طرق صيد سمك السبيطي

صيد سمك السبيطي
0

طريقة صيد السمك السبيطي

استخدم الانسان القديم الصيد من اجل الحصول علي طعامه، ثم تطورت هذه المهنة لتصبح في وقتنا الحالي من أهم وأكثر الهوايات والرياضات في العالم، حيث يمارسها أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، كما أنها أصبحت مهنة جيدة للحصول علي المال والوفير، نظرًا لارتفاع سعر الأسماك لما به من قيمة غذائية كبيرة، وسنتحدث في هذا المقال عن نوع مشهور من السمك ومن أكثرها حبًا لدي سكان الخليج العربي وهو سمك السبيطي .

السمك السبيطي
السمك السبيطي

سمك السبيطي

يعتبر سمك السبيطي من أغلي وأفضل انواع السمك واسمه بالعربية: السبيطي، وبالإنجليزية: Silver Sea-bream.

وسمك السبيطي يكون جسمه رمادي فضي، وظهره يميل الي اللون الازرق الفاتح، ويبلغ طوله (40 -60 سم)، ومن الممكن أن يصل طوله إلي 70سم، وهو من أسماك الدرجة الاولي المفضلة لدي سكان الخليج العربي، ويميزه وفرة لحمه وارتفاع قيمته الغذائية لما يحويه من فيتامينات ومعادن كثيرة، وسمك السبيطي من الاسماك الحذرة الهادئة التي تحتاج لهدوء شديد لصيدها، ويتفاخر الصيادون فيما بينهم عند اصطياد سمكة السبيطي.

السبيطي والمزيزي: يتشابه سمك السبيطي مع سمك المزيزي، ويقول بعض الصيادين أن السبيطي هو الذكر وأن المزيزي هي الأنثي، ولكن هناك نظرية أكثر اقناعا وهي أن السبيطي هي السمكة البالغة والمزيزي هي السمكة الصغيرة، ويتحول السبيطي من ذكر لأنثي مرتين في حياته، أي أنه سمك خنثي.

أوقات صيد سمك السبيطي

هناك أوقات محددة من أجل صيد هذا النوع الغالي من السمك، وأفضلها في الفجر عندما تكون المياه هادئة، ويستخدم لصيده المشابك، كما أنه يظهر علي الشاطيء في موسم الرياح الشمالية بحثًا عن الطعام، ويعرف هذا الموسم باسم -موسم البوارح باللهجة الخليجية-، ويتواجد في الأماكن الرملية والطينية والصخرية، ويتم اصطياده بعدة طرق منها الخيط والسنارة، ويستخدم لصيده طعم سمك صغير مثل طعم الميد، ويظهر كمجموعة ولا يتواجد بشكل فردي.

طرق صيد سمك السبيطي

– السنارة “الحداق باللهجة الخليجية”: من أقدم الطرق في الصيد في منطقة العربية والخليجية في صيد السمك، ويستخدم فيها الخيط والخطاف.

– المشبك الرمح البحري.

– التشخيط: يستخد في هذه الطريقة طعم طبيعي أو صناعي مثبت بخطافات، ويتم جرها خلف القارب باستخدام الخيط، حيث أن حركة الطعم تثير الأسماك آكلة اللحوم مما يجعلها تهجم علي الطعم وتشبك بالخطاطيف.

– الصيد بالمسدس.

إرشادات لصيد السمك السبيطي

– قياس الخيط المستخدم في الصيد: يتراوح طول الخيط من 40 – 70 سم، وألوان الخيط أما تكون أبيض، أو رمادي، أو أحمر، أو أخضر، أو أزرق، أو أصفر، أو ذهبي.

الطعم المستخدم: يفضل السبيطي الطعم الطري كما أنه يجب أن يكون طري وطازج، ويفضل السبيطي سمك الميد، حيث يقسم لقسمين ويتم تركيبه في السن ويرمي في البحر.

طريقة الصيد: عندما تلتقط السمكة الخطاف لا تقم بسحبها سريعا لأنها سوف تقاوم الخيط وفي النهاية سينقطع الخيط وستهرب السمكة ولكن عليك أن تترك الخيط لفترة قصيرة حتي تفقد السمكة حذرها وفي هذه اللحظة عليك أن تسحب الخيط باتجاهك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق