طرق صيد الأسماك في العراق

صيد الأسماك في العراق
0 5

صيد الأسماك في العراق

صيد الأسماك في العراق ، العراق دولة غنية بالمجاري المائية، وتمتلك مصادر كثيرة للثروة السمكية، والتي يمثل نهري دجلة والفرات المصدر الاكبر فيها، كما تمتلك العراق البحيرات والسدود المائية والأغوار، بالإضافة إلي فروع نهري دجلة والفرات المتعددة، وقدرت منظمة الغذاء العالمية انتاج الثروة الحيوانية من بالعراق عام 1998 م بحوالي 30000 طن.

صيد الأسماك في العراق له أشكالا متعددة من التدمير، سواء بالمتفجرات بفعل الحرول أو بفعل الصيد الجائر الغير منظم، فعملية الصيد عشوائية جدًا في العراق، وأدي استخدم الوسائل الغير قانونية في الصيد إلي تدمير النباتات التي تتغذي عليها الاسماك، مما أدي إلي تدهور الثروة السمكية.

صيد الأسماك في العراق
صيد الأسماك في العراق

طرق صيد الأسماك في العراق

القصبة: تختلف أنواع القصبات وتوجد بأطوال وأوزان مختلفة على أشكال السنارات ذات البكرة، وهناك أنواع خفيفة وآخري ثقيلة، وقصبات لينة وقصبات صلبة، والقصبة التس تستخدم طعم الذبابة الصناعية تستعمل معها بكرة الذبابة، وهناك أربعة أنواع من البكرات، البكرة المتعددة، البكرة الملقمة للطعم، البكرة الدوارة، بكرة الذبابة الصناعية، وكل بكرة تستخدم لصيد نوع مختلف من السمك.

الخيوط: الصيد باستخدام الخيوط المصنوعة من الحرير أو الالياف الصناعية، وهي خيوط قوية جدًا، حتي لا تنقطع بفعل مقاومة السمك، وهذه الطريقة تستعمل مع البكرات الدوارة والبكرات الملقمة للطعم، وبالبكرات المتعددة.

الشراك (الشباك): تختلف اطوال وأحجام الشباك، والتي تصنع من خيوط صناعية متينة للغاية، وهي عبارة عن شباك متصلة بطرف الخيط، ويثبت بهذا الخيط خطاف، وتتعد اطوال الشباك وتكون ما بين 30سم إلي 4م واكثر من ذلك حسب الغرض.

 

صيد الأسماك في العراق
صيد الأسماك في العراق

الأثقال الرصاصيّة: تعمل الاثقال الرصاصية علي غوص الشباك أو الخيوط في الماء، لتحافظ علي الطعم تحت سطح الماء، وتستخدم الاثقال ايضا في السنارة، ويتم تثبيتها في السنارة بالعمق المطلوب، كما تساعد الأثقال السنارة علي الغوص لمسافات بعيدة في البحر.

الصيد بالعوّامات: تستخدم العوامات المصنوعة من الفلين أو البلاستيك، أو من مواد طافية علي سطح البحر، ويتم وضع الطعم في منتصف العوامة ويتم انزالها للماء، عن طريق وضع كمية من الماء لضمان غوص جزء منها في الماء، حسب رغبة كل صياد ومهارته، ويقوم الصياد بسحبها واخراجها بعد فترة زمينة معينة.

الصيد بالخطاطيف: تتنوع وتختلف أحجام الخطاطيف حسب نوع وحجم السمك المراد صيده، ويستخدم أنواع مختلفة من الطعوم الطبيعية والصناعية، حسب نوع السمك، ومن امثلة هذه الطعوم، الاسماك الصغيرة، قطع السردين، العجين بأنواعه المختلفة، الديدان، الحشرات، أمعاء الدجاج، والكثير من الطعوم المستخدمة في صيد الأسماك، الحية منها والميتة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق