صيد السمك في الوطن العربي

كيف تتكاثر الأسماك

كيف تتكاثر الأسماك

تنتمي الأسماك إلى فصيلة الفقاريات التي تضم أكثر من 30 ألف نوع، وهي تعيش في الماء المالح والعذب على السواء، ومعظم أنواع الأسماك من ذوات الدك البارد أي أن حرارة أجسامها تعتمد على البيئة المحيطة بها ماعدا سمك الأوباه، وسنتحدث في الموضوع التالي عن كيف تتكاثر الأسماك وما المناخ المناسب لتكاثرها.

أنواع الأسماك وكيفية تنفسها

وتوجد أنواع بدائية من الأسماك لا تحتوي أفواهها على “الفك”، كما أن هناك أسماك غضروفية من الشفنين والقرش، وهناك أنواع عظمية متنوعة ومتعددة تنتشر بأعداد كبيرة، وهو النوع الأكثر انتشارًا بين الأسماك الأخرى.

يتراوح طول الأسماك بين 10 مللي إلى ما يزيد عن 20 مللي، وتتنفس من خلال فتحات على جانبي أجسامها تعرف بالخياشيم، كما تغطي أجسامها “الحراشف”، كما تساعدها “الزعانف” على السباحة.

وتعتبر الأسماك مصدر أساسي للغذاء في مختلف دول العالم، كما أنها تستخدم لأغراض تجارية وتدخل أعضائها في الكثير من الأبحاث العلمية والطبية، ولهذا كله يستهلكها الإنسان بشكل مكثف ما يسبب ضررًا كبيرًا لها حيث يلوث الإنسان بيئتها “البحار والأنهار”، ويدمر موائلها الطبيعية.

كيف تتكاثر الأسماك

التلقيح الخارجي

أما عن تكاثر الأسماك، فإن معظم أنواع الأسماك تتكاثر جنسيًا وذلك عن طريقة اتحاد بويضة وحيوان منوي لإنتاج بويضة مخصبة إثر عمليتي التلقيح ثم الإخصاب، بعدها تختلط الجينات لإنتاج الجنين.

وتحدث عملية التكاثر في كثير من الأحيان خارج جسم الأنثى، فعندما تضع بيوضها في الماء، يخصب الذكر هذه البويضات باستخدام حيواناته المنوية، ويبلغ عدد الأسماك الهيكلية العظمية حوالي 24 ألف نوع، وهي تعتمد على التخصيب الخارجي للتكاثر.

التلقيح الداخلي

لكن هناك عدة أنواع من الأسماك تعتمد على التلقيح الداخلي، حيث يلتحم الحيوان المنوي بالبويضة داخل جسد الأنثى بالطريقة الطبيعية التي تحدث بسائر الكائنات الحية.

وتعتمد الأسماك الغضروفية كالشفنين والقرش والأسماك الرئوية على على فقس البيوض داخل الجسم حيث تلد الصغار الجاهزين للسباحة والحركة، وفي معظم الأحيان تضع الأنثى بيوضًا كبيرة وقليلة العدد، حيث ترعاها بنفسها.

كيف تتكاثر الأسماك الغضروفية

وتضع الأسماك الغضروفية عددًا أقل من البيوض، حيث تحتوي بيوض الأسماك الغضروفية على كمية كبيرة من المح، الذي يعتبر غذاء الأجنة، أما الأسماك العظمية فبيوضها صغيرة للغاية، حيث يقل قطر البيضة الواحدة عن 1 مللي، ولا يتجاوز أقصى حجم للبيضة 1مللي، لكن الأسماك تضع عدد كبير من البيض، لكن البيضة الواحدة لا تحتوي إلا على كمية قليل من المح.

 

كيف تتكاثر الأسماك
كيف تتكاثر الأسماك

كيف تتكاثر الأسماك ثنائية الجنس

وتختلف أجناس وأنواع الأسماك بشدة، فأغلبية الأسماك ثنائية الجنس، لكن هناك بعض الأنواع التي يكون فيها السمك أحادي الجنس؛ فالأسماك التي تعيش في أعماق المحيط تحتوي على كل من الأعضاء الذكرية والأنثوية معًا، كما تعيش في مناطق متباعدة عن بعضها البعض وبالتالي فإنها تفشل في الحصول على شريك.

كما يمكن لهذا النوع من الأسماك أن تتناسل مباشرة فور التقاء سمكة أخرى، خاصةً إذا كانت أحادية الجنس، ففي هذه الحالة تضع الأنثى بيوضها دون الحاجة لتلقيحها من قِبل ذكر آخر، لكنها لا تلد إلا أنثى.

مكان وضع البيوض

تعمل معظم الأسماك على وضع بيوضها في أعشاش وذلك بحفر رمال قاع البحر أو بناء أعشاش من نباتات مائية لحماية بيوضها حتى تفقس، أما سمك السلور فتحمي بيوضها داخل أفواهها.

وبالنسبة لسمك السلمون فإنه يهاجر لمسافات بعيدة من المحيط إلى مجاري الأنهار العذبة التي فقست منها.

نشير هنا، إلى ان معظم الأسماك تترك بيوضها في المحيط أو المياه المفتوحة، لكن الأسماء التي تعيش في المياه العذبة تخبئ بيضها بين الأعشاب والرمال، فاحتمالية نجاة السمك الصغير واكتمال نموه قليل للغاية، حيث لا تنمو إلا القليل من الاسماك من بين عشرات بل ومئات آلاف الأسماك وأحيانًا مليون سمكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق