صيد السمك فى مصر

صيد السمك في مصر
0

صيد السمك فى مصر

اذا كنت احد هواة صيد السمك في مصر فانك تعلم ان لحوم الأسماك من أفضل اللحوم التي تحتوي علي قيمة غذائية كبري، لاحتوائها علي كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتين المفيدة للجسم مثل حمض اوميجا 3 ، وانخفاض نسبة الدهون التي تضر الجسم بها ، وتحتوي الأسماك علي الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والحديد واليود، بالإضافة إلي الفيتامينات التي تذوب بسرعة مثل فيتامين ب وفيتامين ب 12 .

صيد السمك فى مصر

صيد الأسماك في مصر

مصر من الدول الغنية بالمجاري المائية حيث يمر بها أطول الأنهار في العالم وهو نهر النيل، وتضل سواحلها علي البحر المتوسط والأحمر، بالإضافة إلي العشرات من البحيرات الطبيعية والصناعية، ومصر بها ثرة سمكية هائلة يستغل منه القليل.

مصادر الثروة السمكية في مصر

نهر النيل: نهر النيل من أطول أنهار العالم ويمر في مصر من أقصي الجنوب إلي أقصي الشمال ويساهم بجزء كبير في الثروة السمكية المصرية سواء بمجاريه المائية أو ببحيراته.

السواحل البحرية: تطل مصر من ناحية الشمال علي البحر المتوسط ومن الشرق علي البحر الأحمر، وتساهم المجاري الملحة بنسبة 20 % من مصادر الثروة السمكية المصرية.

وتعتبر هذه النسبة قليلة جدا مقارنة بمساحة هذه المصائد السمكية البحرية التي تمتلكها مصر، وذلك بسبب معدلات تلوث مياه البحر الأبيض المتوسط المرتفعة جدًا، وفي البحر الأحمر تنخفض نسبة الثروة السمكية بسبب القري السياحية واستخدام هذه المناطق في الرياضة والسياحة وهذه الأنشطة تقلل من تكاثر الأسماك ويمكنك معرفة المزيد حول الثروة السمكية من هنا ” الثروة السمكية المصرية وأهم مصادرها ”

البحيرات الطبيعية والصناعية

تنتشر في مصر عشرات البحريات الطبيعية والصناعية التي تم إنشاؤها علي مر السنين الماضية، وتستخدم هذه البحيرات في الزراعة والشرب، لأنها مياه عذبة، وتعتبر هذه البحيرات من أكبر مصادر الثروة السمكية في مصر. ومن هذه البحيرات:

  • بحيرة قارون

تعتبر بحيرة قارون من المحميات الطبيعية التي ترعاها الحكومة المصرية، وتقع البحيرة في محافظة الفيوم، ومعدل التلوث بها قليل جدا نظرًا لما تفرضه الدولة المصرية من عقوبات علي المخالفين، ويساعد هذا علي توفير مناخ جيد تنمو فيه الأسماك بكثرة، فتتكاثر بسرعة، بالإضافة إلي أن الصيد في بحيرة قارون منظم ووفقًا لبرامج حكومية، وأسماك بحيرة قارون هي أفضل أنواع الأسماك في مصر ويتم تصدير كميات منها للخارج.

  • بحيرة ناصر

تساهم بحيرة ناصر بنسبة كبيرة من الانتاج المحلي المصري من السمك، وهي بحيرة صناعية تم إنشاؤها علي مجري نهر النيل، وأسماك هذه البحيرة من الأسماك المطلوبة بكثرة في الخارج.

  • بحيرة البردويل

من أهم واكبر البحيرات في مصر وتشرف عليها لجنة حكومية تعمل علي تقليل نسب التلوث بها، كما تعمل علي توفير المناخ المناسب لتكاثر الأسماك المطلوبة بالخارج مثل مثل أسماك البوري والطوبار وغيرهما.

وهناك العديد من البحيرات التي لا تقل أهمية عن البحيرات التي ذكرناها مثل بحيرة المنزلة ومروط، والتمساح.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق