أنواع السمك

طرق صيد أسماك التونة

سمك التونة

صيد أسماك التونة ، من أشهر أنواع الصيد وتقام له مسابقات خاصة، وسمكة التونة هي سمكة رائعة تنتشر في مياه المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الميت، وسمكة التونة سمكة دائمة التحرك ولا تبقي في مكانها، وذلك بسبب أنها تحتاج للأكسجين دائمًا.

يصنع من سمك التونة الكثير من المعلبات الديدة وتتواجد بثمانية أنواع، وتعتمد كلا من اليابان واستراليا عليها كمصدر اقتصادي مهم، ما أديء إلي انخفاض أعداداها مع بداية القرن العشرين، وهي سمكة كبيرة ووزنها ضخم جدًا، وتستطيع التخفي والمراوغة بسرعة كبيرة، وتتميز بلونها الفضي المائل للأبيض، وسريعة السباحة برغم حجمها الكبير وهذا بفضل زعانفها القوية.

إن الانتقال من “صيد السمك العادي” إلى صيد التونة يعد قفزة هائلة لأن عالم صيد سمك التونة مليء بالمجهول ، وخاصة وزن التونة التي يتم صيدها ، اعتمادًا على المنطقة ، ستصطاد الأسماك والموسم والأعماق ، يمكنك التقاط بعض أكبر الأسماك في البحر ، يعتبر صيد التونة رياضة رائعة ومصدرًا رائعًا لتحقيق مبيعات أفضل في الأسماك أو الأسواق الساحلية. سوف تصف هذه المقالة طرق صيد اسماك التونة واماكن تواجدها خاصة للمبتدئين .

طرق صيد أسماك التونة

يفضل سمك التونة أسماك السردين كغذاء له، لذلك يستخدم السردين كطعم له، ومن المهم تحديد تواجد مكان السمك قبل البدء في عملية الصيد، ويتم معرفته عن طريقة مراقبة الماء من أبراج المراقبة علي الشاطيء أو القوارب، وشوهد التونة أكثر من مرة أثناء قفزها في الهواء، كما أنها تظهر علي سطح الماء كثيرًا، فتحديد مكان السمك أهم مرحلة في صيد التونة، وهذه بعض الطرق لصيده:

الرّسو بالقارب: معروف عن سمكة التونة أنها غبية وثقيلة، ومن أفضل طرق صيدها هو الرسو بالقارب والصيد بالحبل طريقة ناجحة جدًا، ويجب الحذر من احتكاك الحبل بالقارب فينقطع، ويرمي الصياد قطع السردين بعد أن يوم بتقطيعها إلي مربعات في البحر، وينتظر قدوم التونة إلي الطعم، ويجهز الصياد الليدر والرمح، وبعدها يراقب السمكة حتي لا ترفس القارب وتغرقه،  وينتظر حتي تبتلع الطعم ويقوم بعدها بغرز الرمح في جسم السمكة والتقاطها بيديه لضخامة حجمها.

طريقة الدريفتنج: وفي هذه الطريقة يعتمد الصياد علي الهواء والتيار، حيث يقوم بتحريك القارب مع الهواء والتيار بشكل غير رأسي علي المخطاف، ويعتمد في هذه الطريقة علي السنارة والخطاطيف والشبكة.

صيد أسماك التونة
صيد أسماك التونة

أماكن تواجد التّونة

تنتشر أسماك التونة خلال مارس وأبريل، وتتواجد في مصر طوال العام في دمياط، حيث أنها استوطنت المكان، وأكثر أماكن تواجدها سان دييغو وتسمي بعاصمة التونة، كما أنها تتواجد بالجوار من الطريق الجنوبي للمكسيك إلي جزيرة كلاريون، وكذلك في المكسيك من بويرتو فالارتا.

وهناك نوع آخر من أسماك التونة يعرف باسم التونة ذو الزعانف الصفراء التي تمليء المياه خلال شهر أغسطس إلي شهر ديسمبر مع قرب فصل الشتاء، وتشتهر التونة الوثابة الحية التي يستخدمها للبحارة المكسيكيون وهي خاصة بهم في الصيد، وتتواجد أيضا بالقرب من جزر الكناري في المحيط الأطلسي التي تزدحم خلال شهري أبريل ومايو.

قد يهمــك :-

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق