صيد السمك

طرق صيد السمك والأدوات المستخدمة

طرق صيد السمك

يعتبر صيد السمك من أكثر الهويات انتشارًا في العالم وأكثرها متعة، ويقدر عدد البشر الذين يمارسون الصيد في العالم بـ 100 مليون شخص حول العالم، ومنهم من يمارسها من أجل المتعة وقضاء وقت ممتع، ومنهم من يأخذها كمهنة لجلب الرزق لما بها من أموال وفيرة، ومن أهم صفات الصياد هي الصبر والهدوء حتي يستطيع أن يصطاد بنجاح ويحصل على الكثير من الأسماك، وأن يكون الصيد يعرف أنواع الأسماك والطعوم والطرق المستخدمة في الصيد، وفي السطور التالتية سنتعرف على طرق الصيد المختلفة.

صيد السمك فى نهر النيل
طرق صيد السمك

أدوات صيد السمك

تتنوع أدوات الصيد وتختلف من حيث المواصفات والحجم ولكن هناك عناصر أساسية وهي:

– القصبة والخيط والماكينة أو البكرة والخطاف.

– الطعم: ويتم تحديده بناء على السمك المراد صيده وهناك طعوم طبيعية مثل الديدان والعجين، وهناك طعوم صناعية مصنوعة من الالياف تستخدم لتضليل وخداع السمك وقد أثبتت كفاءة أيضأ.

– وعاء لحمل السمك ونقله.

– أجهزة لقياس عمق الماء في مكان الصيد.

– أجهزة السونار المستخدمة لمعرفة أنواع السمك الموجود ومعلومات عن كمياته.

طرق صيد السمك

هناك عدة طرق لصيد السمك بخلاف الصيد بالسنارة والشبك.

طريقة الجر: يستخدم في هذه الطريقة طعم طبيعي أو صناعي يربط في نهاية خيط قوي ويجر باللنش في البحر، ويستخدمها الصيادين المحترفين لاصطياد الاسماك الكبيرة والضخمة منها، وتعد من أشهر طرق الصيد وأكثرها نجاحا.

طريقة التسقيط: في هذه الطريقة يقوم الصيادين بقذف خيط بنهايته سنارة أو أكثر في المياه في مكان وقوف المركب في الماء، ووضع الطعم الطبيعي أو الصناعي حسب استخدام كل صياد.

التسويح: يتم إجراء مسح من قبل مركب معين في المنطقة المراد الصيد فيها، ويستخدم فيها طعم طبيعي حي أو ميت، ويوضع في الصنارة ويتم رميها بعيدًا في مكان الصيد، ويعتمد هذا النوع علي مجري تيار الماء، وتستخدم هذه الطريقة مع أنواع محددة من الأسماك، ولا تصلح لجميع أنواع السمك.

التوشيح: يتم في هذه الطريقة استخدام كلا الطعمين الطبيعي والصناعي، حسب منطقة الصيد ونوع السمك المراد صيده.

الصيد بالريش- التنتيش: يغطي الصياد عدد من الصنانير والتي يكون عددها ما بين 8 إلي 18 سن بالريش، وتلقي في البحر من مركب ثابت أو من مكان عالي ويتم تحريك الصنارة لجذب السمك ومن ثم اصطياده.

عوامل اختيار طريقة صيد الأسماك

تتوقف عملية اختيار طريقة الصيد المراد استخدامها علي نوع السمك في الاساس وهناك عدة عوامل اخري:

– القيمة الغذائية وسعر السمك للنوع المراد صيده.

– أماكن تواجد الأسماك.

– طبيعة منطقة الصيد.

– العائد الاقتصادي من الصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق