طريقة تمييز السمك الطازج من الميت

طريقة تمييز السمك الطازج

طريقة تمييز السمك الطازج

السمك من أشهر الأكلات الموجودة والمنتشر في جميع انحاء العالم، ويفضل الملايين من البشر تناول الأسماك لما بها من فوائ لصحة الانسان، ولما بها من عناصر ومعادن واملاح مفيدة جدًا لجسم الانسان، وتباع الأسماك في الأسواق إما طازجة أو مجمدة، وفي هذا المقال سنوضح طريقة تمييز السمك الطازج من السمك الميت.

طريقة تمييز السمك الطازج

من السهل تمييز السمك الطازج من السمك الميت، عن طريق الانتباه لعدة ملاحظات على الشكل الخارجي للسمكة، فمثلا من خلال النظر للجلد والعيون والجسم الخارجي للسمكة فيمكننا تمييز السمك الطازج من الميت.

جلد السمكة

من خلال النظر إلي جلد السمكة فغذا وجدنا الجلد لامعًا فتكون السمكة طازجة، فالجلد اباهت دليل على أن السمكة غير طازجة او ميتة.

عيون السمكة

في حالة وجدنا عيون السمكة منفتحة ومنتفخة فهو دليل على أن السمكة طازجة، ولكن غذا كانت عيون السمكة غائمة او غارقة فهذا يعني أن السمكة غير طازجة.

الخياشيم

يجب أن يكون لون الخياشيم وردي أحمر ويتميز بالرطوبة.

جسم السمكة

السمك الطازج يتمتع جسمه بالمرونة والصلابة فعند الضغط عليه يرتد إلي وضعه مرة آخري، دون حدوث أي آثر من الضغط.

رائحة السمكة

السمك الطازج يتمتع برائحة طيبة مثل رائحة زفر البحر وليست رائحة كريهة فإذا وجدنا رائحة كريهة فتكون السمكة غير طازجة.

لون جلد السمكة

يجب التأكد من عدم وجود تغير في لون جلد السمك او تحوله إلي اللون البني أو الأصفر، وخصوصا عند الحواف فيكون السمك غير طازج، وأيضًا عند تحول السمك إلي الملمس الإسفنجي، فيكون السمك غير طازج.

طريقة تمييز السمك الطازج عند شراء الشرائح

عند شراء السمك الشرائح أو المخلي نجد صعوبة أكبر في تمييز السمك الطازج م نالسمك الغير طازج، وإليكم بعض النصائح التي من خلالها يمكنكم تمييز السمك الطازج:

– يجب التأكد من أن الجلد ما زال موجود على الشرائح بحيث يكون نظيف ولامع.

من الممكن التعرف على السمك الطازج من خلال شم شرائح السمك، فإن السمك الغير طازج يكون ذو رائحة سيئة ونتنة.

– التأكد من عدم وجود أي سوائل لبنية او حليبية، لأنها تكون أولي مراحل تعفن السمك، وفي حالة تواجد سوائل على السمك من هذا النوع فيكون السمك فاسد ويجب تجنبه.

 

طريقة تخزين السمك الطازج

يفضل تناول السمك وطهيه في نفس يوم الشراء، ولكن في حالة أردنا تأجيل الطهي او تخزين السمك في الثلاجة، فيكون عن طريق تغليف السمك في ورق، أو وضعه في طبق مغطي بأكياس بلاستيكية متينة، ووضعه في الثلاجة، وبرغم من إمكانية تبريد السمك لمدة يومين إلي ثلاثة أيام، إلا انه من الأفضل طهي الاسماك في أقرب وقت.

ملاحظة:

يمكن تخزين الأسماك المجمة لفترة تصل إلي 6 أشهر كاملة في الثلاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *