صيد السمك

طرق صيد السمك المختلفة وكيفية عملهم

adsense

طرق صيد السمك

السمك من الكائنات البحرية التي تعيش في الماء العذب والمالح  على السواء، حيث اعتمد الإنسان عليه لتوفير بعض الوجبات الغذائية منذ عصور قديمة، بما يتميز به من انعدام نسبة الدهون وزيادة المواد الغذائية الأخرى المفيدة للجسم كالبروتينات، وسنستعرض في هذا الموضوع عبر موقعنا ملتقى هواة صيد السمك في الوطن العربي طرق صيد السمك المختلفة ومميزات وعيوب كل طريقة.

صيد السمك

كما يعتبر صيد السمك واحد من أفضل الهوايات التي يحرص الجنس البشري على ممارستها في مختلف دول العالم، وتحديدًا في المناطق التي تكثر فيها الأنهار والبحار والبحيرات؛ حيث مارسها الصينيون والفراعنة قبل آلاف السنين من الآن، وقد يمارس صيد الأسماك كهواية للتسلية والترويح عن النفس، أو كمهنة تجارية لكسب المال والتربح منها.

طرق صيد السمك

الصيد بالصنارة بإلقاء الطعم

تتنوع وتختلف طرق صيد السمك ولكن يبقي صيد السمك بالسنارة من أشهر طرق صيد السمك قديمًا وحديثًا.

  • نستخدم  لصيد الأسماك صنارة تتكون من خيط متين مصنوع من النايلون أو الخيوط الصناعية الأخرى بطول 50 سم، خطاف، قصبة بطول 3 متر تقريباً، طعم من الديدان أو السمك الصغير أو طعم صناعي، وبكرة دوارة نستخدمها للف الخيط.
  • يجب أن نعلم أن للسمك أنواع كثيرة تختلف من خلالها طرق وأساليب وأدوات الصيد.
  • الفجر أو الغروب أنسب توقيتات الصيد، كما تعتبر المياه الضحلة والعميقة بعد التأكد من نظافة المياه فيها أفضل مناطق الصيد.
  • قم بربط الخطاف بالخيط جيدًا وضع الطعم في الخطاف وقم الصنارة في الماء حتى يصل الطعم إلى عمق مناسب.
  • يمكنك استخدام طوافة مصنوعة من الفلين مركبة على الخيط، كما يمكنك أيضًا إضافة وزن للطعم للتحكم في عمق وصول الطعم.
  • قم باختبار جودة الصنارة برميها وسحبها عدة مرات في الماء للتأكد من سلامة الخيط والبكرة والطعم.
  • اصبر وانتظر حتى تحصل على السمكة بعد ابتلاعها الطعم، فالأمر شاق بعد الشئ ويحتاج إلى جهد ومثابرة وعمل دؤوب، فلا تستعجل النتائج وقاوم الإحباط بقدر المستطاع حتى تحصل على نتائج جيدة.

وفي النهاية يمكنك سحب الخيط عندما تتأكد من التهامها للطعم بسرعة وتمهل حسب حجم السمك، ثم ضعها في دلو ملئ بالماء، حتى لا تتناول السمك ميتًا بعد طهوه.

طريقة الصيد بالشراك أو الشبك

صيد السمك بالشباك أو ما يعرف باسم الشراك في بعض الدول، يعد من أشهر طرق صيد السمك أيضًا.

  • يستخدم هذه الطريقة المحترفون حول العالم، الذين يعتبرون صيد الأسماك مصدر رزقهم الأول، حيث الشبك هو خيوط صناعية محبوكة ومربوطة بشدة ومعقدة لكي تمسك بالسمك بسهولة ولا يستطيع النفاذ من بين جنباتها أو من خلالها.
  • كما يتدلى من كل طرف بها جسم معدني، وتُرمى الشبكة في وسط البحر لتجذب كمية كبيرة جدًا من الأسماك وتسحب لترمى داخل قارب الصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق