سمك القاروص .. أنواعه وطرق صيده

سمك القاروص
0

سمك القاروص .. أنواعه وطرق صيده

سمك القاروص أو السمك ثنائي الشوكة، كما يطلع عليه بعض الصيادين، بسبب وجود شوكتين قويتين علي زعانف ظهره، وهو ما يميزه عن باقي السمك من فصيلته، ولونه فضي لامع من منطقة الجانبين، وأبيض في منطقة البطن، وتظهر بقع سوداء علي منطقة الظهر، والتي تختفي في سن البلوغ لدي السمكة، ويستمر سمك القاروص في النمو إلي أن يصل طوله إلي متر، ووزنها فيصل في بعض الأوقات إلي 15 كيلوا جرام.

 

أماكن تواجد سمك القاروص

يتواجد القاروص في المياه ذات الملوحة القليلة، قريبا من الشواطيء أو في المياه الضحلة، ويعيش بكميات كبيرة في البحر الاسود والبحر الأبيض المتوسط، وقريبا من سواحل المحيط الاطلسي المطلة علي أوروبا، وينقل سمك القاروص بهدف التربية والمتاجرة فيه، بسبب الاقبال الشديد علي شرائه من قبل المستهلكين.

 

أنواع سمك القاروص

القاروص الأوروبي: يتميز هذا النوع بمقاومته الكبيرة أثناء صيده وقدراته القتالية، لذلك يصعب صيده، وتمثل عملية الصيد مشقة وتعب للصيادين، ويوجد منه نوعين القاروص الاوروبي المالح، والقاروص الاوروبي العذب، نسبة إلي نوع المياه التي يعيش فيها.

القاروص المرقط: يتميز  المرقط بحجمه الكبير الضخم، مقارنة بأسماك القاروص التي تعيش في المياه العذبة، ولونه من الاخضر الغامق إلي الأسود، والسمك الصغير من القاروص المرقط يكون لونه أصفر مائل للخضرة، مع نقط غامقة علي جوانبها، ونقط بيضاء في منطقة البطن.

 

سمك القاروص

القاروص صغير الفم: يعيش هذا النوع من سمك القاروص في البحيرات العذبة الهادئة، وهو أصغر أنواع سمك القاروص، ويبلغ وزنه من نصف كيلوا جرام إلي 2 كيلوا جرام، وطوله يبلغ 23 سنتيمتر للسمك البالغ.

قاروص كبير الفم: يعرف هذا النوع من سمك القاروص بفمه الكبير، ووزنه يتراوح ما بين 5 كيلوا جرام إلي 9 كيلوا جرام، كما يصل طول السمك البالغ إلي 43 سنتيمتر.

القاروص المخطط: يتواجد هذا النوع في المياه الملحة والعكرة، وهو أكبر أنواع سم القاروص من حيث الحجم، وينمو هذا النوع حتي يبلغ طوله ما بين 56 سنتيمتر إلي 1 متر، ويبلغ وزنه 15 كيلوا جرام، وأشهر أنواعه هو القاروص الصخري، ويعيش بالقرب من سواحل المحيط الأطلسي المطلة علي اوروبا، ويصطاد هذا النوع بشكل فردي أو بواسطة الشباك الآلية الموجودة في السفن الكبيرة والعملاقة.

قاروص مصب النهر: يعيش هذا النوع في الأنهار، ولونها أخضر من ناحية الظهر كما توجد نقط حمراء علي الجوانب.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق