سمكة البيرانا اخطر أنواع الاسماك

سمكة البيرانا

سمكة البيرانا

سمكة البيرانا تعد من أخطر أنواع الاسماك في العالم حيث يعيش في أنهار امريكا الجنوبية، فهذه السمكة الخطيرة تمتلك أسنان حاده جدا كالمناشير ولديها شهية كبيرة جدا للحوم وهذه الاسمالك تنتمي الى شعبة السيراسالمنا وهي شعبة متنوعة ، يوجد بها عديد من الأسماك منها ما هو آكل للعشب ومنها ما هو آكل للحوم .

سمكة البيرانا

أين توجد سمكة البيرانا

تتواجد هذه الاسماك في نهر الأمازون وتتدفق بكميات هائله في نهر سان فرانسيسكو ونهر الاورينوكو وايضاً نهر بارانا ، وهذه الاسماك تتميز بأنها تسير في مجموعات بأعداد ضخمة وهو ما يميزها عن غيرها من الاسماك المفترسة .

تستطيع سمكة البيرانا المفترسة تقطيع الفريسة في وقت قياسي لامتلاكها صف من الأسنان الحادة جدا القادرة على تقطيع الاشياء الصلبة وتشبه اسنانها في قوتها اسنان سمكة القرش المتوحشة .

كيف تعيش سمكة البيرانا

تتنقل هذه الأسماك كثيرا بحثا عن العذاء وتنتقل في مجموعات كبيرة و سمكة البيرانا لديها القدرة على الفتك بضحاياها بمجرد تواجده في منطقة عيش هذه الاسماك.

يأتي موسم التزاوج ووضع البيض لـ سمكة البيرانا بداية من شهر مارس الى شهر أغسطس وتتميز بوضع أعداد كبيرة جدا من البيض في نفس الوقت فيمكنها وضع بضع الآف من البيضات في فترة قصيرة جدا ويتم فقس هذه البيضات تبعا لدفئ المياه ودرجة حرارتها في فترة تتراوح بين عشرة ايام الى خمسة عشر يوما .

يرجع السبب في قوة افتراس سمكة البيرانا لفرائسها بمجرد تواجده فى منطقتها الى حاسة الشم الخارقة التى تملكها سمكة البيرانا حيث انها تنقض على الفريسة بسرعة كبيرة جدا بمجرد خروج بضع قطرات من الدماء وأكلها كاملاً في وقت بسيط او تمزيقها اذا كانت اجسام غريبة او ضخمة لأنها تنقض على الفريسة دفعة واحدة وبأعداد كبيرة .

سمكة البيرانا

حجم سمكة البيرانا

قد تعتقد للوهلة الأولى ان هذه السمكة ضخمه نظرا لقوة الافتراس التى تمتلكها ولكن في الواقع انها تستمد سرعتها العجيبه على الفتك بضحاياها من اعدادها التي تقدر بالآلاف في هجماتها، ولكنها في الواقع اسماك قريبه جدا من الاسماك التي نراها بشكل يومي فالحجم الطبيعي لسمكة البيرانا يتراوح بين 15 سنتيمتر الى 25 ولكنها ليست قاعدة فهناك بعض الصيادين وجدوها بأطوال تصل الى 43 سنتيمتر ، ومن السهل التعرف عليها حال رؤيتها بسبب أسنانها المتراصة مثل الصف فى الفك العلوي وكذلك السفلي وهذا يفسر قوتها والقدرة على التقطيع .

سمكة البيرانا

تاريخ سمكة البيرانا مع الانسان

يؤكد التاريخ ان العلاقة بين سمك البيرانا والانسان ليست جيدة تماماً ، فهذه السمكة المتوحشة تسببت في اضرار كبيرة جدا لكل من يقترب منها أو حتى اكله كاملا كما أنها تتسبب في تمزيق الشباك للصيادين بأسنانها الحادة .

فسمكة البيرانا تعد عدوا للبشر في المقام الأول حيث اكدت الدراسات ان هذه السمكة تقوم بأضرار بالغة لما يقرب من 40 شخص اسبوعيا في البرازيل مما دعى الحكومة للتدخل وتحذير المواطنين وعمل لوحات للإبتعاد عن المناطق التي تتواجد بها هذه السمكة المفترسة .

3 تعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *