صيد السمك بالسنارة

اصنع سنارة صيد السمك بنفسك

صيد السمك بالسنارة

صيد السمك بالسنارة

صيد السمك بالسنارة، يعد صيد السمك من الرياضات والهوايات السرمدية القديمة التي لا زالت موجوده وهي في زيادة مستمرة ويمكن لجميع الأشخاص ممارستها حول العالم، ومنهم من يصطاد للحصول على الغذاء ومنهم من يعتبرها مصدر رزقه ولكن قبل كل شئ يجب ان يتحلى الصياد بالصبر والحذر دائما فهي بالرغم نت متعها الا انها يجب توخي الحذر دائما منعا للغرق .

وحتى يستطيع الصياد الوصول لمبتغاه والظفر بالصيد بسهولة في نهاية المطاف فيجب عليه اختيار المكان الأنسب أولا واختيار التوقيت المثالي للصيد واستخدام الطعم المناسب الذي يتناسب مع طبيعة الأسماك الموجودة في المكان الذي يصطاد فيه فهناك العديد من الأسماك التي تحتاج الى توقيت وطعم معين مثل سمك البلطي ويمكنك التعرف عليه من هنا نصائح هامة قبل الشروع في صيد السمك البلطي .

صيد السمك بالسنارة

كيف تصنع سنارة الصيد بنفسك

اذا كنت أحد هواة الصيد في الوطن العربي وتريد خوض تجربة الصيد لأول مرة وليس لديك سنارة لصيد السمك فلا تقلق فيما يلي سنصنع صنارة للصيد من خامات بسيطة تستطيع شرائها بسهولة وهذه الصنارة التي سنقوم بصناعتها تناسب المبتدئين فى الصيد .

وللبدء في صناعة سنارة صيد السمك يجد تطبيق ما يلي :

  • عود من البوص العريض أو قصبة سكر
  • بكرة صيد وخيط من النايلون
  • رصاصه او ثقل رصاصي، حتي يغوص الطعم في الماء
  • مسامير رفيعة ذات حلقة دائرية
  •  العوامة أو الطوافة وهي عبارة عن جزء دائري من البلاستيك تجعل الطعم معلقاً حتى لا يبقى في القاع ولكي يسهل سحب السن من الماء
  • خطاف أو سن وهو مصنوع خصيصا لتثبيت الطعم فيه لجزب الاسماك حتى تعلق فيه ويسهل صيدها

صيد السمك بالسنارة

طريقة صنع سناة صيد السمك

يمكن صنع صنارة الصيد بطرق بسيطه جدا تصلح للمبتدئين في الصيد أو من لا يستطيع شراء سنارة معدنيه بتكلفة عالية ، وهنا سنتعرض لطريقة الصنع .

نحضر الخشبه أو العود العريض أو القصبة ولكن لابد من التأكد من متانته وقوته ونقوم بتثبيت المسامير ثم نمرر الخيط النايلون بطول السنارة ونقوم بلف الزائد من الخيط على بكرة الخيط المثبته على القصبة واستخدام مقبضها في سحب الخيط  ، نقوم بتمرير خيط النايلون من الطوافة ثم من الثقل الرصاصي وربطه جيدا بالخيط حتى تثبت ولا تتحرك بحرية في الخيط ثم نقوم بربط سن او خطاف الصيد بمسافة بسيطه من الثقل .

صيد السمك بالسنارة

نقوم بإختبار السنارة من خلال اختيار مكان مناسب ووضع الطعم ورمي الخيط لأبعد مسافة ممكنة والانتظار حتى يتحرك الخيط ويعلق في فم السمكة وعندها نقوم بلف البكره بحذر ثم جذب الخيط بشده فإن قاوم الشد والجذب فقد اثبت متانتة وقدرتة على الصيد .

الصيد بإستخدام الشباك

وهو أيضا من أهم انواع الصيد ولكنه اقل متعة من الصيد باستخدام سنارة الصيد، ويمكن من خلاله صيد مجموعة من الاسماك المتجانسة في الحجم ولكن يستخدم هذه الطريقة المحترفين او اصحاب مهنة الصيد حيث انها توفر كميات كبيرة من السمك ولكن يشترط وضعها في المكان المناسب للصيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق