صيد السمك

طريقة صيد الأسماك الكبيرة

adsense

صيد الأسماك الكبيرة

صيد الأسماك الكبيرة ، تعتبر الأسماك من اكبر الموارد الغذائية في العالم، والتي تنتشر في البحار والمحيطات والانهار والبحيرات المائية الممتدة والنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتعيش الاسماك في كل البيئات المائية المختلفة، بدءً من الجداول العالية في الجبال، إلي الاعماق في في المحيطات والبحار، والمياه المعتمة في الأنهار والبحيرات.

والسمك يمد البشر بالكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الانسان، وهذا نظرًا لاحتوائه علي العديد من الأملاح مثل اليود، والأملاح المعدنية، والفيتامينات المختلفة، ومن أشهر أنواع الأسماك المفضلة لدي الملايين من البشر سمك التونة، والسردين والكارب، والقد، والرنجة، ويتم صيد الاسماك من مختلف المسطحات المائية حول العالم من محيطات وبحار وأنهار.

 

طرق صيد الأسماك الكبيرة
طرق صيد الأسماك الكبيرة

صيد الأسماك الكبيرة

صيد السمك من اكثر وأشهر الرياضات في العالم، وهي عادة قديمة جدا توارثها الاجيال منذ العصر الحجري، حيث سعي الانسان القديم خلف الأسماك في رحلات الصيد، من أجل الحصول علة غذائه، وكانت قديمًا تستخدم الصنارات المصنوعة من الخشب والخيرزان، إلي أن تطورت السنانير الآن وأصبحت تصنع من الفولاذ والالومنيوم، كما يستخدم الخيرزان إلي يوما هذا في صناعة السنانير في الاماكن الريفية.

تتنوع أغراض الصيد إما تجاريا بغرض التربح من بيع الاسماك، ويكون الصيد في هذه الحالات بالمراكب والقوارب، ويستخدم الصيادون في هذه الحالة الصيد بالشباك الكبيرة والواسعة، وهناك أيَا من يمارسون الصيد علي سبيل الهواية والمتعة، وهؤلاء يستخدمون في رحلاتهم السنارات الصغيرة والمتوسطة، وقليل ما تستخدم الشباك، لأن الغرض من الصيد يكون لتقضية وقت ممتع برفقة الاصدقاء والابتعاد عن الزحام.

صيد الأسماك الكبيرة

في حالة صيد الأسماك الكبيرة ، يلجأ الكثير من الصيادين إلي القصبة، فهي أفضل أداة للصيد، والصيد بهذه الطريقة له عدة خطوات:

استخدام طعم مناسب لجذب الأسماك الكبيرة، وأفضل الطعوم المستخدمة في صيد الاسماك الكبيرة، هو سم كالبوري الصغير.

– نقوم بتركيب الطعم في الخطاف الكبير بطريقة جيدة، ونقوم بتفح الماكينة.

– نلقي الخطاف في المياه بعيدًا عن الصخور والحجارة، لأن السمك الصغير يختفي بينها، ولن تكون الأسماك الكبيرة قادرة على رؤية الطعم.

– عندما تعلق السمكة الكبيرة في الخطاف، نقوم بسحبها برفق وهدوء إلي الشاطيء، لضمان نجاح عملية الصيد.

– نختار مكان مناسب بحيث يكون على مستوي سطح البحر، حيث أن الصيد من مكان مرتفع يصعب عملية سحب السمكة، وإخراجها من المياه.

 

طرق صيد الأسماك الكبيرة

الصيد بالطعوم: وهي أكثر الطرق شيوعًا في العالم، ويستخدم فيها الصيادون الطعوم الاصطناعية.

 الصيّد بالتفجير: يستخدم في هذه الطريقة الدينامي، حيث تلقي مواد متفجرة لقتل كميات كبيرة من الأسماك دفعة واحدة، وهذه الطريقة محرمة دوليًا وغير مشروعة.

الصيد بالمصيدة: عبارة عن شباك توضع في البحر لفترات طويلة، وتسحب بعد ذلك إلي الشاطيء، وتستخدم في صيد أسماك التونة.

الصيد بالسيانيد المسمم: تستخدم هذه الرطيقة كثيرا في مناطق شرق آسيا، وهي ممنوعة وغير مشروعة، وهي عبارة عن استخدام سيانيد الصوديوم، وهو مركب كيميائي يمنع الهيموغلوبين من نقل الأكسجين للسمك، ، مما يؤدي إلى تسمم الأسماك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق