صيد السمك بالعجين وكيفية صناعته

صيد السمك بالعجين

صيد السمك بالعجين وكيفية صناعته

صيد السمك من أكثر الهويات انتشارًا لما فيها من متعة وتجذب الملايين من البشر، بحثًا عن المتعة وقضاء الوقت، وكسب الرزق، وهناك قواعد كثيرة للصيد يجب اتباعها والالتزام بها، وسنتعرف في هذا الموضوع على أهم الطعوم الموجودة علي الاطلاق والمستخدمة في الكثير من الدول والمناطق وهو  صيد السمك بالعجين بسهولة .

أنواع العجين

هناك أنواع كثيرة للعجين الخاصة بـ صيد السمك، ومنها الصيد بالعنب، وعجينة الفينو، وعجينة خضروات البحر المفرومة، وعجينة العيش البلدي، والعجينة القطنية وهي أفضل الأنواع، لأنها تستمر لفترو طويلة بالماء.

كيفية صناعة العجين

العجينة هي من أفضل وأشهر أنواع الطعوم والاكثرها استخداما، وسنستعرض في السطور التالية كيفية تحضير العجين:-
صناعة العجينة الجافة: يستخدم هذا النوع في صيد سمك البلطي، وتحضر عن طريق الخبز، ويبلل الخبز ويعجن باليد حتي يصبح عجين.

تحضير العجينة الزفرة: تستخدم في صيد القراميط وثعابين الماء، وتحضر عن طريق عجن رغيف من الخبز بالماء وإضافة دم طائر وتوضع في الشمس لمدة ثلاث أيام.

صناعة العجينة اللينة: تستخدم في صيد البوري، وتحضر عن طريق عجن كوب من الدقيق، ومعلقة زيت ومعلقة سكر.
العجينة تامة السواء: يعتبر هذا النوع من العجين هو الأفضل في صيد البوري، وتحضر من كوب من الدقيق، ومعلقتين من النشا، وزيت وسكر، ثم تقلب علي نار هادئة باستمرار.

أماكن الصيد بالعجين

تعتبر الاماكن الهادئة هي أفضل الأماكن لصيد السمك بالعجين، ويجب اختيار المناطق التي تكثر فيها الحشائش والنباتات، بينما الأماكن التي يكثر فيها تيارات الماء لا يفضل الصيد فيها بالعجين، لأن العجينة تذوب عن السن بفعل التيار.

كيفيّة صيد السمك بالعجين

توضع العجينة علي السنارة بحيث تغطي السن بالكامل، وتستخدم لصنارة رقم 6 – 7، وتوضع علي خيط بمقاس 35، ومن عيوب هذه الطريقة هي وجود أسماك البساريا الصغيرة، التي تقوم بقرض الطعم ما يؤدي إلي هروب السمك، ولا يلائم الصيد بالعجين الصيد ليلًا، والأسماك التي يتم اصطيادها بالعجي هي، البلطى، والراي، وشلبية، والبوري، والقراميط، والبياض.

قـد يهـمك :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *