رحلات صيد الأسماك البحرية في مصر

رحلات صيد الأسماك
0 6

رحلات صيد الأسماك البحرية

قام الانسان القديم بـ رحلات صيد الأسماك من أجل الحصول على الطعام، كما كان يخرج البعض بغرض الترفيه وقضاء وقت متعة، ويعتبر الصيد من أقدم الانشطة التي مارسها الإنسان القديم، وحتي وقتنا الحالي يعتبر الصيد من أكثر الهوايات والأنشطة ممارسة حيث يماريه أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، فـ رحلات صيد الاسماك وسيلة ترفيهية رائعة تقوي الترابط بين الأسر والاصدقاء.

رحلات صيد الأسماك
رحلات صيد الأسماك

مواقيت رحلات صيد السمك

صيد السمك متاح طوال العام ولا يوجد وقت محدد فهو يتوقف علي تواجد السمك ومواسم التزاوج والتكاثر، والهجرة، أي أن المواعيد تتوقف علي رغبة الشخص، ويفضل الكثير من الصيادين ممارسة الصيد خلال الصباح الباكر أو الليل بعد الغروب، عندما يخرج السمك للحصول علي طعامه في هذه الأوقات.

 

طرق صيد السمك

الشاطيء: هناك طرق كثيرة للصيد إما علي الشاطيء مباشرة باستخدام السنارة وتلقيمها بالطعم والقائها في البحر مباشرة وانتظار انجذاب السمك للطعم ثم شد السنارة.

الجسور: عادة ما تتواجد جسور ممتدة داخل البحر بطول 50 إلي 100 متر، كما هناك أيضا الصيد بواسطة القوارب واللانشات التي تكون مجهزة للصيد طوال أيام السنة، ويجب اصطحاب متخصص ليوم بعملية الارشاد والمسعدة في اختيار الاماكن الامنة.

آلية عملية الصيد

تحضير قصبة الصيد بسيط جدًا، ويفضل شراؤها من محلات تجارة أدوات الصيد، ومن المفضل أن تكون بطول 3 متر، واختيار نوع خيط متين، وطعم مناسب للأسماك المتوفرة في منطقة الصيد، ثم نقوم بعد ذلك بتلقيم الطعم في السن، ونقوم بالقاء السنارة بأقصي منطقة تصل اليها، وننتظر قدوم السمك إلس السنارة والتقاط الطعم، ثم نقوم بسحب السنارة للخارج، ويجب التأكد أن الطعم مثبت جيدًا، والخيط مربوط بقوة حتي لا ينقطع ونخسر السنارة، وتفسد رحلات صيد الأسماك.

 

أنواع الأسماك المتوفّرة للصيد البحري

تتوفر أنواع كثيرة من الأسماك في البحار في مصر، البحر الأحمر والبحر المتوسط، وهناك أنواع مميزة من الأسماك تصلح لـ رحلات صيد الأسماك، مثل: سمك البياض وسمك السيجان وسمك القرش وسمك الحريد وسمك الهامور، بالإضافة إلي أسماك البوري والبلطي بأنواعه المختلفة اللميزة.

أدوات رحلات صيد الأسماك

الطعوم: تعتبر الديدان أكثر أنواع الطعوم الموجودة في العالم والأكثرها استخدامًا، وهناك أيضا الطعوم الصناعية التي أثبتت كفاءة كبيرة، والمصنة من الشعر والفولاذ والحديد والفولاذ، والتي تعتمد علي خداع السمك حتي يلتقط الطعم.

وعاء لحمل الأسماك: لسهولة نقل وحمل الأسماك يجب إحضار صناديق أو سلة خلال رحلات صيد الأسماك.

أجهزة السونار وأجهزة قياس عمق الماء: يجب إحضار أجهزة لقياس عمق الماء في مكان الصيد، وأجهزة السونار للحصول علي معلومات كافية عن الأسماك الموجودة في منطقة الصيد، وأحجامها وأنواعها لاختيار الطعوم المناسبة.

المطرقة: تستخدم في قتل الأسماك الكبيرة خوفا من موتها خنقا بعد اخراجها من الماء خصوصا أن رحلا تصيد الأسماك تدوم لساعات طويلة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق