أنواع السمك

أسماك الكنعد وأماكن وطرق صيده

صيد أسماك الكنعد

ينتمي سمك الكنعد من سلالة سمك التونة، وهي من أشهر الأسماك الموجودة في العالم، والاسم العلمي لسمك الكنعد هو “سكمبيرومورس كميرسون”، ويطلق عليها في بعض المناطق سمك الدراك أو الديرك، وأسماك الكنعد من أنواع الأسماك المهاجرة، وتهاجر هذه الأسماك بحثًا عن البيئة المناسبة والملائمة، ومن الممكن صيد أسماك الكنعد في العديد من السواحل حول العالم بسبب تنقل هذا الأسماك، نتيجة تغير درجات الحرارة.

 

مواصفات أسماك الكنعد

من أجل صيد أسماك الكنعد يجب معرفة مواصفاتها، سمكة الكنعد تتميز بجسمها المستطيل الشكل ذو حواف حادة من ناحية الذيل، وجسمه مضغوط بشكل واضح، ولها زعانف حادة صغيرة الحجم، وأسنانها قوية جدا ذات شكل مخروطي، وظهرها يمتاز بلونه الازرق مع وجود بعض التموجات المكونة من شرائط عودية، وتتواجد هذه الأسماك في سواحل المياه المالحة، فهي تعيش في المنطقة من سطح الماء إلي عمق حوالي 180 متر.

مواسم تكاثر أسماك الكنعد

تتكاثر هذه الأسماك في شهري يونيو ويوليو، وتظهر أسماك الكنعد بداية من أول شهر سبتمبر حتي شهر أبريل، وتقوم بوضع بيضها في المناطق الساحلية، حتي يكتمل نموه ويفقس ويكبر، ويلاحظ الصيادون العديد من ذكور أسماك الكنعد صغير الحجم علي السواحل بعد فقس البيض، ونسب الذكور إلي الإناث في سمك الكنعد 1:1 تقريبًا، والغذاء المناسب لأسماك الكنعد هو السمك الصغير، مثل سمك العومة والبرية والسردين.

وتتغذي أسماك الكنعد أيضَا علي قشريات البحر مثل الروبيان والحبار، ونادرًا ما تخرج الأسماك للغذاء بالليل فهي تتغذي في النهار فقط.

صيد أسماك الكنعد
صيد أسماك الكنعد

طرق صيد أسماك الكنعد

من الممكن صيد أسماك الكنعد بواسطة البوصة أو الشباك، ويتواجد سمك الكنعد بعمق 300 متر تقريبًا، ويقوم الصيادون برمي الشباك النصف دائرية الشكل، وينتظروا حتي تمتليء الشباك بالسمك، ومن ثم يسحبونه إلي الشاطيء، ويقدر وزن سمكة الكنعد بـ 8 كيلوا جرام، وبلغ وزن اكبر سمكة تم اصطيادها في العالم بـ 40 كيلوا جرام، ويعيش سمك الكنعد في مجموعات كبيرة، لذلك عند تواجد سمكة يتوقع وجود المئات منه.

زيتميز سمك الكنعد بالسرعة في السباحة والقدرة علي الهروب سريعًا، كما أن أسنانه القوية يستطيع باستخدامها قطع خيط السنارة، لذلك ينصح الصيادون المحترفون بأن تترك البكرة بشكل مفتوح لكي تتمكن السمكة من التقاط الطعم وسحبه، ويقوم الصياد بشد الخيط تدريجيًا، وبعد أن يسحب السمكة حوالي 200 متر يكون من السهل سحبها للشاطيء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق