أدوات الصيد

كيفية صيد السمك بالسنارة

صيد السمك بالسنارة

صيد السمك بالسنارة هي الأداة الأكثر شهرة ومتعة في الوقت ذاته لهواة صيد السمك ولذلك سنتعرف معاً على اجزاء سنارة صيد السمك واجزاءها وطريقة عملها وانواعها المختلفة .

وبالرغم من اختلاف طرق الصيد في البلدان العربية والاجنبية مثل صيد السمك بالشباك  وايضا بالمتفجرات وهناك من يستخدم الكهرباء ولكن تظل سنارة صيد السمك هي الخيار الأفضل من حيث المتعة ولا تقتصر على فئه عمرية محددة او صياد ماهر او مبتدئ فالجميع يفضلها في الصيد . ويمكنك التعرف على طريقة الصيد بالتفصيل من هنا ( أفضل الطرق في صيد السمك بالسنارة )

صيد السمك بالسنارة
طريقة الصيد بالجر او ما يعرف بالترولينج او باللفاح في دول الخليج العربي حيث نقوم بتركيب طعم صناعي وتثبيت السنارة على المركب وارخاء الخيط بحيث يبعد الطعم عن القارب والمحافظة على سرعة القارب المنتظة حتى نحصل على الصيد وتتراوح مدة الانتظار ما بين الخمس دقائق ونصف الساعه تقريبا

صيد السمك

مكونات سنارة صيد السمك

اذا كنت مبتدئ في صيد السمك بالسنارة فلا بأس فبإمكانك احتراف اي شئ ولكن عليك التعرف على ماهيته اولاً وأجزائه وطريقة عملة ،

ومن هنا يجدر البدء في قراءة أهم اجزاء السنارة .

صيد السمك بالسنارة
قصبة صيد السمك
  • القصبة

وتعتبر القصبة أو العود كما يسمية البعض من اهم مكونات سنارة صيد السمك فهي المقياس الأهم عند شرائك لسنارتك الخاصة بينما الخيط والثقل وماكينة الجر والخطاف رغم اهميتهم يسهل تغيرهم متى أردت .

ويتوقف شرائك للسنارة على حجم الاسماك التي من الممكن ان تصطادها او الاحجام المعتادة في منطقة الصيد الخاصة بك فمثلا بعض الاسماك المتوسطه والكبيرة نسبيا مثل البوري والشعور لديها فم صغير ولكن حجمها كبير مقارنة بفمها وبالتالي فهي لا تحتاج قصبة كبيرة وذات سن او خطاف صغير . من ذلك نستنتج ان جودة القصبة ومرونتها العالية شئ هام عند شرائك لسنارة صيدك ويوجد اشكال لقصب الصيد :

  • البوص الخشبي

لايسعنا المقام للتحدث عن هذا النوع القديم من القصب ولكن سأذكر اهم مميزاته بشكل سريع حيث يتميز بالمرونة العالية جدا بالاضافة الي القوة والتحمل ومقاومة لأحجام السمك الكبيرة ومن أهم سلبياتها أنها غير قابلة للطي أو الثني مما يجعلها بدائية جدا وتصلح للصيد في الترع لقلة طول الخيط بها وسنتحدث بإستفاضة لاحقا عن الصيد القديم.

  • القصب الكربوني

يعد القصب المصنوع من الكربون من احدث انواع القصب حيث انه يتميز بمرونة عالية جدا لكثرة مفاصلها مما يعطيها القوة اللازمة للصيد في الشواطئ والبحار وتحمل الاحجام الضخمة دون الخوف من التحطم فهي مصنوعة من خامات زجاجية عالية الجودة وهذا ما يميزها عن غيرها من القصب وايضاً سببا رئيسيا لسعرها الباهظ مقارنتاً بأنواع اخري .

  • القصب المصنوع من الفايبر

وهذا النوع اثقل من سابقة لانه طويل الى حد ما ويتراوح طولها ما بين 2 متر و 10 امتار وهذا الشئ يميزها في نفس الوقت فالصياد الذكي هو من يأخذ الحيطة والحذر حتى لا ينجرف خاصة في البحار والشواطئ الصخرية والشواطئ العميقة .

فالطول يجعلك اكثر امانا ولا يتعلق الصيد بطول الصياد من عدمة فالجميع سواسية في الصيد لان رأس القصبة هو ما يمرر الخيط للماء وبالتالي فليس لطول الصياد دخل وكثير من الصيادين يفضل الجلوس اثناء الصيد .

  • القصب المعدني

وهو القصب الأشهر المستخدم في الشواطئ والترع والمجاري المائية ويتراح طولها بين 2 و 4 امتار ونصف فإذا كان الصيد في المياه عذبة لا يحتاج الطول بينما الصيد من الشواطئ يحتاج الى الطول الكامل لإلقاء الطعم لأبعد نقطة ممكنة وهي الأنسب للهواة حيث تتميز بوزنها المناسب ويمكن ثنيها وسهلة الحمل .

وتتعدد الاذواق عند شراء هذا النوع من القصب فالبعض يفضل المرنة والبعض الاخر يفضل القوية ومنها المستقيمة والمنحنية والطويل والقصير والخفيف والثقيل كل هذا حسب ذوقك وقدرتك على حملها ولكن يجب عليك التأكد من الجزء الأخير او الطرف حيث انها تمثل القسم الهام اثناء الصيد فلا بد أن تكون مرنه وقوية في الوقت ذاته فالمرونة حتى تشعر بحركة السمكة او سحبها للسن والقوة لتستطيع مجاراة السمك في الشد والجذب وخاصةً الاحجام الكبيرة.

  • قصبة الكاستينج

اتجه الصيادون حديثا للصيد بهذا النوع من القصب فهو خفيف جدا وما يميزه هو الصيد بالطعوم الصناعية وتم تصميمها خفيفة الوزن بسبب التأخر في الصيد بالطعم الصناعي لعد وجود رائحة او حركة طبيعية لجذب الاسماك فقد يظل الصياد لوقت طويل في انتظار مداهمة احد الأسماك لطعمه .

صيد السمك

  • الخطاف او السن او السنار

يوجد اشكال عديدة للخطاطيف اثناء صيد السمك بالسنارة سنذكر بعض اسمائها فقط وسنتناول الخطاطيف وانواعها واشكالها وفائدة كل سن على حدة في وقت لاحق ولكن على سبيل المثال لا الحصر نتحدث عن اشكالها  .

عدد كبير من الصيادين قد لا يعلم الفرق بين الارقام التي يحملها السن ولكن الامر بسيط جدا فتبعا للمقاييس العالمية المتبعة هناك علاقة عكسية بين الحجم والرقم مثلا السن مقاس 4 ذات حجم صغير بينما مقاس 3 اكبر تدريجيا وهكذا ولكن قد يتساوي مقاس 4 بتصنيع دولة ما مع قوة مقاس 5 بتصنيع دولة اخرى .

ويجب التأكيد هنا على أهمية اختيار حجم وساق الخطاف تبعا لطبيعة السمكة المراد صيدها فمثلا سمكة البورى فمها صغير وبالتالي نستخدم خطاف مقاس 4 او 5 وايضاً سمكة الكشر لديها فم واسع فالأنسب خطاف مقاس 2 .

الخلاصة مما سبق هو اختيار السن او الخطاف تبعاً لحجم الطعم المستخدم وهو ما يجذب السمكة المستهدفة ولكنها ليست قاعدة اساسية في الصيد فنحن لا نختار سمكة بعينها وسط عشرات الانواع ولكن فقط نضع لها الطعم المفضل مع مقاس السن المناسب للطعم مما يجعلها مستهدفة .

صيد السمك

الحفاظ على القصبة

يتوجب عليك بعد الانتهاء من الصيد ان تقوم بتحضير ماء دافئ وقطعة قماش يفضل قطنية ومسح القصبة من الرواسب والأملاح المتراكمة على القصبة وقد تتسبب في تآكلها في وقت قصير فمن الأفضل نظافتها بشكل دوري بعد العودة من رحلة الصيد مباشرة للحفاظ عليها وزيادة عمرها الافتراضي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق