صيد السمك

طريقة صيد سمك الهامور

صيد سمك الهامور

يعد سمك الهامور من أفضل وأجود أنواع السمك لذلك الكثير الى استهداف و صيد سمك الهامور ، وهو من الأسماك الشعاعية من رتبة الحبليات، ويتواجد الهامور بكميات كبيرة وضخمة في مياه البحر والخليج العربي، بسبب توفر المناخ المناسب لنموه وتكاثره في هذه المناطق، لذلك تكثر تجارته في أسواق الخليج العربي والدول الافريقية التي تطل علي سواحل البحر الاحمر، وتشهد هذه الاسماك اقبالا كبيرا علي شراؤها برغم ارتفاع سعرها، وذلك بسبب لحمها الطري الغني بالفيتامينات والأحماض الامينية والمعادن المفيدة جدا للجسم، ويعتبر سمك الهامور من أرقي وأفضل المأكولات التي تقدم في الحفلات والمناسبات الكبيرة.

حجم سمك الهامور

تتواجد سمكة الهامور باحجام مختلفة تصل وزنها في بعض الاحيان إلي كيلوا جرام، وهناك الاسماك كبيرة الحجم منها التي يبلغ وزنها 20 كيلوا جرام، ويصل طول سمكة الهامور في بعض الاحيان إلي 70 سم، أما السمك صغير الحجم من الهامور يطلق عليه اسم بالول ويتراوح طوله من 10 سم إلي 50 سم، ويميز سمك الهامور بحجم بطنه الكبير، ما يجعله يتناول كميات كبيرة من الاسماك البحرية والكائنات المائية، تصل إلي نصف حجمه، وهذا النوع من السمك كلما زاد حجمه كلما ازداد لحمه طراوة ونكهة.

وينتشر سمك الهامور المتوسط الحجم في الاسواق، ويبلغ وزن أكبر سمكة هامور تم اصطيادها 50 كيلوا جرام.

الهامور
الهامور

طريقة صيد سمك الهامور

يستخدم الصيادون كل الوسائل المتاحة في الصيد لصيد سمكة الهامور، وهناك عدة ملاحظات يجب أخذها في الاعتبار عن السعي وراء الهامور:

– سمك الحبل: يجب أن يكون سمك الخيط المستخدم في الصنارة كبير نظرًا لأن سمكة الهامور تتمتع بمقاومة قوية، وأنها عندما تلتقط الخطاف تلف الخيط سريعة حول الصخور وتحكه حتي ينقطع، وتتخلص من القيد.

– الثقل: يجب استعمال ثقالات خفيفة وصغيرة الحجم لوضع الطعم عليه، حتي لا تخاف السمكة منه.

– السحب: يجب سحب السمكة فور التقاطها الطعم وبدء حركتها، وذلك لأن سمكة الهامور تقوم بالفرار وتجيد المراوغة بأقصي سرعة، وتختبيء خلف الصخور مما يجعل سحبها أمر صعبًا علي الصياد.

– الطعم: يستعمل طعم المحار الطازج في صيد سمكة الهامور أو أسماك السردين الصغيرة الحية أو قطع السمك لأنه يعشقها ويفضلها كطعام له.

– تلقيم الطعم: يفضل غرز السنارة بداخل الطعم حتي يختفي السن تماما ولا يظهر لسمكة الهامور، بحيث يغرز بعد ذلك في جسم السمكة بعد ابتلاعها الطعم مباشرة ويصعب عليها الافلات من السنارة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق