صيد السمك بالسنارة من الشاطئ

صيد السمك بالسنارة من الشاطئ

صيد السمك بالسنارة من الشاطئ

صيد السمك بالسنارة من الشاطيء من أكثر أنواع الصيد انتشارًا وشعبية في العالم، حيث يجد الصيادون متعة كبيرة في مطاردة الأسماك على الشاطيء، وفي هذا الموضوع سنستعرض طريقة صيد السمك بالسنارة من الشاطئ وتقنيات الصيد والمعدات المستخدمة.

صيد السمك بالسنارة من الشاطئ

في بعض الأحيان يكون السمك بعيد عن الشاطيء لمسافات طويلة، ما يصعب من عملية الوصول اليها ، إلا لأصحاب المهارة العالية في الصيد ورمي السنارة لمسافات بعيدة، فنجد الصيادين الذين يتمتعون بتلك المهارة هم من يستطيعون الوصول لمكان السمك.

ومعظم الناس يلقون السنارة بشكل خاطيء في حين يمكنهم اتقان رمي السنارة بشكل صحيح مع التجربة والتكرار، والأمر لا يقتصر على القوة في الرمي ولكن يتوقف على اتقان الرمي بشكل صحيح.

من أجل تعلم صيد السمك بالسنارة من الشاطئ عليك أن تتقن بعض المباديء لتعلم الرمية الصحيحة:

  • العامل الأساسي في الحصول على رمية بعيدة هو مقدار انعواج البوصة، فكلما زاد انعواج البوصة كلما حصلنا على رمية بعيدة وقوية، فالرمية تستمد قوتها من انعواج البوصة، وهنا تكمن مهارة الصياد وتميزه، وهذه المهارة تكمن في قدرته علي لي البوصة قويًا قبل ألقاءها في البحر، وعليك ملاحظة أن قوة الرمي ليست العامل الوحيد في الحصولة علي رمية قوية وبعيدة.

المكنة

المكنة التي تكون ذات حجم كبير تساعد في الرمي لمسافات بعيدة أكبر بكثير من المكنة الصغيرة ليس بسبب كبر حمها ولكن لاحتوائها على بكرة بقطر أكبر بكثير من المكنة الصغيرة مما يقلل من احتكاك الخيط بشفة البكرة، فتصل لمسافات بعيدة.

طول الخيط

كلما ملئت البكرة بالخيط حتي يبلغ مستوي الخيط إلي نهاية شفة البكرة يساعد ذلك على الحصول مسافة أبعد نتيجة نقص الاحتكاك بين الخيط وشفة البكرة.

البوصة

يجب استخدام بوصة مرنة يتراوح طولها ما بين 3.5 و4 متر، ويجب أن تكون شديدة المرونة في ثلثها الاخير وشديدة الصلابة في ثلثها الاول، وتتحمل أوزان من 80 : 150 جم.

الثقالات

– اذا كنت تريد الرمي لمسافات بعيدة لا تستخدم ثقلا أقل من 115 جم ولا اكثر من 150 م.

المسافة

المسافة بين نهاية البوصة وبين المكنة يجب ألا تكون صغيرة نسبيًا، فيجب أن تكون حوالي 60-70 سم، وهذا الطول بين مؤخرة البوصة وموضع التثبيت، ويساعد ذلك في الحصول على انعواج البوصة الذي يؤدي إلي رمية بعيدة، أما البوصة التي تكون المسافة صغيرة أي 30 أو 40 سم، فيؤدي ذلك إلي رمية ضعيفة بالنسبة للبوص طويل المسافة.

قوة الجسد

الرمية القوية لا تعتمد على قوة الذراعين فقط وانما تعتمد على قوة الوسط والرجلين والظهر، واذا اتمعت قوة ومرونة الاعضاء الثلاثة معا، نحصل عندها على رمية قوية ولمسافة بعيدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *