أوقات وأماكن الصيد

صيد أسماك البلطي واختيار الطعم المناسب

ينتشر صيد أسماك البلطي بكثرة، وهي من أشهر الأسماك تواجد في العالم بأنواعه المختلفة، وهي أكثر الأسماك تكاثرًا، ويوجد منها حوالي 100 نوع أو أكثر، ويمسي في المنطقة العربية باسم المشط، وشكله مضغوط من كلا الجانبين، ويغطي جسمه بقشور عريضة، ولونه يميل إلي الرمادي المزرق، ويتكاثر هذا النوع من الأسماك في المياه العذبة بكثرة.

يفضل المزارعون تربية سمك البلطي لأنه من الأسماك سريعة التكاثر وكثيرة البيض، كما أنها لديها القدرة علي العيش في المياه الملوثة، وتستطيع العيش بأقل كمية اكسجين في الماء، ويعد سمك بلطي موزمبيق أو البلطي النيلي من أشهر الأنواع الموجودة في الأنهار والترع والمجاري المائية العذبة، أي في الأماكن التي تتواجد بها الحشائش والطحالب والصخور، وتعيش أسماك البلطي في المياه الهادئة وتبتعت عن المياه الجارية.

[caption id="attachment_904" align="aligncenter" width="650"]صيد أسماك البلطي صيد أسماك البلطي[/caption]

الطعم المناسب لـ صيد أسماك البلطي

يتغذي البلطي علي العشب الطازج، فهو يفضل طعم الريم كما أنه يحب الديدان الصغيرة الحية، والعجين، ويصنع طعم العجين عن طريق بل رغيفين من الخبر بالماء وعجنهم جيدًا حتي يمتزجوا ويتماسكوا، ويقطع علي شكل كور صغيرة، ويربط بالسنارة، فالأسماك الصغيرة من البلطي عندما تنجذب للطعم تجذب الأسماك الكبيرة خلفها، ولذلك يفضلها الصيادون، ومن عيوب طعم العجين هو أن العجينة لا تتماسك طويلًا في الماء وتذوب، والسمك الصغير يأكلها من الجانب فيظهر السن وتهرب الأسماك منه.

أدوات صيد أسماك البلطي

البوصة أو السنارة: تتكون السنارة المناسبة لصيد أسماك البلطي من بوصة بطول 4 أمتار، مثله كمثل الأسماك الكبيرة، ويكون الخيط طويل يصل إلي 35 متر، أما الرصاصة فيجب أن تكون ثقيلة بحجم 50 جرام، ويجب اختيار سن بمقاس 3 ليناسب طعم العجين، واختيار سن مقاس 9 عند الصيد بديدان الارض.

– عندما يكون الصيد جاهز والسنارة جاهزة، يبدأ الصياد برمي السنارة في المياه بعيدًا، ويجلس بعيدًا حتي لايشعر السمك بوجوده فيهرب، ويرمي الصياد فتات العجين حتي يجذب السمك إليه، ويجلس بعيدًا ويترقب قدوم السمك إلي الطعم، وينتظر حوالي ربع ساعة، ويجب أن يتمتع الصياد بالصبر عند صيد أسماك البلطي، وعندما تلتقط السمكة الطعم، يسحب الصياد السنارة في الاتجاه المعاكس لحركة السمكة، ويسحبها بعيدًا عن الماء إلي الخارج.

 

الموعد المناسب لـ صيد أسماك البلطي

أفضل الأوقات لـ صيد أسماك البلطي هو فجرًا أو في الصباح الباكر، لأنها تخرج للبحث عن الطعام في هذا الوقت، وقبل غروب الشمس أيضًا، في فترة من بعد العصر حتي المغرب، وفي بعض الأحيان يصطاد السمك بالليل، وأفضل الشهور في صيد أسماك البلطي ، هي شهور فصل الصيف مثل شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ويجب تجنب صيد البلطي في شهر مارس وابريل، وهو موسم البيض والتكاثر، لأن بطنها يكون مليء بالبيض وغير صالحة للأكل.

 

أماكن تواجد أسماك البلطي في مصر

لا يوجد شخص لم يصطاد سمك البلطي في مصر ولو مرة واحدة في حياته علي الاقل، فمصر تشتهر بهذا النوع بمختلف أنواعه، وأحجامه، ويتواجد في الأماكن التالي:

– الفيوم.

– كفر الشيخ.

– القناطر الخيرية.

– بحيرة دمرو.

– الحامول.

– ترعة السلام.

– ترعة المحمودية.

– بالإضافة إلي جميع الترع والمجاري المائية المتفرعة من نهر النيل.

adsense

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق