أدوات الصيد

صيد السمك بالشبك

شبكة صيد السمك

صيد السمك بالشبك

صيد السمك بالشبك هي اقدم طريقه عرفها الانسان لصيد الاسماك بعد الحربة ، كما انها تستخدم في صيد انواع كثيرة من الاسماك مثل سمك السردين والتونة  ، قديما كانت تصنع شبكة صيد الاسماك من المواد النباتية مثل الاعشاب والكتان ، اما حديثا فقد تطورت صناعة شباك الصيد بشكل كبير جدا فهي تصنع حاليا من النايلون .

 

صيد السمك بالشبك
شبكة النايلون

 

انواع شباك صيد الاسماك

هناك العديد من شباك الصيد وسنتعرف على بعض منها في هذا المقال :

شباك التحويط

هي شباك تستخدم لاحاطة الاسماك ومنعها من الهروب ، ويستخدم هذا النوع من الشباك في صيد الاسماك السطحية مثل اسماك العومه والسهوة والكنعد

شباك المخروطية

عادة ما يستخدم هذا النوع من الشباك في صيد الاسماك الساحلية ، مثل سمك السردين والروبيان ، وذلك عن طريق امساك الصياد الشبكه من احدى طرفيها ، والقائها بسرعة على الاسماك مع بقاء امساكه بهذا الطرف ثم يسحب الشباك وبها العديد من الاسماك .

شباك الغزل

تعد من افضل الشباك المستخدمة في صيد الاسماك ، فهي تحقق اعلى انتاج في الصيد، وبرغم من ذلك فانها تسبب خطرا على الثروة السمكية ، حيث انها في حالة فقدانها اثناء الصيد فانها تسبب تلوث في البيئة البحرية .

شباك الهيال

تستخدم هذه الشباك منذ السبعينات ، وهي عبارة عن شباك خيشومية متجمعة مع بعضها و متصلة ببعضها في شكل طولي ، وتستخدم لصيد الاسماك السطحية التي توجد على سطح الماء بكافة احجامها وانواعها .

تاريخ صيد السمك بالشبك

  • تعتبر انتريا هي اقدم شبكة من شباك صيد الاسماك في التاريخ ، وسميت بهذا الاسم لانها وجدت في مدينة انتريا ، و صنعت انتريا من الصفصاف ويذكر ايضا انها منذ 8000 سنه قبل الميلاد .
  • صُنعت الشباك في الماضي بشكل مميز جدا ، وحديثا تم تطويرها بشكل كبير ، حاليا تستخدم شباك من الفولاذ في صيد سمك التونه من المحيط الاطلنطي ، واخيرا اود ان اقول ان الشباك هي افضل وسيلة بحق لصيد الاسماك فمنها يجنى الكثير من الاموال  .

ويمكنك معرفة المزيد عن ” اشهر طرق صيد السمك “

” تعلم طريقة صيد السمك بالشباك بسهولة

 

السابق
طرق صيد سمكة القرش الكبيرة
التالي
الاسماك السامة في البحر الابيض المتوسط بالصور

اترك تعليقاً