صيد السمك

طريقة صيد السمك البلطي بالسنارة

adsense

كيفية صيد السمك البلطي بالسنارة

صيد السمك من أكثر الانشة ممارسة حول العالم، فيمارسها حوالي 100 مليون شخص حول العالم، وقبل أن تبدأ في صيد أي نوع من الأسماك عليك أن تعرف بعض المعلومات عن هذا النوع مثل، اماكن تواجد هذا النوع والطعم المفضل له والصنارة المناسبة له، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن كيفية صيد السمك البلطي بالسنارة بالتفصيل.

أين يتواجد السمك البلطي

يوجد سمك البلطي وينتشر بكثرة في جوانب الترع والصارف المائية النيلية، حيث الاماكن الهادئة البعيدة عن التيارات المائية والهوائية، ويكثر تواجده في الاماكن التي بها حشائش وصخور وأماكن سهل الاختباء بها.

صيد السمك البلطي بالسنارة
صيد السمك البلطي بالسنارة

كيفية صيد السمك البلطي

الطعم المناسب لـ صيد السمك البلطي بالسنارة

من الممكن اصطياد سم كالبلطي بأي نوع طعوم فهو يأكل جميع الطعوم، ولكن الطعم الأفضل والذي يعتمد عليه البلذي في غذائه هو الريم، والدود الصغير، والسن المفضل في صيد السمك البلطي هو سن رقم 12 أو أقل على حسب حجم السمك الموجود، ومن الممكن استخدام سن مقاس 9، وسمك البلطي يمكن اصطياده بالعجين أيضًا، ونختار سن مقاس 7 او 8، ونختار مكان هاديء بعيد عن التيارات المائية التي تتلف العجينة.

 

أشهر أنواع السمك البلطي

سمك البلطي يوجد منه الكثير من الأنواع أشهرها، سمك بلطي موزمبيق، البلطي النيلي، وتتواجد هذه الأنواع على جوانب الأنهار والمجاري المائية العذبة.

طريقة صيد السمك البلطي

نقوم بتحضير الطعم المناسب سواء كان الريم أو الدود أو العجين، الذي نحضره عن طريق عجن رغيفين من الخبز بقليل من الماء ونقوم بفركهم حتي نحصل علي خليط متجانس ومتماسك ويصبح طريًا، ونصنع منه كرات صغيرة، ونقوم بربطه في السنارة.

– نقوم بإلقاء الصنارة في الماء، ونقوم برمي القليل من الخبز في مكان الصيد حتي تجذب الأسماك إلي مكنقة الصيد، وبعد ذلك نقوم بالانتظار والصبر حتي تعلق إحدي السمكات في الصنارة، ونقوم بعدها بالسحب عكس اتجاه شد السمكة.

 

موعد صيد السمك البلطي

– الاوقات المفضلة لصيد سمك البلطي هي من الفجر حتي شروق الشمس، ومن فترة قبل العصر بقليل حتي المغرب، كما أنه من الممكن الصيد ليلًا.

– وأفضل المواسم لصيد سمك البلطي هي شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ويجب تجنب صيد البلطي في موسم البيض والتكاثر وهي شهري مارس وابريل، وعند اصطياد السمك فيه تكون مليئة بالبيض وغير صالحة للأكل.

 

أشهر أماكن البلطي في مصر

ينتشر سمك البلطي النيلي في مصر في جميع مجاري ومصارف نهر النيل، وأشهر أماكن صيده هي الفيوم وكفر الشيخ وبحيرة دمرو والحامول وترعة الإبراهيمية وترعة السلام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق