فوائد اوميجا 3 للعيون ومصادر الحصول عليه

فوائد اوميجا3 للعيون

فوائد اوميجا 3 للعيون

أثبتت الدراسات أن المكملات الغذائية من اوميجا 3، الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في بعض الأسماك وزيت السمك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية وغيرها من الأطعمة، قد تقلل من تدهور العيون، وسنتحدث في موضوع اليوم عن فوائد اوميجا 3 للعيون ومصادر الحصول عليها.

فوائد اوميجا 3 للعيون

ولسنوات عديدة، درس الباحثون دور الأحماض الدهنية اوميجا 3 في دعم نظم القلب والجهاز التناسلي والجهاز المناعي والجهاز العصبي في الجسم البشري من خلال المساعدة في تنظيم الوظائف البيولوجية.

وبدأ المزيد من الباحثين تسليط الضوء على كيفية ارتباط أحماض اوميجا3 الدهنية بصحة النظر، حيث تشير النتائج إلى أن هذه الدهون الصحية قد تكون مهمة للغاية من حيث الرؤية الجيدة وصحة العين.

إذا كنت حريصًا على إبقاء عينيك بصحة جيدة طوال مدة إقامتك، فمن المهم التفكير في الحقائق وإلقاء نظرة فاحصة على كمية الاوميجا 3 الحالية لديك.

اوميجا 3 والوقاية من الأمراض

تم العثور على أحماض اوميجا3 الدهنية الأساسية في زيوت الحياة النباتية والبحرية وتعتبر أساسية للصحة العامة، وفي الوقت الحالي يشعر العلماء بالإثارة بشكل خاص حول اثنين من اوميجا 3 التي قد تلعب دورا رئيسيا في الرؤية: حمض eicosapentaenoic (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA).

وأظهرت الدراسات أن الاوميجا 3 قد يساعد على تقليل خطر التنكس البقعي (MD)، وهو حالة العين المنهكة التي تعد واحدة من أكبر أسباب العمى على مستوى العالم.

وبصرف النظر عن دكتوراه في الطب، قد يساعد اوميجا 3 أيضًا في الوقاية من أمراض العيون الأخرى. على سبيل المثال، ارتبط انخفاض مستويات DHA وEPA باعتلال الشبكية السكري، وهي حالة مسؤولة عن حوالي 5٪ من العمى العالمي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

في دراسات أخرى، ركز الباحثون على العديد من العناصر الغذائية التي قد تساعد في شفاء أمراض الشبكية الأخرى بما في ذلك مرض الجلوكوما وإعتام عدسة العين. في الوقت الحالي، هناك أيضًا أدلة متزايدة على أن أوجه القصور التغذوية قد تكون ذات صلة بأمراض سطح العين وجفاف العين.

هذه النتائج تؤكدها جمعية البصريات الأمريكية (AOA) التي تشير إلى أن “عددًا من الدراسات على الحيوانات أظهرت أن الحرمان الغذائي من DHA ينتج عنه ضعف بصري وتدهور في الشبكية، في حين أن متلازمة العين الجافة مرتبطة أيضًا بنقص اوميجا 3”.

 

فوائد اوميجا 3 للعين .. كيف؟

عندما يتعلق الأمر بصحة العين والآليات المختلفة المتضمنة، يبدو أن اوميجا 3 تعمل على سحرها كما يلي:

التنكس البقعي المرتبط بالعمر: تستخدم شبكية العين DHA لتجديد الجزء الخارجي من مستقبلات العين الضوئية لمعالجة الضوء. كما تستخدم شبكية العين DHA لحماية خلايا الصبغ الشبكية من التلف.

فوائد اوميجا 3 للعيون
فوائد اوميجا 3 للعيون

اعتلال الشبكية السكري: تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي مرتفع في اوميجا 3 يقلل من تكوين نمو الأوعية الدموية الجديدة الضارة، والذي يحدث في بعض الأحيان في أشكال أكثر حدة من هذا المرض ذات الصلة بالسكري.

الجلوكوما: استنادًا إلى الدراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما يميلون إلى انخفاض مستويات الدم من DHA وEHA.  الاوميجا 3 يمكن أن تساعد في ضبط تدفق الدم دوران الأوعية الدقيقة في العين والعصب البصري.

فوائد اوميجا 3 للعيون الجافة

يمكن أن تتلف الأعصاب التي تساعد على الحفاظ على سطح العين السليم في القرنية أو حتى تتلف من خلال ارتداء العدسات اللاصقة المفرطة أو غير المناسبة. القرنية هي بنية شبيهة بالقبة في الجزء الأمامي من العين حيث تكمن العدسة اللاصقة.

إذا تضررت هذه الأعصاب القرنية يمكن أن تسبب جفاف العين. وقد تبين أن DHA تقلل جفاف العين وترمم هذه الأعصاب في هذه العملية.

 

أفضل مصادر اوميجا 3

– لذلك من الواضح أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميجا 3 هو استثمار جيد من حيث صحة عينك على المدى الطويل.

– حاول دمج الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 كلما أمكن، مع مراعاة البدلات اليومية والأسبوعية الموصى بها. يقدم موقع مؤسسة Australian Heart على الويب هذه الإرشادات:

– توجد أفضل أنواع اوميجا 3 (DHA) في الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون الأطلسي والأسترالي، تريفيلا العين الزرقاء، الماكريل الأزرق، الجواهر، السردين المعلب، الأنشوجة، سمك السلمون المعلب، سمك السلمون المرقط، الرنجة وبعض أنواع التونة المعلبة.

فوائد اوميجا 3 للعيون
فوائد اوميجا 3 للعيون

كما أن الأسماك الأخرى مثل الباراموندي، والدنيس، والأسماك المثلجة، والمأكولات البحرية مثل الحبار، والاسكالوب وبلح البحر، تعد أيضًا مصادر جيدة للاوميجا3.

– قد تحتوي المصادر الحيوانية مثل بيض الدواجن الطليقة والدجاج ولحم البقر أيضًا على DPA، إلى جانب كميات صغيرة من EPA.

– تحتوي العديد من الأغذية النباتية على حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع آخر من اوميجا 3، هذا موجود بشكل رئيسي في الدهون والزيوت (على سبيل المثال، زيت الكانولا، perilla وزيت فول الصويا) وكذلك في بذور الكتان (بذور الكتان)، وبذور الشيا والجوز.

تشمل المصادر الغذائية الأخرى للاوميجا 3 الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ، سبيرولينا، بذور الفجل الخام، الطرخون المجفف والريحان الطازج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *