فوائد السمك

فوائد سمك السلمون وأماكن تواجده

adsense

فوائد سمك السلمون

فوائد سمك السلمون ، هو أحد انواع الأسماك التابعة للأسماك شعاعية الزعانف، وتوضع في رتبة السلمونيات وهي فصيلة واحدة في هذه الرتبة، وتشمل أسماك السلمون: السلمون المرقط، السلمون، السالفلينوس، والجرايلينيات، وأسماك المياه العذبة البيضاء، وتعتبر أسماك سلمون المحيط الهاديء، وأسماك السلمون المرقط هي السبب في إطلاق هذا الأسم على الفصيلة والعائلة.

أين يعيش سمك السلمون

توجد أسماك السلمون في المحيطين الهاديء والاطلسي، وتهاجر عند وضع البيض من البحار والمحيطات إلي المياه العذبة، فهي تفضل وضع بيضها في المياه العذبة قبل ان تعود أدراجها إلي المياه المالحة، كما أن هناك بعض أسماك السلمون تعيش في المياه العذبة بصورة دائمة، مثل الدانوب.

شكل سمك السلمون

يختلف شكل أسماك السلمون حسب نوعها، فهناك أسماك يصل طولها إلي 60 بوصة مثل سمك السلمون من نوع شينوك، وهنام ما يصل طولها إلي 20 بوصة مثل السلمون الأحمر.

كما تتنوع ألوان أسماك السلمون، فهناك أسماك فضية اللون، وزرقاء اللون، وحمراء اللون، ويصل عمر أسماك السلمون من عامين إلي 8 أعوام.

كيف يتغذي سمك السلمون

تحصل أسماك السلمون على غذائها من الحشرات والعوالق الموجودة في البحار والمحيطات، وأسماك السلمون البالغة والكبيرة تتغذي على الاسماك الآخري وثعابين البحر، والحبار، أما السلمون الأحمر يتغذي فقط على العوالق.

 

أعداد سمك السلمون

من الصعب حصر أعداد سمك السلمون في العالم، لأنها توجد في أكثر من نوع، وايَضا بسبب انتشارها في الكثير من المناطق الواسعة، ولكن لوحظ أن أسماك السلمون الموجودة في المحيطين الهاديء والأطلسي قد انخفض عددها بنسبة 3%، عن المعام الماضي.

صغار سمك السلمون

يموت صغار أسماك السلمون بعد أسابيع من ولاذتها، والأشماك التي تعيش منها يمكن أن تضع بيض مرتين أو ثلاثة مرات كحد أقصي طوال حياتها.

 

مشاكل تهدد حياة سمك السلمون

سمك السلمون يعيش في درجة حرارة ما بين 22 -23 درجة كئوية، وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلي موتها والقضاء عليها.

 

فوائد سمك السلمون

– يقلل تناول أسماك السلمون خطر الإصابة ببعض السرطانات مثل، سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الصدر، لأنها تحتوي على السيلينيوك وفيتامين د، والتي من شأنها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية.

– يحتوي سمك السلمون على الكثير من الأحماض الأمينية والأوميجا3، وهي تعالج التهاب المفاصل.

– تساعد أسماك السلمون على تحسين الرؤية.

– تساعد في منع تساقط الشعر، وتقويه وتحافظ على صحة البشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق