قوارب الصيد أنواعها طريقة عملها

قوارب الصيد

قوارب الصيد

قوارب الصيد هي عبارة عن مراكب صغيرة ومتوسطة تستخدم في صيد الأسماك من البحار والمحيطات والمسطحات المائية المختلفة، وتوجد منها عدة انواع واحجام مختلفة لتنوع أنواع الصيد كالتجاري والصيد الترفيهي، وبلغت عدد قوارب الصيد التجارية حوالي 5 ملايين مركب وقارب صيد حول العالم، بالاضافة إلي أكثر من مليون ونص قارب بسطح مغلق، تنتشر في بحار ومحيطات وأنهار العالم.

تعتمد هذه القوارب في الغالب على المحركات الكهربائية التي تعتمد علي الوقود، كما يوجد ما يقارب 1.8 مليون قارب تعمل بالشكل التقليدي، التي تعتمد علي التجديف والأشرعة فقط، كما أنه يصعب حصر عدد المراكب الترفيهية حول العالم، وتختلف في الحجم ما بين المراكب الصغيرة والقوارب الضخمة المستخدمة في السياحة.

معايير اختيار قوارب الصيد

في خمسينيات القرن الماضي كانت هناك معايير واحدة متبعة عند تصنيع القوارب، في مختلف أنحاء العالم، مع الاخذ في الاعتبار بعض الاختلافات الصغيرة في تصميم، حسب المواني التي ترسي فيها وأحواض السن الموجودة في الدولة، وغالبا ما كانت تبني من الخشب.

وتراجع بناء القوارب من الخشب، بعد التطورات التي شهدها العصر الحديث، حيث توجهت الشركات لصناعة القوارب من عناصر أكثر قوة من الخشب الذي لم يعد يتحمل الظروف القاسية التي تواجهه في البحر، وتوجهت الشركات إلي الألياف الصناعية في صناعة القوارب الصغيرة، ومن الزجاج عالي القدرة والتحمل، وتصنيع الوقارب الكبيرة الحجم من الفولاذ القوي والمتين والذي يتحمل الظروف القاسية والمختلفة.

قوارب الصيد
قوارب الصيد

أنواع قوارب الصيد

قوارب تجارية

قوارب الصيد التجارية، تستخدم هذه الانواع من قبل الشركات المتخصصة في صيد وتجارة الأسماك، وتكون مجهزة بمعدات ثقيلة وآلات كبيرة تعمل علي تسهيل عملية الصيد، وتختلف القوارب التجارية من ناحية التصميم والشكل، وانواع السمك المخصصة لصيده وطرق الصيد المستخدمة فيها، فمنها قوراب الترولة، وقوارب الخيوط السنارية، وقوارب الفخاخ، وقوارب الشباك.

قوارب حرفية

قوارب حرفية وتستخدم هذه النوعية من القوارب علي المستوي المحلي ومن قبل الصيادين الحرفيين في المناطق المطلة على الانهار والمحيطات والبحار، والهدف منها تحقيق ربح مادي، وتوفير ظروف معيشية أفضل لأسرهم، وفي الغالب ما تكون مصنعة من الخشب ومن ادوات بسيطة يدوية.

قوارب ترفيهية

تستخدم القوارب ترفيهية في رحلات الصيد من أجل الترفيه، وغيرها من الرياضيات المائية المختلفة، والغرض من استخداماه قائم في الاساس على الترفيه وقضاء وقت ممتع فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *