صيد السمك في الاسكندرية وأهم أماكن الصيد

صيد السمك في الاسكندرية

صيد السمك في الاسكندرية

صيد السمك في الإسكندرية من أهم الرياضات والهوايات التي تمارس بانتظام في مدينة الإسكندرية، والتي يمارسها الالاف من أبناء المدينة الساحلية، والبعض يمارس الصيد كهواية والبعض الاخر يمارسها من أجل كسب الرزق وتوفير المال لما يوفره الصيد من مال وفير، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على صيد السمك في الاسكندرية وأماكن الصيد ومواعيده.

 

اهم أماكن صيد السمك في الاسكندرية

صيد السمك في الاسكندرية – ادكو

تعتبر منطقة ادكو من المناطق التي يتواجد بها انتاج سمكي وفير ويعمل معظم السكان في حرفة الصيد، وتجارة الاسماك، وذلك يرجع إلي موقع المدينة بين خليج أبو قير وبحيرة ادكو.

أهم الاسماك في ادكو

من أهم الاسماك التي تتواجد في منطقة ادكو هي أسماك البلطي بكافة أنواعه وايضا اسماك البوري وسمكة الثعبان، أما أهم الاسماك المتواجدة في المنطقة هي سمكة القاروص واسماك البوري والنقط بكميات كبيرة وهناك ايضا اسماك اللوت والشراغيش الدنيس والشفش، والكثير من الاسماك المختلفة.

ومن أهم المناطق التي تجذب الهواة والمحبين لحرفة الصيد هي منطقة الميناء وساحل البحر الذي يمتد بطول المنطقة، ومن أشهر الطعومة التي يستخدمها الصيادين في هذه الاماكن هي الصيد الشطانارة الحية، النطاط، دودالرملة، الدود القراص، الدود الاسماعلاوي، الدود المشرشر، الجندفلي، البرغوت.

صيد السمك في الاسكندرية
صيد السمك في الاسكندرية

المعدية

تتشابه منطقة المعدية مع منطقة ادكو، لكنها تتميز عن ادكو بوجود بوغاز المعدية التي تربط بين خليج ابو قير وبحيرة ادكو، ويوجد بها ايضا ميناء الصيادين المتواجد في الجهة اليمنى لمنطقة بوغاز المعدية من خلال لسانه الذي يمتد داخل البحر بمئات الامتار، والذي يسمح للصيادين بالصيد بالسنارة التقليدية.

الطرح

تقع منطقة الطرح على خليج أبو قير وتببعد عن منطقة ادكو، وتضم منطقة حوض الكهرباء بجوار محطة كهرباء ابوقير، وهذه المنطقة من أهم المناطق للصيد، والتي تتميز بكثرة الاسماك وتعدد أنواعه مثل امثال القاروص والنقط والبوري والبطاطا والشراغيش والميرة، ويوجد في منطقة الطرح ايضا ميناء البتروجيت ولا يسمح بالصيد به إلا بتصريح مسبق من الشركة.

شاطئ ابوقير

يعد شاطئ ابوقير من أهم مناطق صيد الاسماك في شرق الاسكندرية، ويقع على يمينه خليج ابوقير ومن اليسار البحر المفتوح وخليج ابو قير، وبه ميناء الصيادين وشاطيء معبد وميناء ابوقير البحري، ولا يمكن دخوله الا بتصريح مسبق، وتنتشر به أسماك البوري، البطاطا، القاروص، الدنيس، الشراغيش، الزنجاريا،السكامتشا، كما توجد انواع اخري ولكن بكميات قليلة، ومن المناطق المميزة للصيد في شاطئ ابوقير هي شاطيء البحر الحي وبراديس، ويستخدم في صيد الاسماك في هذه المنطقة طعوم مختلفة مثل البسريا والتونه والعجين والدود الاحمر.

المنتزه

من الاماكن المميزة لمحبي رياضة صيد الاسماك ويتميز بوجود صخور كثيرة، ما يجعله مكان مميز لصيد السمك وتكاثر الاسماك، وتتواجد أسماك عديدة مثل البطاطا، الدنيس، الشراغيش، الحلاليف البلدي، الزنجاريا، البوري، المرمار، بالإضافة الي سمكة الكلماري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *