فوائد تناول سمك القرش في علاج السرطان

فوائد تناول سمك القرش

سمك القرش هو سمك غضروفي مفترس يوجد ما يزيد عن 400 نوع منه، بعضها كبيرة الحجم وهي عدائية تشكل خطرا جسيما على حياة الانسان، وبالرغم من خطورتها، يعتبر القرش صيدًا ثمينًا وغذاءًا عالي القيمة للإنسان، حتى باتت العديد من أنواعه مهددة بالانقراض بسبب المبالغة في اصطيادها، وسنتحدث في هذا الموضوع عن فوائد تناول سمك القرش.

صيد القرش من أجل الزعانف

وعلي سبيل المثال، فإن الكثير من صيادي السمك في الصين يصطادون القروش للحصول على زعانفها ثم يعيدونها الى البحر حيث تلقى مصرعها.

وتتألف هياكل القروش من غضاريف طرية غضة دون أن تحتوي على أي نوع من أنواع العظام، كما أن للقروش جلود سميكة ذوات ألوان رمادية باهتة ومغطاة بعدد من الحراشف الدائرية محددة الأطراف.

وللقرش أيضًا ذيل قوي وأنف طويل وزعانف مدببة النهايات، وفم واسع مملوء بالأسنان المثلثة الحادة.

وتختلف القروش عن بقية الأسماك حيث تفتقر إلى مثانة العوم، وبالتالي لا تبقى عائمة في الماء.

 

فوائد تناول سمك القرش

القرش عرضة للسمك نظرًا لارتفاع القيمة التجارية لزعانفه وجلوده، فالزعانف تعتبر طعامًا فاخرًا في الكثير من المطاعم حول العالم، فمثلًا تُباع في الصين على هيئة طبق أو حساء باهظ وغالي الثمن.

وبالنسبة للجلد فإنه بعد نزع حراشفه يصبح منتج عالي الجودة ويستخدم في تصنيع المنسوجات الجلدية لتباع بأثمان باهظة.

تناول سمك القرش في بريطانيا

وفي بريطانيا تتُناول لحوم القروش، فالطبق الرئيسي هناك عادة ما يكون مؤلفًا من لحوم سمك القرش والبطاطس، حيث يحتوي لحم القرش على نسبة مرتفعة من الصوديوم والبروتين والدهون والمعادن.

ونشير هنا إلى أن كل 100 جرام من لحم القرش تحتوي 21% من البروتين، و3% من الدهون، وأكثر من 50 مللي من الكوليسترول و 80 مللي من الصوديوم.

وتحتوي كل 100 جرام من لحوم القروش أيضًا على المغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم والحديد وبعض فيتامينات النياسين.

فوائد تناول سمك القرش

كما تعتبر زيوت القرش مصدرًا مهمًا لفيتامين أ اللازم للحفاظ على قوة حاسة الإبصار لدى الإنسان، حيث صار معتمدًا عليه في هذا الإطار منذ أربعينيات القرن الماضي، بعد أن كان زيت كبد الحوت هو المستخدم في هذا المجال.

القيمة الغذائية لأسماك القرش

تقدم لحوم أسماك القرش الكثير من المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، فهي تقدم للجسم: “الدهون 5جم، 7% الدهون المُشبَعة، 1جم 5% الكولسترول، 51 مللي جرام 17% الصوديوم، 79 مللي جرام 3% الكربوهيدرات، 21 جرام 42%”.

استخدامات سمك القرش

ويستخدم القرش في تصنيع الكثير من المستحضرات الدوائية، حيث تستخدم على غضاريفه على نطاق واسع في تصنيع محلول النيوفستات الذي يستخدم في علاج المراحل المتأخرة من مرض سرطان الخلايا، ويستخدم كبد القرش في تصنيع دواء مضاد للفيروسات يعرف بالسكوالامين، وهو مفيد في مقاومة تآكل العضلات.

 

فوائد تناول سمك القرش لعلاج السرطان

يعتقد الكثير من العلماء أن أسماك القرش لا تصاب بأورام سرطانية فلم تُسجل أي إصابة بالسرطان بين هذه الكائنات البحرية، ولهذا استخدموا القرش على نطاق واسع في مكافحة السرطان، مستخدمين دراسات أجروها في هذا المجال بداية من منتصف القرن الماضي.

أما عن كيفية استخدام سمك القرش في محاربة السرطان، فإنه يتم سحق وتناول غضاريفها لتحضير بعض مستحضرات الدواء.

أثبت العلماء لاحقًا إصابة القرش بالسرطان لكن باحتمالات ونسب تقل كثيرًا عن إصابة الإنسان بها.

ويعتقد العلماء أن تناول غضاريف القرش يمنع انتشار الورم السرطاني عبر شرايين الدم لدى الإنسان المصاب، حيثُ تتوقف الشرايين عن إيصال الدم إلى المكان المصاب بالورم، وبالتالي لا تعود الأوراد السرطانية للظهور في المنطقة من الجسم التي سبقت وأن أُصيبت بالمرض.

تقدر بعض المنظمات الدولية المسئولة عن حماية أسماك القرش عدد الأسماك التي تتعرض للصيد بحوالي 100 مليون سمكة سنويًا، ولكن هذا العدد تناقص بنسبة 70% بعدما تبنت دولة الصين الكثير من القوانين والتشريعات التي تحمي الأسماك من الاصطياد حفاظًا عليها من الانقراض.

 

فوائد تناول سمك القرش
فوائد تناول سمك القرش

ما هي أضرار تناول لحوم القرش؟!

تحتوي لحوم القرش على نسبة مرتفعة من معدن الزئبق وهو عنصر سام للإنسان، حيث يتسبب زيادة نسبته بالإصابة بالعمى أو فقدان التركيز أو الوفاة في بعض الحالات.

القروش هي حيوانات مائية لاحمة ومفترسة وبالتالي فإنها تتغذى على الكثير من الأسماك الصغيرة ما يساعد على زيادة نسبة معدن الزئبق في جسمها، حيث أثبتت دراسة أجريت على 124 سمكة قرش، أن سمكةً من كل 3 سمكات تحتوي لحومها على نسبة كبيرة من الزئبق.

تعليق واحد

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *