الملف الكامل عن سمكة الارنب ( القراض )

سمكة الارنب

سمكة الارنب

سمكة الارنب أو سمكة القراض هذه السمكة السامة من سوء الحظ أن تعلق هذه السمكة في سنارتك أثناء صيد السمك ، وننصحك بالتخلص منها بحرص والتعامل معها بحذر وعدم المخاطرة بحياتك في تناولها حتي وإن كنت تظن أنك من المهرة في ذلك .

تنتفخ هذه السمكة عند شعورها بالخطر وعند الإستعداد للهجوم علي فرائسها لذا يطلق عليها البعض اسم السمكة النفيخة (1).

 

خطورة سمكة الارنب

وهي سمكة من الأسماك شديدة السمية والأكثر فتكا بالإنسان، إذا لم تكن من المهرة في التخلص من سمها قبل طهيها فيكفي 1 ملليجرام من سمومها من إصابة الإنسان بحدوث التسمم.

وتبدأ الأعراض طبقا للكمية التي يتناولها الفرد من لحومها بالرغبة في النوم الشديد الذي يصل الي أكثر من  6 ساعات إلي حدوث تنميل في الوجه والفكين إضافة الي الإسهال والغثيان والدوخة وتصل الأعراض في اغلب الأحيان الي توقف الجهاز التنفسي وحدوث الوفاة .

وصف سمكة الارنب

تتميز سمكة القراض بجلدها الرمادي المنقط ورأسها الكبير الذي يصل الي ثلث حجمها  وتحتوي علي غدد سامة  تحت الجلد وبالقرب من أحشا~ها ونخاعها إضافة الي الكبد الأكثر سميه في هذه السمكة .

سمكة الارنب
سمكة الارنب

موطن سمكة الارنب

تنتشر هذه السمكة في البحر الأحمر والبحر المتوسط وخليج السويس والخليج العربي، ولم تكن هذه السمكة في الماضي القريب منتشرة في البحر المتوسط ولم يكن صيادو الإسكندرية يعرفونها ولكنها هاجرت اليه من البحر الأحمر .

تعيش سمكة القراض في قاع البحر ويوجد من هذه الأسماك 39 نوعا تعيش في المياه المالحة،  و28 نوعا تعيش في المياه العذبة، وهي تتغذي علي الطحالب السامة ويمكنك معرفة انواع السمك بالصور من هنا ” انواع السمك “

في اليابان اعتاد الإنسان علي تناول تلك السمكة حيث يقوم طهاة مهرة بسلخ جلدها وتنظيف أعضاءها الداخلية السامة قبل طهيها.

ويرجع تاريخ تناولها إلي أكثر من 2300 عام حيث وجدت مخطوطات يابانية قديمة تحتوي علي رسومات وكتابات عن هذه السمكة.

سمكة الارنب
سمكة الارنب

وأخيرا إذا كنت مصرا علي تناول هذه السمكة فاعلم أنك تخاطر بحياتك وكثيرا ما سمعنا عن قصص تروي عن سقوط صيادين مهرة ضحية لتناول تلك السمكة السامة رغم علمهم بها ومهارتهم في تنظيفها .

وللتعرف أكثر عن الاسماك السامة :-

المصدر (1) هنـا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *