صيد السمك

ما هي أفضل طرق صيد أسماك التونة

طرق صيد أسماك التونة

يعتبر صيد أسماك التونة واحدًا من أبرز وأشهر انواع صيد الأسماك وأوسعها انتشارًا، فسمك التونة يعيش في المحيط الأطلنطي والبحرين الميت والأبيض المتوسط، كما أنه دائم الحركة، بسبب حاجتها المستمرة للأكسجين.

ويستخدم سمك التونة في صناعة الكثير من المعلبات، ويوجد منها 8 أنواع، وتعتمد عليها دولتي أستراليا واليابان بشكل رئيسي في اقتصادهما، ما أدى إلى تناقص أعدادها مع بداية القرن الماضي.

وسمك التونة كبير للحجم وضخم الوزن وبالرغم من ذلك فإن سمكة التونة تستطيع التخفي بسرعة مذهلة بفضل زعانفها القوية، كما تتميز بلونها الفضي الأقرب إلى الأبيض.

ما هي أفضل طرق صيد أسماك التونة

يستخدم السردين كطعم للإيقاع بسمك التونة، حيث يجب تحديد تواجد أسماك التونة قبل صيدها مباشرة، حيث تجب مراقبة الماء من الشاطئ أو القوارب لاستنباط العمق أو المنطقة اللازمة للصيد، فالتونة من الأسماك التي تقفز في الهواء، وتظهر على السطح، ونقدم في هذا المقال أبرز وأفضل الطرق لصيد أسماك التونة:

1/ الدريفتنج: ويعتمد صائد أسماك التونة في هذه الطريقة على التيار والهواء، بتحريك القارب مع الهواء والتيار بشكل غير رأسي أو عمودي على الخطاف، معتمدًا على الخطاطيف والشبكة والصنارة.

2/ القارب: صيد أسماك غبي وثقيل في الحركة وبالتالي فإن الرسو بالقارب والصيد باستخدام الحبل في الصيد طريقة ناجحة للغاية، مع التحذير من احتكاك الحبل بالقارب لكي لا ينقطع.

وفيها يقوم الصيادون برمي الطعم الذي هو عبارة عن قطع من أسماك السردين منتظرًا أسماك التونة لاصطيادها، حيث يقوم بتجهيز الرمح والليدر مع مراقبة السمكة حتى لا يهرب، ومنتظرًا أن تبتلع الطعم؛ حيث يغرز الرمح في جسد السمكة ويقوم باصطيادها.

أين تتواجد أسماك التونة

تتواجد أسماك التونة طوال شهور السنة في محافظة دمياط، بينما تتواجد أيضًا خلال شهري مارس وأبريل في الكثير من الأنحاء، وأكثر أماكن تواجدها في سان دييجو التي تعرف باسم عاصمة أسماك التونة؛ حيث تتواجد بالجوار من الطريق الجنوبي للمكسيك حتى جزيرة كلاريون، وفي المكسيك أيضًا في بويرتو فالارتا.

أما أسماك التونة ذات الزعانف الصفراء فهي توجد في المسطحات المائية في شهر أغسطس حتى شهر ديسمر.

وبالنسبة للتونة الوثابة الحية فهي يستخدمها البحارة المكسيكيون كطعوم في الصيد، وتوجد بالقرب من جزر الكناري بالمحيط الأطلنطي التي تزدحم بأسماك التومة خلال أبريل ومايو.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق