طريقة صيد الأسماك بالعجين

صيد الأسماك بالعجين

طريقة صيد الأسماك بالعجين

تجذب رياضة صيد السمك الملايين من البشر في مختلف انحاء لعالم، بالبعض يمارسه كهواية وقضاء وقت ممتع بعيدًا عن ضغوطات الحياة والعمل، والبعض الآخر يجد فيها منفعة مالية وطريقة لكسب الرزق، وللصيد عدة مهارات يجب أن يتقنها الصياد سوء المحترف أو الهاوي، ومن هذه المهارات اختيار الطعوم المناسبة وكيفي تحضيرها وتجهيزيه لعملية الصيد، وسنتحدث في هذا الموضوع عن صيد الأسماك بالعجين وطرق تضير أنواع العجين المختلفة.

 

صيد الأسماك بالعجين
صيد الأسماك بالعجين

أنواع عجين صيد الأسماك

هناك عدة أنواع من العجينة تختلف حسب اختلاف نوع السمك المراد صيده، ومنها الصيد بعجينة الفينو، والصيد بعجينة غير كاملة السواء أو نية، والصيد بعجينة خضروات البحر، وعجين ةالعيسش البلدي، وهنا أيضًا العجينة القطنية والتي تتميز بأنها أكثر أنواع العجين صمودًا في الماء.

طرق صناعة العجين

العجينة هي من أسهل وأكثر الطعوم انتشارًا وأسهلها في التحضير، خاصة في المناطق الريفية الفقيرة، وتحضر العجينة بعدة طرق مختلفة نستعرض فيما يلي طرق تحضير بعض أنواع عجين صيد الاسماك:

العجينة الجافة: السمك المخصص لها هو سم كالبلطي، وتحضر كالآتي، نحضر رغيفين من الخبز البلدي، ونقوم ببلها بالمياه، ثم نقوم بدعكها باليديدن حتي تتكون عجينة سميكة ومتماسكة.

العجينة الزفرة: السمك المفضل لها هي القراميط وثعابين المياه، وتحضر عن طريق دعم رغيف من الخبز بكمية قليلة من الماء، وإضافة دماء طائر وتوضع في الشمس لمدة ثلاث أيام.

العجينة اللينة: تستخدم في صيد سمك البوري، وتحضر عن طريق احضار كوب من الدقيق، ومعلقة من الزيت وآخري من السكر.

العجينة تامة السواء: تستعمل هذه العجينة في صيد أسماك البوري، وتحضر من كوب دقيق، ومعلقتين نشا، وزيت ومعلقة سكر، وتوضع علي النار وتقلب باستمرار.

الأماكن المناسبة لـ صيد الأسماك بالعجين

يجب على الصياد اختيار أماكن تناسب الطعم المستخدم وتعتبر الاماكن الهادئة المليئة بالحشائش والصخور، هي الأماكن المفضلة للصيد بالعجين، أما الأمكن المفتوحة والتي توجد بها تيارات مائية قوية فلا تصلح للصيد بالعجين، لأن العجينة تذوب ويظهر سن السنارة وتهرب الأسماك.

كيفيّة صيد الأسماك بالعجين

– يستخدم العجين في السنارة التي تكون برقم 6 أو 7، وتركب على خيط بمقاس 30 أو 35 متر، ونقوم بغرس قطعة العجين في السنارة بطريقة تغطيها بالكامل، ونرفع العجين إلي الخيط أيضا، ويعيب هذه الطريقة وجود أسماك صغيرة مثل البساريا والراي على جوانب الماء، تقوم بقضم الطعم من الجانب، ويقلل هذا جذب السمك للطعم والسنارة، وبالتالي تهرب الأسماك من منطقة الصيد، كما ان الصيد بالعجين لا يناسب الصيد الليلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *