخدم في صيده طعوم العجين أو أمعاء الدجاج الصغيرة، ويفضل استخدام السنارة بمقاس 16 سنتيمترًا، بينما قياس الخيط يجب أن يكون 40 مترًا.

تعليق واحد

  1. واحد

    عبدالباسط كمال , انت اما جاهل او عبيط
    تعرف يعنى ايه سنار طوله 15 سم , ده سنار سمك البر اكودا ذات قطر الفم 10 سم , ليس للبلطى الذي لا يتعدى قطر فمه السنتى الواحد فى الاحجام الضخمة
    تعرف يعنى ايه طول الخيط 35 متر , و ده على اساس ان عمق النيل 40 متر
    واضح انك ناقل المقالة بس مجود فيها بغباء منقطع النظير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *